العمانيون ينتخبون ممثليهم في المجالس البلدية

مسقط - أ ف ب

 

بدا الناخبون العمانيون صباح الاحد الادلاء باصواتهم في مراكز الاقتراع في انحاء البلاد لاختيار مرشحيهم في المجالس البلدية، في ثاني انتخابات من نوعها في تاريخ السلطنة الخليجية.

وفتحت صناديق الاقتراع عند الساعة 07,00 بالتوقيت المحلي (03،00 تغ)، على ان تتواصل العملية الانتخابية حتى الساعة 19,00 مساء (15,00 تغ).
وتشهد مراكز الانتخاب في مسقط اقبالا من قبل الناخبين، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وينتخب العمانيون المسجلون في اللوائح الانتخابية وعددهم 623 الفا و224 ناخبا، 202 اعضاء لتمثيلهم لمدة اربع سنوات في 11 مجلسا بلديا يتنافس على مقاعدها 731 مرشحا بينهم 23 امراة.
وفي اول انتخابات بلدية شهدتها السلطنة في ديسمبر 2012، فاقت نسبة المشاركة الخمسين بالمئة. ومن بين اعضاء المجالس البلدية والذين بلغ عددهم انذاك 192 عضوا، انتخبت اربع سيدات من بين 46 ترشحن.
وقالت جوهرة الزدجالي لفرانس برس بعدما ادلت بصوتها في مدرسة في مسقط "نعول على هذه المجالس البلدية ونتمنى ان يكون لها دور اكبر وحقيقي".
انشأت عمان اول مجلس بلدي في مدينة مسقط العام 1939 واعيد تشكيله العام 1972 واقتصر على محافظة مسقط وكان يتم تعيين اعضائه.
وقال الناخب احمد بن حسن "العملية منظمة والأمور تسير بانضباط، و لكن حتى الآن الإقبال متوسط او معقول وان كانت انتخابات المجالس البلدية لا تجد الاهتمام من المواطنين مثل انتخابات مجلس الشورى".
واضاف "اشعر حتى الآن أنها ليست قوية، ولكن ربما لأنها المرة الثانية التي يتم فيها الانتخاب فسابقا كانت (تتم) بالتعيين".
وتنتج عمان الدولة غير العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) نحو مليون برميل نفط يوميا وتسعى الى تنويع اقتصادها لخفض اعتمادها على العائدات النفطية التي تراجعت منذ 2014 بسبب انخفاض الاسعار.

الوسوم