مبيعات السيارات في الصين تنخفض بنسبة 8.2 بالمائة في عام 2019

الدوحة - قنا

سجلت مبيعات السيارات في الصين انخفاضاً في العام الماضي بنسبة 8.2 بالمائة على أساس سنوي مع تراجع الطلب في أكبر سوق للسيارات في العالم.

ووفقاً لبيانات صادرة اليوم عن الجمعية الصينية لمصنعي السيارات بلغ عدد السيارات التي تم بيعها في العام الماضي حوالي 25.77 مليون سيارة، بعدما اتسع الانخفاض من نسبة 2.8 بالمائة المسجلة عام 2018.

وارجعت البيانات هذا الانخفاض إلى التوترات التجارية، وإلى معايير الانبعاثات التي أصبحت أكثر صرامة ، بالإضافة إلى تراجع الإعانات لسيارات الطاقة الجديدة مما أثقل كاهل الصناعة.

وفي بيانات تفصيلية انخفضت مبيعات سيارات الركاب بنسبة 9.6 بالمائة على أساس سنوي إلى 21.44 مليون وحدة ، في حين انخفضت مبيعات سيارات الركاب الجديدة بنسبة 4 بالمائة إلى 1.2 مليون وحدة.

وكانت الحكومات المحلية الصينية قد أوقفت دعم مشتريات سيارات الطاقة الجديدة بخلاف حافلات الطاقة الجديدة ومركبات خلايا الوقود، ما أدى إلى انخفاض حاد في مبيعاتها في النصف الأخير من عام 2019.

والجدير بالذكر أن الصين تعهدت باتخاذ تدابير مختلفة لزيادة استهلاك السيارات، وخاصة مبيعات سيارات الطاقة الجديدة، حيث اقترحت وثيقة رئيسية نشرها مجلس الدولة في سبتمبر من العام الماضي أن تخفف السلطات المحلية القيود المفروضة على شراء السيارات .