لتمويل مشاريع المناخ

دعوات لفرض ضريبة على الأرباح في أوروبا

وكالات

دعا تجمّع من الشخصيات الاقتصادية والعلمية والسياسية إلى «اتفاق اقتصادي مناخي أوروبي» يتضمن فرض ضريبة أوروبية على الأرباح لتمويل مشاريع الطاقة.
وجاء في البيان: «نحن مواطنون أوروبيون ومن العالم يجمعنا مصير مشترك لا نقبل أن تتجه البشرية، من دون أي رد فعل، إلى الفوضى المناخية». وبادر إلى كتابة هذا البيان عالم الاقتصاد بيير لاروتورو وعالم المناخ جان جوزيل بالتزامن مع إطلاق كتابيهما «من أجل تجنّب فوضى مناخية ومالية». ودعا عشرات الموقّعين على البيان الاتحاد الأوروبي إلى أن يناقش «في أسرع وقت اتفاقا ماليا مناخيا يؤمن في 30 عاما أموالا على قدر التحديات لتمويل الانتقال في الطاقة (إلى المصادر النظيفة) في أوروبا وتعزيز الشراكة مع دول الجنوب». ويدعو البيان إلى فرض ضريبة على الأرباح بنسبة 5% تدرّ سنويا 100 مليار يورو لتأمين ميزانية كافية للأبحاث ومكافحة الاحترار في أوروبا وإفريقيا، وأيضا اتخاذ إجراءات مالية في إصدار النقد لتمويل مصادر الطاقة المتجددة.
ووقّع على البيان عشرات الشخصيات، من الموقعين على البيان أمير موناكو ألبير، ورئيس الاتحاد الأوروبي للنقابات رودي دو لو، والرئيس السابق للمفوضية الأوروبية رومانو برودي، إلى جانب عدد من الاقتصاديين والسياسيين والفنانين والفلاسفة والكتاب.