السودان يدعو لتعزيز التعاون الزراعي بين دول الساحل والصحراء

الخرطوم - قنا

دعت الحكومة السودانية، اليوم، دول الساحل والصحراء إلى تعزيز التعاون الزراعي لمواجهة التحديات التي تهدد الأمن الغذائي في الإقليم وفي مقدمتها المتغيرات السياسية والاقتصادية التي حدثت خلال الفترة الماضية وجعلت الحاجة للغذاء ملحة.

وأكد السيد صبري الضو وزير الدولة بوزارة الزراعة في السودان، في الورشة الإقليمية حول الأمن الغذائي لدول تجمع الساحل والصحراء في الخرطوم، ضرورة دعم التنمية الريفية والزراعية وتأهيل المواطنين لمواجهة التحديات المطروحة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء.. مشددا على ضرورة وضع استراتيجيات محكمة لمواجهة المهددات الكبيرة التي تتمثل في تغير المناخ والكوارث البيئية التي نجمت عنها أخطار تسببت في عدم الوفاء بالالتزامات المتعلقة بالقضاء على الجوع في المنطقة.

وأوضح أن الأمر يتطلب إرساء النظم الحديثة ذات الطبيعة المستدامة لمجابهة التحديات والمتغيرات المختلفة في نظم إنتاج الغذاء، مشيرا إلى أن بلاده مؤهلة، بفضل ما تتميز به من خصائص طبيعية ومناخية وثروات حيوانية، لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير دعما للأمن الغذائي في المنطقة وفي باقي المناطق الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن السودان فتح المجال للاستثمارات الكبيرة في مجال الزراعة لاستغلال الموارد المتاحة لتحقيق ذلك.

يشار إلى أن تجمع دول الساحل والصحراء المعروف اختصارا بـ (س ص) تأسس قبل 19 عاما ويضم دولا هي: السودان وليبيا ومالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو، وتوسعت بعد ذلك عضويته لتشمل حاليا أكثر من 20 دولة، ويهدف لإقامة اتحاد اقتصادي لتنفيذ النهضة التنموية الشاملة لدول المنطقة وتحقيق التكامل الاقتصادي بينها.