وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي يثني على دعم دولة قطر لبلاده

الدوحة - قنا

أثنى سعادة السيد أحمد عيسى عوض، وزير الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية الصومال الشقيقة، على دعم حكومة دولة قطر المتواصل والمستمر للصومال.

جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها سعادة وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي في الحفل الذي أقيم بمناسبة افتتاح مشروع إعادة تأهيل المعهد الدبلوماسي، والذي قام صندوق قطر للتنمية بتنفيذه.

وأكد سعادته أن افتتاح هذا المعهد يمثل إضافة نوعية للنشاط الدبلوماسي الصومالي، وذلك من خلال تدريب الكوادر الدبلوماسية لدى الوزارة بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.

حضر الحفل سعادة السفير حسن بن حمزة هاشم سفير دولة قطر لدى الصومال، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء، والنواب البرلمانيون، والسفراء المعتمدون لدى الصومال، إضافة إلى رئيس وأعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الصومالية القطرية.

وشملت أعمال الترميم، إعادة تأهيل المبنى بالكامل من حيث الواجهات والوحدات والقاعات الداخلية، بالإضافة إلى تحسين البنية التحتية وتطوير المرافق الخاصة والعامة بالمعهد.

يذكر أن صندوق قطر للتنمية ينفذ حالياً مجموعة من المشاريع التنموية المختلفة بالصومال الشقيق، حيث يجري العمل على مشروع إنشاء طريق مقديشو جوهر بطول 90 كيلومترا، وطريق مقديشو أفغوي بطول 22 كيلومترا، كما يتم العمل على إعادة تأهيل مبنى رئاسة الحكومة ومبنى وزارة التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية ومبنى بلدية مقديشو.

وتسهم هذه المشاريع في دعم الأشقاء الصوماليين وذلك من خلال إنشاء مقرات ومؤسسات الدولة، وذلك لتعزيز جهود الحكومة الصومالية في الاستقرار والتنمية الاقتصادية، كما يأتي هذا العمل في إطار الجهود المستمرة لدولة قطر في تمكين الدول النامية ومساعدتها للوصول إلى الاستقرار و الرخاء من أجل تحقيق السلام والعدالة.