رحلات مباشرة بين الدوحة ودوشنبه قريباً.. السفير الطاجيكي:

قطر بالمرتبة الأولى بالمشاريع الاستثمارية في طاجيكستان

الدوحة-لوسيل

قال سعادة خسرو صاحب زاده سفير جمهورية طاجيكستان لدى الدوحة إن قطر تحتل الريادة على مستوى البلدان العربية في تطوير المشاريع الاستثمارية في طاجيكستان، مشيداً بقوة العلاقة بين البلدين في مختلف المجالات، معلناً عن افتتاح خط جوي بين الدوحة ودوشنبه قريباً.

واحتفلت سفارة جمهورية طاجيكستان في دولة قطر أمس الأول بالذكرى الخامسة والعشرين لقبول الدستور في جمهورية طاجيكستان بمشاركة أعضاء الجالية الطاجيكية المقيمة في قطر.

وخلال كلمته أمام الحضور تحدث سعادة سفير جمهورية طاجيكستان في دولة قطر عن أهمية ودور الدستور في إقامة دولة المؤسسات الحديثة وضمان حريات المواطنين وممارسات حقوقهم القانونية.

وقال السفير زاده إن جمهورية طاجيكستان بعد نيل استقلالها من الاتحاد السوفيتي عام 1991م كانت أمام مفترق طرق للمضي قدماً نحو إقامة دولة حديثة ومجتمع مدني حر وديمقراطي يحظى فيه الجميع بالحرية والمساواة والعدالة.

وأضاف السفير الطاجيكي أن بلاده تولي بالغ العناية لتنمية علاقاتها المتميزة مع دولة قطر الشقيقة معتبرة إياها من أهم شركائها على الساحتين الدولية والإقليمية. موضحاً أن قطر من أوائل الدول العربية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع طاجيكستان في عام 1994م ومنذ ذلك الحين تتطور العلاقات الثنائية بين البلدين باطراد على كافة الأصعدة ذات الاهتمام المشترك، وتحتفل السفارة هذا العام بمرور الذكرى الخامسة والعشرين لإقامة العلاقات الطاجيكية القطرية، التي ترتكز على الأواصر التاريخية والروحية والقيم المشتركة والاحترام المتبادل ووحدة المواقف وتقارب وجهات النظر تجاه معظم القضايا الدولية والإقليمية.

وأكد السفير زاده أن هذه العلاقات المتينة تستمد قواها من صلات الأخوة القائمة بين قائدي البلدين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وأخيه فخامة الرئيس إمام علي رحمان. والجدير بالذكر أن دولة قطر تحتل الريادة على مستوى البلدان العربية في تطوير مشاريع استثمارية في طاجيكستان. كما أن حكومة دولة قطر بتوجيه مباشر من قبل القيادة العليا في الدولة بادرت ببناء المسجد المركزي الكبير في مدينة دوشنبه الذي يعتبر أكبر جامع على مستوى آسيا الوسطى. ومنذ فترة وجيزة تم الانتهاء عن أعمال البناء في هذا المشروع ومن المقرر أن يتم افتتاحه قريباً.

وأوضح السفير الطاجيكي أن الخطوط الجوية القطرية ستقوم بتدشين رحلات مباشرة منتظمة بين الدوحة ودوشنبه قريباً، الأمر الذي سيعود بالنفع والتأثير الإيجابي على تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية والسياحية بين البلدين الشقيقين.

وأضاف السفير الطاجيكي أن قطر تستضيف الجالية الطاجيكية التي تتزايد بفضل علاقات التعاون الوطيدة بين البلدين في مختلف المجالات. وبما أن دولة قطر الشقيقة تحتضن أبناء الجنسيات المتعددة وتلتقي على أرضها الحضارات والثقافات المختلفة فمن دواعي شرفنا أيضاً أن تكون الجالية الطاجيكية جزءاً من النسيج المجتمعي في قطر لتسهم في مسيرة تقدمها وازدهارها جنباً إلى جنب مع الأشقاء القطريين والمقيمين الشرفاء.
 

الوسوم