التقديم عبر الموقع الإلكتروني ضمن 3 خطوات

سفارة البرتغال بالدوحة تبدأ إصدار «شنجن»

شوقي مهدي


أعلنت سفارة البرتغال في الدوحة أمس، أنها بدأت إصدار تأشيرة الدول الأوروبية (شنجن) حديثاً، وذلك لأول مرة منذ افتتاح السفارة في 2015، وقال أنطونيو تانجير سفير البرتغال في بيان صحفي أمس: «إن إصدار تأشيرة «شنجن» خطوة مهمة جداً تعكس أهمية دولة البرتغال في قطر». وكانت السفارة قد بدأت العمل بإصدار تأشيرة «شنجن» منذ نوفمبر الماضي.
ويستطيع الراغبون في السفر إلى البرتغال التقديم عبر الرابط الإلكتروني الذي نشرته السفارة أمس بطريقة سهلة للغاية في ثلاث خطوات، وهي ملء استمارة على الإنترنت، ومن ثم التأكد من أنك تحمل معك كل الوثائق إلى السفارة للتأكد من صحتها كما سيحصل المتقدم على موعد باليوم والساعة للذهاب للسفارة.
وقال بيدرو إدوارد نائب السفير البرتغالي لـ«لوسيل» أمس إن إصدار تأشيرة «شنجن» في قطر أصبح مباشرة من السفارة بعد أن كانت في السابق تصدر عن طريق الشركات الخاصة، مشيراً إلى أن السفارة ومنذ إطلاق نظام إصدار التأشيرات بالسفارة منذ الأول من نوفمبر الماضي أصدرت نحو 63 تأشيرة من قطر، ويأتي إعلان السفارة عن إصدار التأشيرات حتى يعرف الجميع أن إصدار التأشيرات أصبح الآن مباشرة من السفارة.
وأشار إدوارد إلى أن منح التأشيرة للمواطنين القطريين يستغرق في العادة من يوم إلى يومي عمل بينما يستغرق إصدار التأشيرة لغير القطريين أسبوعين كحد أقصى بعد استيفاء كافة الشروط المطلوبة في الموقع الإلكتروني.
ويوفر موقع سفارة البرتغال معلومات الفيزا وطريقة التقديم باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، وحسب موقع السفارة يحتاج المواطنون القطريون للتقديم لتأشيرة «شنجن» نسخة من الجواز القطري ساري المفعول لمدة 3 أشهر على الأقل، وحجز فندق أو خطاب دعوة من شخص مرفقاً به نسخة من الرقم الشخصي، زائد تذكرة طيران ذهاب وعودة وتأمينا طبيا ساري المفعول خلال فترة الإقامة في البرتغال بمبلغ 30 ألف يورو على الأقل.
أما فيما يخص السفر بغرض العلاج للقطريين، حددت السفارة 5 شروط لإصدار تأشيرات «شنجن» للقطريين بغرض العلاج، وهي حجز فندقي، وتذكرة طيران ذهاب وإياب إضافة لتأمين طبي ساري المفعول خلال الإقامة في البرتغال، وشهادة موافقة دفع تكاليف السفر والعلاج من الجهات المختصة وحددتها السفارة في (المجلس الأعلى للصحة) أو عن تقديم كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر في حال إن تكفل المقدم بدفع نفقات علاجه.
ووضع شرط اختياري بإحضار موافقة من المسشتفى أو الطبيب المعالج.
أما فيما يخص استصدار تأشيرة «شنجن» لغير القطريين فحددت السفارة نحو 12 شرطاً لإصدار التأشيرة من ضمنها، (استمارة طلب معبأة بشكل صحيح، وإرفاق 2 صورة حديثة، وجواز سفر ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وإثبات وجود تأمين طبي يغطي كامل فترة الإقامة المحددة، وصالح لجميع دول شنجن ويغطي أي نفقات ويجب أن يكون الحد الأدنى 30 ألف يورو ونسخة من تذكرة الطيران ذهاب وإياب، إثبات وضع مالي، وإثبات عمل يشمل راتب آخر 3 أشهر وكشف حساب لضمان العودة).
وتشمل الشروط أيضا تقديم نسخة من حجز الفندق وإذا كان المكوث عن مضيف يجب إعداد خطاب دعوة وتقديم الاسم الكامل للمضيف ونسخة من تصريخ إقامة إذا لم يكن من مواطني دول الشنجن، إثبات مورد مالي كاف لتغطية تكاليف المعيشة خلال فترة الإقامة المحددة مثل بطاقة الائتمان سارية المفعول طوال فترة الإقامة المحددة.
وفي حال الزيارة لغرض العمل، يجب إبراز خطاب دعوة وتوضيح الهدف من الزيارة مع تواريخ الوصول والمغادرة، بالإضافة لعنوان المضيف ومسؤوليته.