185 شركة ومصنعا ومحلا تجاريا تتنافس للظفر بحصة من عوائد الموسم.. الكواري:

20 أكتوبر التسجيل للتخييم وتسليم النقاط المقترحة بداية نوفمبر

صلاح بديوي

ذكر مصدر مسؤول في وزارة البلدية والبيئة ان المواعيد المقترحة التي ستعرض على لجنة تنظيم أنشطة التخييم برئاسة الوكيل المساعد لشؤون البيئة فور بدء عملها تقترح فتح الباب للتسجيل بداية من 20 اكتوبر المقبل، على ان تبدأ عمليات تسليم نقاط التخييم المتوقع ان تتعدى 2350 نقطة مطلع نوفمبر المقبل وينتهي الموسم منتصف ابريل، وتصل الرسوم التي اعتمدت للتخييم 10 الاف ريال، في ظل جهود من المواطنين تبذل لتخفيضها الى 5 آلاف ريال. 

وكشفت سجلات تجارية عن وجود 185 شركة ومصنعا ومحلا تجاريا دخلت المنافسة للظفر باكبر عائد من مداخيل موسم التخييم من بينها 100 محل ومصنع تعمل بمجال بيع مستلزمات التخييم، تعرض 8 حزم من مستلزمات التخييم الرئيسية. 

معرض كشتة

وفي سياق الاستعدادات لموسم التخييم، اعلن مركز شباب سميسمه عن انطلاق معرض كشته في نسخته الثامنة للوازم الرحلات البرية والبحرية ومعدات التخييم، وذلك يوم الخميس المقبل الموافق 3 اكتوبر ويستمر حتى 10 اكتوبر 2019 في صالة الرياضية بمقر مركز شباب سميسمة، ويفتح المعرض ابوابه يومياً من العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساء ماعدا الجمعة من 3 عصراً، حيث يقام المعرض للعام الثامن على التوالي ويعد الاول من نوعه في مجال الكشتات واللوازم البحرية والبرية. 

ومن جانبه أكد سلطان الكواري - المدير التنفيذي لمركز شباب سميسمة ان هذا العام يشهد إقبالا كبيرا من الشركات المتخصصة في هذا المجال للمشاركة في المعرض حيث بلغ عدد الشركات هذا العام 64 شركة متخصصة في مجال بيع وعرض الادوات البرية والبحرية ومعدات التخييم وشركات اخرى. 

وقال إن عدد الشركات المشاركة في المعرض هذا العام زاد بنحو 15% عن العام الماضي، كما كان هناك طلب متزايد على المشاركة وللأسف تم الإعتذار من بعض الشركات نظراً لعدم وجود اماكن شاغرة. 

وأضاف إن كشتة هذا العام سيتضمن اشياء جديدة عن النسخ السابقة، ومفاجآت للزوار، كما سيشهد المعرض لأول مرة بعض التحديثات بإضافة قسم خاص لأدوات الرحلات والخيم المستعملة، على ان يتوفر للزوار كافة الإختيارات. 

واشار إلى أن الشركات المشاركة جميعها من الصغيرة والمتوسطة وهناك عدد منهم بدأ نشاطه من خلال النسخ السابقة للمعرض، داعياً الشباب القطري والمهتمين بلوازم البر والبحر لضرورة حضور المعرض والمشاركة. 

يأتي معرض كشتة الثامن للوازم الرحلات البرية والبحرية ومعدات التخييم برعاية وزارة الثقافة والرياضة، وشركة بلدنا للصناعات الغذائية، ومنتجع سميسمة،ومصنع الكواري للبيوت الجاهزة، ومصنع الكواري للقوارب. 

 

 صنع بقطر

وخلال جولة لـ "لوسيل" على محلات بيع مستلزمات التخييم كشف رجل الأعمال نايف بن محمد المير مالك شركة العنة لأدوات الرحلات الصيد لـ "لوسيل" ان الشركة لديها كافة المستلزمات التي يحتاجها موسم التخييم وارتياد البر. 

واوضح أنه تمكن خلال العامين الماضيين من احراز تقدم ملموس في صناعة مستلزمات التخييم،وذلك جراء الجهود التي بذلها من اجل المساهمة في اعتماد الدولة على النفس بمجالات تصنيع مستلزمات التخييم، واشار الى ان دولة قطر شهدت نهضة بهذا المجال اسوة بالنهضة التي تشهدها البلاد في شتى المجالات، وهذا يحدث جراء تمكننا من الوصول الى عدد من الأسواق الجديدة التي تتمتع منتجاتها وخاماتها بجودة عالية وأسعار أقل.

واستطرد "نجحنا في تصنيع غالبية مستلزمات وأدوات التخييم التي نصنعها محليا في ورش العنة، واصبحنا نصنع انواعا من الخيام والمفارش والآرائك والأسرة والجلسات وغالبية ما يحتاجه أصحاب المخيمات من إنتاج شركته وبقية الورش المملوكة لآخرين، موضحا أن قطر تصنع الآن 75٪ من أدوات سياحة السفاري والتخييم والصيد". 

وأوضح نايف بن محمد المير أن القطريين والمقيمين بعد ان عرفوا جودة المنتج الوطني باتوا يفضلون شراء مستلزمات تخييم قطرية. منوها إلى أن شركته باتت الآن وكيلة لشركة كويتية وأخرى تركية، وتمدنا بما ينقصها من مستلزمات التخييم والصيد وبجودة عالية واسعار تقل 20٪ عن اسعار المنتجات التي كانت تجلبها الشركة في السابق من دول الحصار.

واشار المير الى ان شركته تملك المقدرة على تأسيس مخيمات بالكامل وأيضا إقامة بوفيهات للعائلات في مواقع المخيمات.

الجلسات والخيام

 ولفت انتباه "لوسيل" خلال الجولة ان المنتج المحلي يفرض وجوده في تلك المحلات وللتعرف على اسعار 8 حزم من مستلزمات التخييم للموسم المقبل رصدت "لوسيل": ان لدى الشركة 3 انواع من الخيم - بيوت الشعرالقطرية، والخيام الصباحية الكويتية،وايضا الهندية - ويحدد اسعار تلك الخيم جودتها وحجمها حيث تتراوح اسعار بيوت الشعر من 4 الى 12 الف ريال،الصباحية من 11000 الى 21 الف ريال، والهندية من 11 الى 39 الف ريال. 

ويلي الخيم في الاهمية الجلسات الشعبية متعددة الانواع والاصناف ومن بينها الجلسات الشعبية وتتراوح اسعارها من 500 الى 1200 ريال ويحدد وفق الحجم ومستوى الجودة،الى جانب الدكّه التركيه سواء مصنوعة من حديد او من خشب الصنوبر يكون سعرها ٧٥٠ ريالا للمتر المربع شامل الفرش والجلسات حسب رغبة الزبون. 

ويعتبر الحطب والفحم من اهم المواد التي يستعملها اصحاب المخيمات حيث يبدأ سعر عبوة الخشب الأوروبي المستورد من هولندا من 45 ريالا ويصل الى 185 ريالا ويحدد وفق حجم العبوة التي تصل الى 10 كجم، بينما تصل عبوة الفحم نفس الوزن الى 65 ريالا،ويستخدم اهل التخييم الحطب والفحم ليلا اثناء جلسات السمر حيث ينبعث الدفء منه ومن الممكن ان يحضروا القهوة العربية الاصيلة والشاي عليه نار الحطب. اما الحزمة الرابعة التي يحرص اصحاب المخيمات على شرائها فهي ادوات القهوة واواني الطبخ،ويصل سعر الدلال الرسلان الى 450 ريالا ويبدأ 185 ريالا وفق حجمها،بينما يتراوح سعر (الجوله -الغاز) من 100 الى 350 ريالا، والأكواب التراثية -12- حبة 40 ريالا.وقدر الطبخ 4 ليتر من 115 الى 275 ريالا وكرسي نار 60 الى 150 ريالا.

المفروشات والاكسسوارات

وننتقل الى حزمة المفروشات ويتراوح سعر السجاد التركي من 380 ريالا 3متر في 1.8 متر الى 185 ريالا 2 متر،والسجاد السوري الصوف المصنوع يدويا نفس الحجم من 700 ريال الى 990 ريالا،ويبدأ سعر رول الترتان 25 مترا 1350ريالا ويصل الى 3500 للتركي حسب سماكته، ويصل سعر فرش النوم (صناعة قطرية) الى 450 ريالا للحجم الكبير. وبالنسبة للحزمة السادسة فتتعلق بالاسرة ومستلزماتها ويتراوح سعر الكراسي المصفط الفردي بين 180 الى 350 ريالا والسرير المصفط من 300 ريال الى 450 ريالا.وحزمة الاجهزة الكهربائية التي تحتاجها المخيمات تتضمن الكشافات ويصل سعر الكشاف 250 ريالا،وليت السيارة ويصل سعره الى 380 ريالا. 

وتتواجد الحزمة الثامنة من اكسسوارات سيارات التخييم ويصل سعر قلص سحب السيارة من 300 ريال الى 800 ريال، وماتور الهواء يتراوح بين 250 ريالا الى 850 ريالا،والجك لرفع السيارة 350 ريالا،وتلبيسات السيارات 350 ريالا،وفرشات السيت 250 ريالا.

وغيرها الكثير ومازلنا في تطور مستمر لنصل الى مرحلة الاكتفاء الذاتي وسد حاجة السوق بنسبة 100%؜ ونعمل بكل جهد طوال فترة السنة لنظهر في الموسم بصورة مشرفة للمنتج القطري امتثالا لمقولة سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بأن قطر تستحق الأفضل من ابنائها.

كرفانات فخمة 

 يقول رجل الأعمال أحمد بن حسين السادة مالك الشركة لـ«لوسيل» «إن شركة لاكشري المملوكة له،وهي شركة قطرية أنشئت في الدوحة لصناعة الكرفانات الفاخرة تقوم بتصنيع أنواع مميزة وفاخرة جدا من الكرفانات وتغطي جميع الأبعاد من 6 إلى 26 مترا طوليا بجميع الأحجام من مقطورة كبيرة إلى شاحنة أو حتى سيارة فان صغيرة». 

ويشدد على ان «الكرفانات تراعي احدث متطلبات الفخامة والرفاهية في مصانعنا بالمنطقة الصناعية الجديدة، والتصنيع والتشطيب حسب متطلبات العميل والطلبات الخاصة بالتنسيق مع فريق التصميمات لدينا». 

وأوضح «أن الهدف الأساسي هو توفير كرفانات متحركة - كابينة - لمعظم المعسكرات المخصصة للطرق الوعرة، بحيث يحضر راغبو التخييم كبائنهم إلى الصحراء ويشعرون كأنهم في منازلهم». ويضيف «يمكننا أن نوفر لهواة التخييم كل وسائل الراحة التي يحظون بها بها في منازلهم من غرف نوم والحمامات الشخصية إلى المجالس للتجمع في الصحراء». 

 

الاستعدادات للموسم 

واستبق المسؤولون بوزارة البلدية والبيئة صدور قرار وزاري بتشكيل لجنة التخييم التي تشرف على الموسم، وواصلوا الاستعدادات للموسم،ويواصلون عملهم لانهاء كافة الأمور المتعلقة بالموسم المقبل لاعلانها منتصف اكتوبر المقبل ويتوقع ان يبدأ الموسم مطلع نوفمبر المقبل وتستمر الرسوم كما هي 10 الاف ريال على الرغم من مطالبات بتخفيضها الى 5 الاف ريال. 

وتزامناً مع اقتراب بدء موسم التخييم الشتوي للعام 2019/2020، نظمت إدارة التخطيط والجودة بالتعاون مع إدارة الحماية والحياة الفطرية ورشة عمل لموظفي مجمعات الخدمات الحكومية وذلك بهدف تدريبهم على تقديم الخدمات المرتبطة بموسم التخييم الشتوي لضمان سلاسة وانسيابية العمل اثناء إنطلاق الموسم. كما تم عقد ورش عمل على مدار 3 أيام خلال الفترة من 22 – 24 من شهر سبتمبر الحالي للحفاظ على استمرارية العمل في مجمعات الخدمات الحكومية، وقد تم تقسيم الموظفين الى 3 مجموعات على مدار الثلاث أيام. 

 وتتضمن تلك المجموعات طبيعة الحجز بـ 3 مراحل كل منها يضم عددا من مواقع التخييم ويخصص لكل مرحلة يوم محدد،وذلك من اجل تجنب سلبيات الموسم الماضي.ووفق مصادر بالبلدية تتراوح مواقع التخييم بين 17 الى 20 موقعا ما يقرب من نصفها بحرية. ومن جانبه اكد حسن بن ابراهيم الاصمخ رئيس قسم النباتات البرية لـ «لوسيل» ان الجهات المعنية في الوزارة تضع في اعتبارها اهمية الحفاظ على النباتات البرية وعدم دهسها خلال موسم التخييم، وتسمح لاصحاب المخيمات بزراعة اشجار من البيئة القطرية.

 أكدت دراسة بحثية أعدها الدكتور سيف بن على الحجري رئيس برنامج اصدقاء الطبيعة أن 5 أشجار محلية تصلح لمشروعات «التخضير» وهي: السدر والغاف والسمر والقرظ والسنط والعوسج،وقال لـ «لوسيل» اهمية توعية المجتمع بالحفاظ على الروض ومقومات البيئة خلال موسم التخييم والذي يصادف هطول الامطار ونمو النباتات بكثرة.

واشاد المواطن حمد المرقب بما تم توفيره من بنية تحتية للمخيمات تتضمن طرقا مرصوفة مزودة بتقنيات عالية ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهى وموارد مياه وطاقة ووحدات انقاذ طبي واطفاء . واوضح ان عمليات الحجز للتخييم باتت اكثر سهولة ويسر عما مضى نظرا للتقنيات الحديثة ومواكبة البلدية والبيئة لروح العصر.

شروط مقترحة

وذكر مصدر في وزارة البلدية والبيئة عدة شروط للتخييم الساحلي سوف يتم الاعلان عنها في وقت لاحق من بينها: أن يكون طالب الترخيص قطري، وأن لا يقل عمره عن 25 عاماً. وسداد التأمين المقرر في هذا الشأن خلال 3 أيام من تاريخ الموافقة على الطلب، وإلا اعتبر الطلب ملغي. لا يجوز للمرخص له الحصول على أكثر من ترخيص.

وتشدد الشروط بانه يجب على المرخص له وضع لافتة مغلفة في مكان ظاهر برقم المخيم،على أن لا يقل حجمهما عن (A4 ) كما يجب عليه إبراز الترخيص للمفتشين المختصين عند الطلب، وعلى المرخص له السماح لمفتشي الجهة المختصة بإجراء التفتيش على المخيم متى ما طُلب منه ذلك للتأكد من الالتزام من الشروط وضوابط الترخيص، وفي حالة عدم السماح بالتفتيش يحق للجهة المختصة سحب الترخيص. 

وتلزم الشروط المرخص البدء في إنشاء المخيم خلال 30 يوماً من تاريخ الحصول على الترخيص بالتخييم، والالتزام بقوانين النظافة وحماية البيئة. والترخيص شخصي فلا يجوز تأجير الموقع أو التنازل عنه. 

وتشترط البلدية والبيئة على المرخص «الابتعاد عن المنشآت الحكومية والخدمية وأنابيب النفط والغاز بمسافة لا تقل عن (500) متر وان يكون مسؤولا عن المخيم وعن سلامة الأرواح والممتلكات الموجودة داخل الموقع. في حال انتهاء الترخيص أو سحبه يجب على المرخص له إخلاء الموقع وتسليمه بالحالة التي كانت عليه خلال 48 ساعة». 

وتحظر الشروط حفر آبار جوفية لاستخراج المياه.وتمنع تركيب واستخدام مكبرات الصوت. وتشترط عدم تسوير المخيم بالأسلاك و الكيربي، ولا تسمح بأي أعمال حفر سواء في البيئة البرية أو البحرية، ولا يجوز المساس بالأشجار أو النباتات الموجودة بالموقع. 

 وتنص الشروط على انه يجب أن يكون بعيداً عن الشاطئ، ولا يجوز التخييم شمال وجنوب وغرب منتجع سيلين). ويُمنع استخدام السدود والسواتر الرملية لمنع وصول مياه البحر إلى المخيم.