متاحف مشيرب تطلق أول تطبيق لها للهواتف الذكية

الدوحة - لوسيل


أعلنت متاحف مشيرب، مجموعة البيوت القطرية التاريخية الأربعة في مشيرب قلب الدوحة، عن الإطلاق الرسمي لتطبيق جديد خاص بالهواتف الذكية، والذي يقدم مجموعة من الخصائص والخدمات الرقمية لتحسين التجربة التفاعلية لزوار المتاحف وتشجيعهم على اكتشاف تاريخ وثقافة مشيرب وقطر.

يحتوي التطبيق الجديد على عدد من الخيارات المبتكرة التي تُسهل على الزوار اكتشاف كل بيت من البيوت التراثية الأربعة المُكوِّنة لمتاحف مشيرب، أبرزها خاصية الجولات الصوتية والتي تعد الأولى من نوعها في قطر. 

تعتمد هذه الخدمة الخاصة بزوار المتاحف على تكنولوجيا تحديد موقع المستخدم، بحيث يتم رصد موقع الزائر بدقة بداخل البيوت الأربعة، وبُناء عليه يقوم التطبيق بسرد وشرح قصص وتاريخ القطع المعروضة عند كل نقطة يتوقف عندها أو يمر بها المستخدم، وهو الأمر الذي يمكنه من التحكم في جولته والقيام بها بالسرعة وبالطريقة التي تناسبه. بالإضافة إلى ذلك، تساعد خدمة الجولة الصوتية على التقليل من استهلاك الورق المستخدم في الدليل والأوراق المطبوعة لزيارة المتاحف.

يشمل التطبيق أيضاً خيارات أخرى منها خاصية تحديد الموقع الجغرافي والتوجيه نحو المسارات والطرق المؤدية إلى متاحف مشيرب انطلاقاً من أي نقطة داخل قطر، فضلاً عن خاصية التنبيهات التي ترسل رسائل إلى مستخدم التطبيق عن أي جديد يتعلق بالفعاليات المقبلة والورشات التي تنظمها أو تستضيفها متاحف مشيرب، إلى جانب إمكانية إعادة نشر الأخبار والمعلومات والمشاركات على شبكات التواصل الاجتماعي.

هذا ويستطيع المستخدمون أيضاً إجراء الحجوزات الخاصة بالمجموعات الكبيرة وبالزيارات المدرسية من خلال التطبيق، كما يمكن للجهات الراغبة في استخدام مرافق متاحف مشيرب للفعاليات أو الورشات أو المعارض والاجتماعات أن تقوم بعملية الحجز وإتمامها من خلاله بسهولة ويسر.

تعليقاً على إطلاق التطبيق الجديد، قال الدكتور حافظ علي، مدير متاحف مشيرب معلقاً: «إن الابتكار عنصر مهم في رؤيتنا كمتحف يوثق التطور الاجتماعي للدولة ويرصده ويشجعه. فنحن نلتزم بتقديم تجارب تفاعلية ومريحة لكل الزائرين، لتشجيعهم على اكتشاف تاريخ قطر من خلال مشيرب. إن إطلاق هذا التطبيق إنجاز كبير ومهم، ونتطلع لرؤية تفاعل الجمهور معنا من خلاله ونحن على ثقة أنه سيحسن من قدرتنا على التواصل مع المجتمع المحلي وتوفير خدمات أفضل.»