2.6 % توقعات النمو الاقتصادي لكوريا الجنوبية 2017

لندن - وكالات

خفضت الحكومة الكورية الجنوبية توقعات النمو للعام المقبل من 3% إلى 2.6% على خلفية التباطؤ في الطلب المحلي. وقالت الحكومة في خطة السياسة الاقتصادية لعام 2017 الصادرة أمس، إنها خفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي في العام المقبل إلى 2.6% بانخفاض قدره 0.4 نقطة مئوية من توقعاتها السابقة في يونيو الماضي، وأيضا خفضت توقعاتها لعدد فرص التوظيف ليبلغ 260 ألف وظيفة بأقل من 290 ألف وظيفة في هذا العام.
وذكرت أن الاقتصاد المحلي سيشهد انتعاشا في النصف الأول من العام القادم بالمقارنة مع الربع الأخير من العام الحالي، بفضل تنفيذ السياسة المالية العامة مسبقا وغيرها رغم تفاقم الغموض نتيجة انطلاق الإدارة الأمريكية الجديدة، غير أن زخم الانتعاش للاقتصاد المحلي سيكون ضعيفا في النصف الثاني على خلفية تباطؤ الاستهلاك الخاص والاستثمار في البناء وغيرها.
وأوضحت أنه من المرجح أن ينمو الاستهلاك الخاص بنسبة 2% في العام القادم، منخفضا من 2.4% في هذا العام، بسبب تباطؤ نمو قوة الشراء الحقيقية على خلفية تفاقم الأوضاع للتوظيف، وأيضا الغموض في سوق رأس المال الناتج عن رفع الولايات المتحدة سعر الفائدة والمبلغ الهائل في ديون الأسرة الذي تجاوز 1.300 تريليون وون وغيرها. وأضافت الحكومة أن الاستثمار في المعدات سيتحول من الانخفاض الذي بلغت نسبته 3.3% في العام الجاري، إلى الارتفاع بمقدار 2.8% في العام المقبل، مشيرة إلى أن الأسعار ستنمو بنسبة 1.6% نتيجة ارتفاع أسعار النفط والحبوب في السوق الدولي.
وتوقعت أن تحقق الصادرات التي سجلت نموا سلبيا قدره 6.1 في هذا العام، نموا قدره 2.9% في العام المقبل بفضل زيادة حجم التجارة الدولية وانتعاش أسعار أشباه الموصلات.