اختراق حاجز 10400 نقطة أبرز مكاسب الأسبوع الماضي

2% مكاسب المؤشر الرئيسي للسوق

محمد السقا


ارتفع مؤشر بورصة قطر خلال الأسبوع الماضي بمقدار 203.78 نقطة، أو ما يعادل 1.99% من قيمته، ليغلق عند مستوى 10,427.91 نقطة.
وارتفعت القيمة السوقية للبورصة بنسبة 2.01% لتصل إلى 562.1 مليار ريال، بالمقارنة مع 551 مليار ريال في الأسبوع السابق، واعتبر محللون أن أبرز المكاسب التي حققها المؤشر خلال الأسبوع الماضي هو تمكنه من اختراق حاجز 10400 نقطة، معتبرين ذلك مقدمة لبدء اختراق حاجز 10600 وهو ما سيعطي المؤشر مزيدا من القوة في سبيل اتجاهه التصاعدي نحو اختراق حاجز 11 ألف نقطة خلال الربع الأول من العام المقبل.
ويقول الدكتور أحمد السامرائي رئيس مجموعة صحارى إن الأداء العام للبورصات العربية سجل تداولات أسبوعية نشطة على مستوى الأحجام واتجاهات المؤشرات السعرية، في حين كانت متوسطة على مستوى قيم التداولات، وضعيفة على مستوى الإغلاقات السعرية.
حيث تعرضت الأسهم الصغيرة والمتوسطة لعمليات جني أرباح متواصلة، في حين بقيت الأسهم الكبيرة والقيادية تحت ضغط المضاربات المتكررة والحادة.
وأضاف السامرائي أنه على الرغم من مستويات المقاومة التي واجهتها البورصات العربية والتي جاءت بفعل حالة عدم الوضوح على المؤشرات الرئيسية المؤثرة في الأداء اليومي، إلا أن الفرص لتتبع واقتناص المزيد من الصفقات الجيدة كانت متوفرة وبشكل خاص من قبل المحافظ الاستثمارية المحلية والتي ركزت نشاطاتها خلال الأسبوع الماضي نحو الشراء الانتقائي على الأسهم التي وصلت إلى مستويات سعرية وفنية جاذبة.
وانخفض إجمالي قيمة التداولات خلال الأسبوع الماضي بنسبة 31.99% ليصل إلى 1.1 مليار ريال، بالمقارنة مع 1.6 مليار ريال في الأسبوع السابق.
وقد قاد قطاع البنوك والخدمات المالية التداولات، مع استئثاره بنسبة 54.08% من إجمالي قيمة التداولات خلال الأسبوع.
وجاء القطاع الصناعي في المركز الثاني مع استئثاره بنسبة 14.83% من إجمالي قيمة التداولات.
وفي غضون ذلك، استأثر سهم «مصرف الريان» بأعلى قيمة تداولات خلال الأسبوع، حيث بلغت قيمة التداولات عليه 226.7 مليون ريال.
وانخفض إجمالي حجم التداولات خلال الأسبوع بنسبة 43.09% ليصل إلى 31.3 مليون سهم، بالمقارنة مع 55 مليون سهم في الأسبوع السابق.
وانخفض إجمالي عدد الصفقات بنسبة 30.29% ليصل إلى 15,229 صفقة بالمقارنة مع21,845 صفقة في الأسبوع السابق.
وجاء قطاع البنوك والخدمات المالية في الصدارة من حيث حجم التداولات، مع استئثاره بنسبة 40.44% من إجمالي التداولات.
وجاء قطاع العقارات في المركز الثاني، مع استئثاره بنسبة 23.76% من حجم التداولات.
واستأثر سهم «مصرف الريان» بأعلى حجم تداولات خلال الأسبوع، حيث بلغ حجم التداولات على السهم 6 ملايين سهم.

QNB: المؤشر مرشح لتحقيق مزيد من المكاسب 
قال التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة QNB للخدمات المالية: المؤشر واصل اتجاهه التصاعدي خلال تداولات الأسبوع الماضي وظل إغلاق المؤشر دون مستوى المتوسط المتحرك البسيط 21 على التشارت الأسبوعي. 
وإذا اخترق المؤشر مستوى المتوسط المتحرك البسيط 21 وظل فوقه، فيمكننا حينئذٍ أن نتوقع أن نشهد مزيداً من المكاسب.
ويبقى مستوى الدعم الذي نتوقعه عند 9,750 نقطة، كما يبقى مستوى المقاومة المتوقع عند 11,500 نقطة.