40 مليون ريال أكبر صفقة لأرض فضاء في الظعاين

إزدان: المباني الجاهزة تسيطر على تعاملات العقار

الدوحة - لوسيل



واصلت المباني الجاهزة سيطرتها على التعاملات العقارية خلال الأسبوع الرابع من شهر ديسمبر الجاري من خلال استحواذها على نسبة 68.2% من قيمة التعاملات، وقد تم تنفيذ 37 صفقة للعقارات الجاهزة بنسبة 69.8% من إجمالي عدد الصفقات المنفذة وبقيمة بلغت 159.7 مليون ريال، مقابل تنفيذ 16 صفقة للأراضي الفضاء نسبتها 30.2% من عدد الصفقات المنفذة وبلغت قيمتها الإجمالية 74.3 مليون ريال، وقد خلت تعاملات بلدية الدوحة من أي صفقات في قطاع الأراضي الفضاء.
وشهد القطاع العقاري خلال الفترة تراجعا قياسيا على مستوى القيمة الإجمالية للتعاملات متأثرا بغياب الصفقات الاستثنائية الكبرى والتي تزيد قيمتها على مائة مليون ريال، كما شهد عدد الصفقات المنفذة في مختلف المناطق والبلديات، تراجعا حيث بلغت 53 صفقة مقابل 61 صفقة في الأسبوع السابق بانخفاض نسبته 13%، وبلغت قيمة التعاملات نحو 234 مليون ريال مقابل 1.7 مليار ريال في الأسبوع السابق محققة تراجعا قياسيا بنسبة 86%. وأوضح تقرير صادر عن مجموعة إزدان القابضة أنه في حالة عدم احتساب الصفقات الاستثنائية الكبرى التي تم تنفيذها في الأسبوع السابق والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 1.4 مليار ريال وتمثل ما نسبته 80% من تعاملات ذلك الأسبوع، فإن تعاملات الأسبوع الماضي تكون قد شهدت تراجعا بنسبة 24% فقط.

تعاملات الدوحة 
وتصدرت بلدية الدوحة التعاملات العقارية على مستوى قيم المبايعات من خلال استحواذها على نسبة 37% من مجمل تعاملات الأسبوع، حيث بلغت قيمتها نحو 86.5 مليون ريال، كما استحوذت بلدية الدوحة على العدد الأكبر من الصفقات من خلال تنفيذ 16 صفقة بحصة نسبتها 30.2% من إجمالي عدد الصفقات المنفذة خلال الأسبوع، جاءت بعدها بلدية الريان بواقع 14 صفقة، وذلك وفقا للنشرة الأسبوعية الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل أول أمس، وبلغت قيمة المعدل اليومي للتعاملات العقارية حوالي 46.8 مليون ريال.
وبلغت قيمة أعلى صفقة في بلدية الدوحة 17 مليون ريال وهي نتيجة بيع مبنى متعدد الاستخدام في مدينة خليفة الجنوبية، واستحوذت العقارات الجاهزة على نسبة 100% من إجمالي التعاملات ببلدية الدوحة.
وجاءت بلدية الظعاين في المرتبة الثانية من حيث قيمة الصفقات المنفذة بقيمة إجمالية بلغت 63.2 مليون ريال نتيجة تنفيذ 14 صفقة، محققة ارتفاعا قياسيا بنسبة 113% مقارنة مع الأسبوع السابق، ومستحوذة على نسبىة 27% من إجمالي التعاملات.
وبلغت قيمة أعلى صفقة في الظعاين 40 مليون ريال نتيجة بيع أرض فضاء في منطقة جريان جنيحات مساحتها 10945 مترا مربعا وبحساب سعر المتر المربع 3655 ريالا.

47.1 مليون ريال للريان 
وجاءت بلدية الريان في المرتبة الثالثة من حيث قيمة التعاملات حيث بلغت قيمتها 47.1 مليون ريال وبنسبة 20% من مجمل تعاملات الأسبوع نتيجة تنفيذ 14 صفقة، محققة تراجعا بنسبة 53% مقارنة مع الأسبوع السابق.
وجاءت بلدية الوكرة في المرتبة الرابعة من حيث قيمة العقارات المتداولة خلال الاسبوع الماضي مستحوذة على نسبة 8.4% من مجمل التعاملات، وبلغت قيمتها نحو 19.6 مليون ريال، نتيجة تنفيذ 6 صفقات، محققة ارتفاعا قياسيا في التعاملات بنسبة 202% مقارنة مع الأسبوع السابق.
وجاءت بلدية أم صلال في المرتبة الخامسة من حيث قيمة التعاملات العقارية من خلال استحواذها على نسبة 6.3% من مجمل تعاملات الأسبوع، حيث بلغت قيمة التعاملات 14.7 مليون ريال محققة تراجعا قياسيا في التعاملات بنسبة 81 % مقارنة مع الأسبوع السابق، وذلك عن طريق تنفيذ 6 صفقات.
وجاءت بلدية الخور والذخيرة في المرتبة السادسة بتعاملات بلغت قيمتها 2 مليون ريال، مستحوذة على نسبة 0.8% من مجمل التعاملات، نتيجة تنفيذ صفقة واحدة، محققة تراجعا قياسيا في المبايعات بنسبة 91% مقارنة مع الأسبوع السابق، وجاءت بلدية الشمال في المرتبة الأخيرة بتعاملات بلغت قيمتها 0.9 مليون ريال وبنسبة 0.4% نتيجة تنفيذ صفقة واحدة.