2023.. الموعد المنتظر لبدء التسليم

«إيه إس 2» طائرة مثالية لرجال الأعمال

أحمد عبد الوهاب

أعلنت شركة صناعة الطائرات بالغة السرعة «آيريون» هذا العام، أن مزود الخدمة «فليكسجيت» طور 20 نموذجًا من طائرتها بالغة السرعة «آيريون إيه إس 2» والتي بدأت الشركة في تلقي طلبات اقتنائها منذ 2015.
كل طائرة من تلك الطائرات تأتي بقيمة 120 مليون دولار، بقيمة إجمالية لكل النماذج تصل إلى 2.4 مليار دولار.
وبحسب «آيريون»، فإن «إيه إس 2» سوف تستطيع حمل من 8 - 12 راكبًا في كابينتها البالغة من الطول 30 قدمًا، بينما يمكنها الطيران بسرعة تبلغ 990 ميل/ساعة، لما يصل إلى 5466 ميلًا.
وأثناء تجاربها الأولى في الباسيفيك، قطعت «إيه إس 2» المسافة المطلوبة بفارق سرعة وصل إلى ما يقرب من 3 ساعات.
ويقول مدير «فليكسجيت»، كين ريتشي، إن كلًا من شركته و«آيريون» سوف يعملان سويًا لتصميم كابينة داخلية ابتدائية خلابة.
وتقول «آيريون» إن طائرتها سوف تكون مثالية للمسافرين بكثرة حول العالم، وبمعدلات كبيرة، وعلى مسافات متقاربة، فالسرعة الخارقة توفر لهم أيامًا للعمل، يمكن أن تصل إلى أسابيع بنهاية العام، وبهذا، فإن الطائرة سوف تمنحهم وقتًا أكبر لإتمام أعمالهم، فلا تيسر لهم الوصول السريع فحسب. فعلى سبيل المثال، فإن طائرات المدى الطويل، التي يستخدمها رجال الأعمال في الغالب، تقطع مسافة 250 ألف ميل خلال العام، فيما يقرب 500 ساعة، بينما ستكون «إيه إس 2» قادرة على قطع تلك المسافة في 300 ساعة، أي أن الاختلاف بين راكب «إيه إس 2» وغيرها من الطائرات، يصل إلى 25 يوما من العمل لمدة 8 ساعات، على مدار العام بأكمله. وقد أعلنت «آيريون» أن شراكتها مع مجموعة «آيرباص» آخذة في النمو أيضًا، في ظل بحث «آيريون» عن تسهيلات أكبر فيما يتعلق بتشييد الطائرات، وهو ما يمكن أن توفر «آيرباص» تعاونًا بشأنه، فيما يتعلق بالأمور الهندسية، واللوجستية، والتخطيطية، وكل ما يتعلق بالدعم الإداري.
وعن هذا يقول آلان ماكارتور، المدير التنفيذي لمجموعة «آيرباص»: «كلما شاركنا في التطور الذي تمر به «آيريون»، صرنا أعظم وأكثر تحمسًا لبرامجها، وتعمقًا في مشروعاتها».
ويضيف ماكارتور: «تحت غطاء اتفاقياتنا، سوف تقوم الشركتان بالعمل كشركة واحدة، وسنعمل جاهدين على إدخال «إيه إس 2» بأكبر قوة داخل أسواق الطائرات المخصصة لرجال الأعمال».
وينتظر أن تكون الرحلة الأولى الرسمية لـ «إيه إس 2» في 2021، بينما ينتظر أن تكون التسليمات الرسمية الأولى في 2023.