أبريل المقبل الاحتفال بـ 25عاما من العلاقات

سفير أوكرانيا لـ«لوسيل»: نأسف لحصار قطر ولا نرى أسباباً حقيقية للأزمة الخليجية

شوقي مهدي

قال إيفيهين ميكيتينكو سفير جمهورية أوكرانيا بالدوحة، ان ابريل المقبل سيشهد الاحتفال بمرور 25 عاما على العلاقات الثنائية بين قطر واوكرانيا، مشيراً إلى أنه يشعر بالأسف الشديد لحصار قطر وقال إن أسباب الحصار حتى الان غير معلومة بالنسبة لهم وهو أمر مؤسف. وبين ميكيتينكو في حوار مع «لوسيل» بمناسبة احتفالات السفارة باليوم الوطني لأوكرانيا بالدوحة اليوم، أن قطر لديها استثمارات كبيرة في اوكرانيا من ضمنها استحواذها على نحو 40% من شركة فيرموند للضيافة في كييف، كما اعلن عن رحلة يومية اضافية للخطوط الجوية القطرية خلال اليومين المقبلين ليصبح عدد الرحلات نحو 14 رحلة اسبوعية بين الدوحة وكييف.


وقال السفير الاوكراني إن بلاده تدرس حالياً استيراد الغاز الطبيعي المسال القطري عبر منصات لاستقبال الغاز بدول مجاورة، كما أن هناك مئات المشاريع التي وضعت أمام جهاز قطر للاستثمار للدخول في مختلف القطاعات الاستثمارية بأوكرانيا. في الوقت الذي وصل فيه حجم التبادل التجاري بين البلدين لنحو 50 مليون دولار هذا العام.

◗ في البداية دعنا نسلط الضوء على العلاقات الثنائية بين البلدين؟

◗ بدأت العلاقات القطرية الأوكرانية منذ 25 عاماً تقريباً، وفي ابريل العام المقبل سنحتفل بمرور 25 عاماً علي العلاقات الثنائية بين البلدين التي تتميز بالقوة حيث تم افتتاح السفارة القطرية في مدينة كييف، وايضاً فتحت الاوكرانية في الدوحة منذ 4 سنوات.
وبشكل عام تتطور العلاقات في شتى المجالات ابتداء من السياسة وانتهاء بالرياضة والتعليم والثقافة وغيره، ونحن مسرورون بعلاقاتنا مع الدوحة وحالياً لدينا سفارات في كل الدول الخليجية.

◗ ما حجم التبادل التجاري وفي أي القطاعات؟

◗ العلاقات التجارية بين البلدين بدأت منذ 20 عاماً واوكرانيا بدأت بشراء المنتجات الكيماوية خاصة وان الدوحة مشهورة بالمنتجات الكيماوية التي تنتج من الغاز الطبيعي المسال كما تشتري المشتقات البترولية المختلفة. وفي المقابل تستورد قطر من اوكرانيا الانابيب من شركة مشهورة باوكرانيا تسمي (انتربايب) التي تنتج أنواعا مختلفة من الانابيب غير المصبوبة وتستخدم في كل مجالات البناء وحالياً هي في مطار حمد ومشروع الريل والفنادق وغيرها. وهناك نحو 50% من الانابيب التي تستخدم في قطر تأتي من اوكرانيا.
وبالرغم من ان التبادل التجاري بين البلدين قليل الا أنه شهد نمواً كبيراً في السنوات الماضية وخلال هذا العام وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين أكثر من 50 مليون دولار.
وهنا يسعدني أن ارى المنتجات الغذائية الاوكرانية في ارفف المحلات التجارية والمولات في قطر، ونحن جاهزون لضمان الامداد الغذائي لقطر بشكل فعال ووفق جدول زمني صغير.

◗ قطر من أكبر الموردين للغاز الطبيعي المسال، هل هنالك خطط لاستيراد الغاز القطري؟

◗ لا شك أن قطر من أكبر الدول الموردة للغاز الطبيعي المسال ونحن نسعى حالياً لاستيراد الغاز القطري، ولكن حالياً هناك عدة عقبات من بينها ان اوكرانيا لا تملك منصات لاستقبال الغاز القطري بالاضافة لسماح بعض الدول بمرور السفن التي تحمل الغاز الطبيعي المسال الي تركيا، وبعض العوامل الجغرافية، الا أن هناك حلولا اخري حيث ترغب اوكرانيا في الغاز القطري وهناك حل يلوح في الافق حيث هناك الكثير من الموانئ الاوروبية الجاهزة لاستقبال الغاز القطري وهناك خطط للخبراء لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر عبر منصات لدول اوروبية بطريقة غير مباشرة وهي قيد الدراسة، وفي حال نجحت سيتم استيراد الغاز القطري والغاز من دول اخرى مثل امريكا والنرويج.

◗ زار وزير الخارجية الاوكراني الدوحة ضمن جولة، ما هي أبرز المواضيع التي تمت مناقشتها خلال الزيارة؟

◗ أولاً نحن سعداء بالصداقة القوية التي تجمع بين سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، ووزير الخارجية الأوكراني وهما يلتقيان بشكل مستمر في المؤتمرات الدولية ودورات الامم المتحدة ويناقشان المواضيع ذات الاهتمام المشترك بدءا من الازمة الخليجية وانتهاء بالازمة الاوكرانية في علاقاتها مع روسيا.

◗ هل هنالك استثمارات قطرية في أوكرانيا، وما هي ابرز هذه الاستثمارات؟

◗ هناك استثمارات مباشرة وغير مباشرة حيث شاركت قطر في شراء صفقة كبيرة في قطاع الضيافة بأوكرانيا وهي (فيرموند) حيث تملك قطر نحو 40% من أسهم الشركة وتملك قطر أحد أكبر الفنادق في أوكرانيا وهناك استثمارات اخرى مختلفة غير محصورة في القطاع الخاص.
أكثر من ذلك فان افتتاح الخط المباشر للخطوط الجوية القطرية بين الدوحة وكييف في اغسطس الماضي عزز من العلاقات الثنائية بين البلدين، بمعدل رحلة يومياً وسيتم افتتاح رحلات اضافية لاوكرانيا يومياً لتصبح نحو 14 رحلة اسبوعية لاوكرانيا ما بين الدوحة وكييف.
وفيما يخص المشاريع الاستثمارية لدينا أكثر من 450 مشروعا استثماريا طرحناه أمام جهاز قطر للاستثمار ونتوقع أن نتلقى رداً قريباً وفي العام الماضي زار وفد من جهاز الاستثمار اوكرانيا لبحث امكانية تعزيز الاستثمارات القطرية.

◗ إلى مدى تعزز هذه الخطوط السياحة بين البلدين؟

◗ هذه الرحلات تعزز السياحة والتبادل التجاري وتنقل رجال الاعمال بالاضافة لتنقل الاوكرانيين الذين يعيشون في قطر، حيث يعمل نحو الفي اوكراني في قطر يعملون في قطاعات مختلفة مثل الرعاية الصحية والضيافة والتعليم والرياضة حيث نجد مدرب البطل ناصر العطية في الرماية هو اوكراني. كما أن خطوط الطيران الجديدة تخدم ايضاً المواطنين من الدول المجاورة مثل بيلاروسيا وغيرها.
وسنوياً نصدر أكثر من تأشيرة للمقيمين في قطر ويجب الأخذ في الاعتبار ان القطريين حاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة لا يحتاجون لتأشيرة لدخول اوكرانيا بينما تصدر تأشيرات للمواطنين القطريين في المطار، أما المقيمون فحالياً هناك التأشيرات الالكترونية والتي يتم التقديم لها عبر الإنترنت ويحصل على التأشيرة بشكل سهل للدخول لأوكرانيا.

◗ وكيف هو الوضع في جزيرة القرم؟

◗ نحن سعداء بأن سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني مندوب قطر الدائم لدى الأمم المتحدة التي تعد من أنشط الدبلوماسيين في الامم المتحدة تؤيد كل مرة أوكرانيا في قضية القرم وذلك لأن قطر تتماشى مع القوانين الدولية وقرارات الامم المتحدة ونحن نشكر القيادة القطرية المتمثلة في حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على موقفه الثابت تجاه اوكرانيا ومشاكل اخرى بالعالم والمنطقة.

◗ كيف ترون الدور القطري في القضايا الاقليمية والدولية؟

◗ قطر من الدول التي لها صوت مسموع في كل المؤتمرات ولديها سمعة عالمياً ونحن نرحب بتبادل الوفود بين البلدين واي نوع من الاتصالات بين البلدين في المؤتمرات الدولية او الثنائية.

◗ ما هو موقفكم من الأزمة الخليجية؟

◗ أولاً، نحن نشعر بالأسف منذ بدء الأزمة، وشخصياً لا نشعر بأن هناك أسبابا حقيقية لبداية هذه الأزمة، ونأسف ايضاً بأنه لا يوجد تفاهم حتى الان بين الاشقاء خاصة ونحن نعتبر كل دولة في الخليج هي مقربة وصديقة لاوكرانيا ونحن لا نريد أن نتدخل بهذه الازمة، لان اي خلاف يحتاج للجلوس سوياً ونحن نؤيد الدور الذي تقوم به دولة الكويت وهو دور وسيط وشريف للجلوس لطاولة المحادثات ونحن سعداء بالرغم من الصعوبات بانعقاد القمة الخليجية باعتبارها الخطوة الاولى في مسيرة الوصول إلى الحل للازمة الخليجية.

◗ وكيف ترى البعد الإنساني للأزمة؟

◗ للأسف الشديد، فإن المشاكل التي يعيشها القطريون من العائلات المختلطة والحجاج الذين يؤدون مناسك الحج والذين يدرسون بدول الحصار، فمن الضروري أن يتواصل الناس وكذلك القادة بين قطر ودول الحصار في أسرع وقت للتوصل لحل عادل ومقبول للجميع. ونحن نرى أنه مهما اختلف الاقرباء ستكون هناك مصالحة فيما بينهم يوماً من الايام.

◗ قطر تعول على مبادرة الحزام والطريق لتعزيز قطاع النقل وأنتم ضمن دول الحزام ما هو دوركم في تعزيز التعاون؟

◗ أوكرانيا بالفعل ضمن دول الحزام والطريق، وهناك نحو الفي كيلو من الطريق البري ضمن امتداد طريق الحرير بين الصين واوروبا، ومن ثم الخط الحديدي. اضافة لطريق البواخر الذي يربط جورجيا ومن ثم ايران والاخيرة أحد شركاء قطر.
وفي هذا المجال حالياً نقوم بالتحضير لزيارة وزير المواصلات الاوكراني الى قطر لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في هذا ونتوقع أن تكون قريباً.

◗ كيف ترون دور قطر في مكافحة تمويل الإرهاب وتوقيع مذكرة مؤخراً مع أمريكا؟

◗ بالطبع فان توقيع مذكرة التفاهم بين قطر والولايات المتحدة الامريكية في مجال مكافحة تمويل الارهاب يعد خطوة مهمة خاصة في هذا التوقيت الذي تعيشه المنطقة ومشاركة امريكا في الاتفاقية دليل على أن قطر دولة نظيفة وشريك يمكن الاعتماد عليه في مكافحة الارهاب باعتباره من اسوأ المخاطر التي تهدد العالم.