تتضمن 29 فعالية احتفالاً باليوم الوطني

اليوم.. انطلاق فعاليات «درب الساعي»

محمد السقا

تنطلق اليوم السبت الموافق 9 ديسمبر في تمام الساعة الرابعة عصراً فعاليات درب الساعي، والتي تأتي احتفالاً باليوم الوطني للبلاد، وذلك برفع العلم في الساحة الرئيسية، وبحضور ممثلي الجهات العليا ورؤساء الفعاليات. 
وسيبدأ درب الساعي في إستقبال الجمهور من الساعة الثالثة من عصر اليوم للإستعداد لعملية الافتتاح، حيث ستتواصل الفعاليات حتى 20 من الشهر الجاري، على فترتين الصباحية من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً، أما الفترة المسائية من الرابعة حتى العاشرة مساء طوال أيام الأسبوع، ما عدا أيام الجمعة ستبدأ من الثانية ظهراً حتى الحادية عشرة مساءً، ويوم 18 ديسمبر من الثامنة صباحاً، وحتى الثانية عشرة ظهراً، حيث سيتواجد الجمهور في الكورنيش خلال الفترة المسائية للاحتفال باليوم الوطني والمسير والألعاب النارية والمفاجآت الاخرى، فيما خصص يوم 13 من ديسمبر للنساء فقط.
وتأتي الفعاليات تحقيقاً لرؤية اليوم الوطني، وذلك بتعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية، وهو ما تجسده احتفالات اليوم الوطني للدولة يوم 18 ديسمبر من كل عام، إحياءً لذكرى تولي مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني الحكم في البلاد، وتقام الاحتفالات هذا العام تحت شعار «أبشروا بالعز والخير» كلمة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.
وفي الحديث عن معنى تسمية درب الساعي بهذا الاسم فهو يعود الى الطريق الذي استخدمه (المناديب) الذين ائتمنهم المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني رحمه الله على رسائله وتوجيهاته الداخلية والخارجية، وقد عُرف هؤلاء الرجال بالولاء والطاعة والشجاعة والفطنة للقيام بهذا الدور الحساس جداً في أصعب الأوقات، وما كان لهؤلاء (المناديب) الشجعان أن يؤدوا مهمتهم الخطيرة إلا على ظهور الهجن القطرية الاصيلة.
وتهدف فعاليات درب الساعي إلى تعريف الجيل الحالي بالمواصفات غير العادية للنديب الذي اختير لأداء هذه المهمة الخاصة التي يتوقف عليها أمور جليلة وقرارات هامة، فالنديب يتحلى بالشجاعة والصبر والقوة والقدرة على التعامل مع الظروف الشاقة في الصحراء، وضرورة التحرك بسرعة لإيصال الرسائل في الوقت المناسب.



خدمات الزائرين 

لتقديم أفضل الخدمات لزوار درب الساعي، خصصت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني هذا العام مواقف خاصة للجمهور، ولذوي الاعاقة مقسمة بالتساوي على مختلف بوابات درب الساعي مع خدمات توفير الكراسي المتحركة لهم، كما هيأت اللجنة مواقف لحافلات المدارس من الجهة الشمالية مع مراعاة معايير السلامة عند دخول وخروج الطلاب، وتوفير مسارات مرورية كافية للدخول والخروج من المواقف.

وتعزيزاً لقيمة المشاركة تعاونت اللجنة المنظمة مع مركز تمكين ورعاية كبار السن (احسان) لتقديم خدمة العناية بكبار السن حيث وفر المركز متطوعين لمرافقة كبار السن أثناء تجولهم في درب الساعي.
وتحقيقاً للمسؤولية الاجتماعية والاهتمام بالعمالة في قطر خصصت اللجنة المنظمة نقاط تجمع للعمال لتنظيم عملية الخروج والدخول إلى الموقع مع تقديم كافة التسهيلات والخدمات لهم لتوفير سبل الراحة للعاملين في درب الساعي.
وحرصت اللجنة على توفير الخدمات الطبية والإسعافية للجمهور عبر 4 مقرات طبية وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات الطبية تحت إشراف مؤسسة حمد الطبية لتعزيز قيمة المشاركة في هذه المناسبة الوطنية وهي الهلال الأحمر القطري والوحدة الطبية بلخويا، ومستشفى العمادي ومستشفى الأهلي.
ولتحقيق أعلى معايير الجودة في التنظيم دربت اللجنة المئات من المنظمين والمنظمات على التعامل مع الجمهور، وتسهيل حركة الزوار من خلال تحويلهم إلى مسارات أخرى لتخفيف الازدحام وتحقيق انسيابية حركة تنقل الزوار في درب الساعي، ومساعدة الأطفال المفقودين من خلال روض تم تخصيصها من قبل اللجنة، ودعم مختلف الفعاليات من حيث التنظيم .
وخصصت اللجنة المنظمة فريقاً مدرباً للعلاقات العامة لاستقبال كبار الزوار وتنظيم جولات ميدانية لهم في درب الساعي. كما خصصت 4 مساجد منها اثنان للرجال واثنان للسيدات، إلى جانب تخصيص عدد من الاستراحات للجمهور بمساحات مناسبة وذلك من أجل راحة العائلات، وخصصت بدالة مركزية وخطوط أرضية للفرق المساندة والداعمة. كما وفرت مداخل للعارضين في فعالية سوق واقف، ومداخل للمشاركين في المطاعم والأكشاك. إضافة إلى توفير عدد من المكاتب الموزعة على درب الساعي تحت مسمى «اسألني» لخدمة الجمهور في عمليات الاستفسارات والتوجيه.

مسرح درب الساعي

المسرح الرئيسي المفتوح الذي يحتضن جميع نهائيات فعاليات القطاع التعليمي والعروض المسرحية المتنوعة، وستكون هناك عدة مشاركات ومبادرات متنوعة تقدمها العديد من الجهات والمؤسسات.

ويحتضن درب الساعي لهذه السنة العديد من الفعاليات والجهات المشاركة، لتفعيل المسؤولية الاجتماعية والإيمان بهذا الدور المهم، في يوم وطني تتكاتف فيه هذه المؤسسات لتقديم ما لديها وما يستحق أن يعرض تكريماً لهذا اليوم ولشعب وحكومة هذا الوطن المعطاء، وتتمثل في هذه الفعاليات التالية: 

البلدية والبيئة

تسعى فعاليات وزارة البلدية والبيئة لرفع مستوى الوعي لدى جميع أفراد المجتمع من خلال الخدمات المقدمة، التي من شأنها أن تخلق شعباَ واعياَ يثمن الحفاظ على الموروث البيئي في قطر. كما تتنوع الفعاليات والأنشطة التوعوية التي تعكس مفاهيم مرتبطة بالحفاظ على البيئة وعروضاً متنوعة للأطفال تعكس مهارات وسلوكيات توعوية حول السلوك الأمثل للحفاظ على بيئة قطر وثروتها السمكية والبرية.

رفع العلم والمسير

تجمع للجمهور في ساحة درب الساعي لمشاهدة فعالية رفع العلم والذي يرفع يومياً، إضافة إلى فعالية المسير المتنوعة يومياً بين خيول وهجن عربية أصيلة، ومن السيارات الكلاسيكية والقديمة والحديثة، ودوريات المرور القديمة، والدراجات النارية، ونموذج مصغر لمترو الريل، إلى جانب جولة المطوع والنهام مع الأطفال، كما يتم تكريم عمال البناء والنظافة، بالإضافة إلى مشاركة الجهات الحكومية.

مسيرة الصداقة

تعكس هذه المسيرة حالة من التكاتف المجتمعي بين المواطنين والمقيمين في دولة قطر، وأن «ذلك ليس بجديد على المجتمع القطري، بل هو متجذر في بنيته الاجتماعية، انطلاقاً من وحدة النسيج المجتمعي وترابطه، والتي تكتسب أهمية خاصة، في ظل وحدة النسيج الوطني بين أبناء الشعب من مواطنين ومقيمين، وأنها تأتي انعكاساً لما عبر عنه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، باعتزاز سموه بشعبه القطري، ومعهم المقيمون على أرض قطر من مختلف الجنسيات والثقافات». والتي ستنطلق يوم السبت الموافق 16 ديسمبر في درب الساعي.

الدوحة

وتحمل هذه الفعالية اسم العاصمة، والتي تتيح الفرصة لجميع مؤسسات الدولة بكافة القطاعات في أجنحتها لتعرض أنشطة تثقيفية وتوعوية وتفاعلية مع الجمهور. ولدى كل مؤسسة فكرتها الإبداعية المميزة، التي تندرج ضمن رؤية موحدة واضحة للتعبير عن الوطنية والهوية القطرية سعيًا إلى تحقيق رؤية قطر 2030. حيث تستقطب أنشطتها الصباحية طلبة المدارس وتشمل برامجها كل أفراد الاسرة خلال الفترة المسائية. وتضم فعالية الدوحة مشاركة عدد (15) مؤسسة وهي: صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية، بنك قطر الوطني، كلية المجتمع، وزارة الاقتصاد والتجارة، وزارة التخطيط التنموي والاحصاء، الشركة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، جامعة قطر، مركز دعم الصحة السلوكية، وزارة التعليم والتعليم العالي، النادي العلمي القطري، شركة استاد، المركز الشبابي للهوايات، وزارة الداخلية، الهيئة العامة للجمارك ومحطة اختبار من مركز بداية.

سوق واقف

سوق شعبي يحتوي على متاجر لبيع منتجات المشاريع المحلية لرواد الأعمال القطريين ويهدف السوق لتعريف المجتمع بالمنتج المحلّي وتقديم الدعم للمنتج المحلّي وتعزيز المنافسة بين المشاريع الريادية والمساهمة في تحقيق رؤية قطر 2030 في دعم القدرات المتعلّقة بريادة الأعمال.

المقطر

فعالية تشير إلى بيوت الشعر المتقاطرة بخط مستقيم، وكانت تبنى بهذه الطريقة حتى لا يكشف أحد الآخر وتكون جميعها مقابلة للجنوب، ويكون بيت الشعر الذي يستقبل الضيوف على نفس الخط وفي الجانب الشرقي لبيوت الشعر، وهي تحاكي نمط حياة البادية قديماً حيث يستطيع الزائر التعرف على حياة الأجداد عن قرب وكذلك الأنشطة المصاحبة للفعالية مثل بيئة النباتات البرية والطيور وحيوانات البيئة القطرية والألعاب الشعبية القديمة.

البدع 

تعكس البيئة التراثية البحرية بشكلٍ مصغرة، حيث تجمع الفريج القديم المجاور للبحر، وتستقطب الجمهور لما لها من موروث قطري أصيل، عاكسةً مظاهر مشاعر الألفة والتراحم التي تجمع بين أهل الفريج. كما تحتوي على بيت المطوع والمقهى الشعبي ومجلس النوخذة وعكاس الفريج بالإضافة الى الألعاب الشعبية التراثية مثل شد الحبل، وخطف الشراع والمسابقات الثقافية المتنوعة.

فعالية الليوان «النسائية»

يعتبر اسم الليوان أحد مفردات اللهجة القطرية القديمة حيث لازال أهل قطر حريصين على استخدامه، ويُقصد بالليوان: المنطقة الوسطى في البيوت القطرية القديمة بين الغرف في حوش المنزل حيث كانت العائلة تجتمع في ظل الليوان كل عصر وهي منطقة يسودها جو عائليّ. وتهدف فعالية الليوان لأن تكون مكانا لاستراحة النساء لممارسة الانشطة المتواجدة داخل الخيمة اضافة إلى وجود مسرح خاص لتقديم العروض النسائية المتنوعة. كما تم إضافة فعالية الشقب النسائية تحت مظلة فعاليات الليوان ولأول مرة هذه السنة التي هدفت إلى إشراك الفئة النسائية بتوفير مكان خاص لهن للركوب والتعرف على الخيل العربية مع احترام العادات والتقاليد القطرية.

الشقب

قبلة جمهور درب الساعي من جميع الفئات، لما تشمله من أنشطة و فعاليات متنوعة مثل ركوب الخيل والعربات وكذلك العروض التراثية. كما تتيح فعالية الشقب للزوار التعرف عن قرب على التراث القطري فيما يخص الخيل العربية واستخداماتها المتنوعة في القديم.

العزبة

يُشير معنى العزبة إلى بيت الشعر الذي يحتوي علي معدات القنّاص التي يحتاجها في القنص والصيد، لذلك تجد كل ما يخص الهجن والخرج وأدوات ركوب الهجن، ومسمياتها وتركيبها. كما تعكس العزبة بيت الشعر القديم لاستقبال الضيوف من الرجال، وتقديم فعاليات لتعليم الاطفال كيفية طرق شد الذلول بالطريقة الصحيحة للرجال والنساء.

النصع

تهدف إلى احياء رياضة الآباء والاجداد؛ نظرًا لما تلعبه هذه الرياضة من دور كبير في تحقيق ما كانوا يسعون له من خلال الحماية وتوفير الصيد للمعيشة ومع تطور وتقدم هذه الرياضة، أصبحت واحدة من الألعاب الرياضية التي تمثل من خلال رياضيها المتميزين والذين حققوا الكثير من النجاحات.

الريل

نموذج مصغر لمترو الريل، مخصص للعائلات والأطفال لخوض هذه التجربة، ويأتي مشروع الريل متوافقا مع سعي قطر الى تحقيق التنمية الشاملة والتي تقتضي توفير وسيلة نقل جديدة ومستدامة في كافة أرجاء الدولة.

البراحة

تشارك فعالية البراحة لأول مرة هذه السنة في فعاليات درب الساعي، بعد تدشينها لهذا المشروع بهدف ربط أهل قطر بماضيهم العريق، وينطلق وفق رؤية وزارة الثقافة والرياضة وبرؤية الوزارة نحو مجتمعٍ واعٍ بوجدان أصيل وجسم سليم.

وتبرز الفعالية خلال مشاركتها في درب الساعي قيم الترابط والتواصل والتعارف بين أفراد المجتمع القطري، إحياءً للماضي الأصيل بين الجيل الحالي وترسيخ هذه المعاني والقيم والثقافة في أبناء الجيل القادم، وتوفير أجواء تراثية لكبار السن للترويح عنهم وخلق روح المبادرة لدى فئتي الأطفال والشباب مما يعزز ثقتهم ويربطهم بقيمتي الانجاز وحب الوطن.
ويشكل المشروع إحياءً للفرجان، والتي كانت ولا زالت تحتضن أهالي الفريج الواحد، الأمر الذي يشكل عودة لأحد العادات والتقاليد القطرية الراسخة وينمي من وحدة النسيج المجتمعي القطري.

المسرح 

تتيح مسرح درب الساعي المكشوف للجمهور فرصة متابعة نهائيات فعاليات القطاع التعليمي في درب الساعي وهي فعاليات الخطابة ومناظرات قطر وعرضة هل قطر، وعد القصيد، وإعلامي المستقبل، ولمراداه، والمسرح، وتتضمن أيضاً عروضاً مختلفة.

المركز الإعلامي

القلب النابض والمحرك الإعلامي الرئيسي في نشر جميع المعلومات الخاصة بفعاليات درب الساعي أولا بأول، وبشكل حصري على منصاتها الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعي. حيث يحتض هذا المركز الجهات الإعلامية وتقدم لها تسهيلات لإجراءاتهم المهنية. حيث وفر المركز غرفة خاصة لهم مزودة بأجهزة إلكترونية لإعداد موادهم الإعلامية. كما يقدم المركز تسهيلات للعديد من الجهات التلفزيونية كتلفزيون قطر وقنوات الكأس الرياضية ومجموعة bein الإعلامية وتلفزيون قطر اليوم، إضافة إلى الجهات الإعلامية الأخرى من صحف وإذاعات رسمية داخل وخارج الدولة. وسيتشرف المركز الإعلامي أيضاً باستقبال مشاهير التواصل الاجتماعي، وتقديم لهم التسهيلات لتغطيات الفعاليات الموجودة في درب الساعي.

مؤسسة قطر 

تنعكس مشاركة مؤسسة قطر من خلال مشاركتها بخيمة تضم عددًا من الجهات والمراكز التابعة لها، إذ تهدف فعالياتها إلى إذكاء مشاعر الوطنية، والاحتفاء بروح الوحدة والتكاتف التي أظهرها جميع أفراد المجتمع القطري، وتأكيدهم للعالم أجمع بأننا متمسكون بأخلاقنا وقيمنا، ومعتزّون بهويتنا، أيّا تكن الظروف والتحديات. وتهدف المبادرة إلى تعزيز روح الانتماء الوطني، وتأصيل تراث وقيم دولة قطر، تعزيز الولاء والاعتزاز بما تقدمه دولة قطر لكل شعبها من خلال ترسيخ مبدأ دور المواطنين بكل أعمارهم لإنماء مجتمعهم عبر إنماء الذات.

مرور قطر

وتهدف القرية إلى تقديم التوعية المرورية للجمهور بشكل عام والأطفال بشكل خاص عبر سلسلة من الأنشطة التفاعلية منها القرية المرورية التي تهدف إلى تعليم الأطفال مبادئ السلامة، والمحاضرات التوعوية لنشر الثقافة المرورية، وعدد من المسابقات والأنشطة التفاعلية المبتكرة والمشوقة لتحقيق قيم اليوم الوطني في الإبداع والابتكار.

وتتضمن فعالية الإدارة العامة للمرور مسابقات تفاعلية للتعرف على شروط السلامة المرورية، واختبار بشكل تنافسي بين الزوّار حول المعلومات المرورية، كما تتواجد حضانة المستقبل التي تشتمل على ألعاب تفاعلية تعليمية للأطفال، واستعراض لأبرز مقتنيات الشرطة قديمًا المتواجدة في المتحف المروري.

الدفاع المدني

تتنوع فعاليات الدفاع المدني بمجموعة من الورش والمحاضرات والعروض الميدانية لشرح تدابير الأمن والسلامة والتعلم على استخدام الطفايات اليدوية في الحرائق، وتقديم عرض مسرحي يعكس مسيرة التطور والتقدم.

الميز 

تتكون فعالية الميز من سلسلة مطاعم وأكشاك تتواجد في درب الساعي حيث تهدف إلى دعم المشاريع الناشئة والريادية ويتم تعزيز ابداع الشباب القطري من خلال مشاركتهم المتنوعة.

مشاريع الإرث 

تقديم أنشطة تفاعلية لتعريف الجمهور بمشروعات وبرامج اللجنة العليا للمشاريع والإرث مع تقديم أنشطة تفاعلية منوعة تتضمن ركنًا للتصوير بشكلٍ تفاعلي، واكتشاف للخريطة ثلاثية الأبعاد.

بنك التنمية 

تهدف مشاركة بنك التنمية إلى تعريف الجيل الصاعد بمختلف أعمارهم بطريقة ترفيهية تفاعلية مسلية عن ريادة الأعمال، وتوسيع أفق إدراكهم بالمبادئ الأساسية والفرص الكبيرة المتوفرة في مجال الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة؛ لتبقى راسخة في ذهنهم في سن مبكر، وتسليط الضوء على بنك قطر للتنمية وما يقدمه من خدمات كبيرة للمواطنين وما تحتاجه الدولة والاقتصاد القطري من خدمات ومنتجات، من أجل تحقيق التنمية المستدامة والأمن الاقتصادي ضمن رؤية ٢٠٣٠. حيث يساعد وضع مثل هذه المهارات في الأطفال بشكل إيجابي على اكتساب الثقة بالنفس ويؤهلهم للبدء والنجاح في عالم ريادة الأعمال.

وزارة الدفاع

تعتبر مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع هي المديرية المسؤولة عن جميع فعاليات وزارة الدفاع، وهي الجهة المنظمة لفعاليات درب الساعي، حيث تشارك جميع القوات المسلحة القطرية في الفعاليات والأنشطة بعروض عسكرية حية، وعروض كتيبة الموسيقى والنزول المظلي، وعروض القتال بالأيدي. كما سيتضمن الجناح آليات قديمة وحديثة وأجهزة محاكاة عسكرية بحرية وجوية، بالإضافة إلى معرض القوات المسلحة، والذي يعتبر معرضا تفاعليا حيث يتعايش الجمهور أحداثا متنوعة في غرف مختلفة لكل وحدة منها القوات البرية والبحرية والجوية الإغاثة والقوات الخاصة. كما سيتم تشييد قلعة مصغرة للقيادة العامة تحتوي على ممر زمني للقوات المسلحة القطرية منذ عام ١٩٤٨ إلى وقتنا الحالي، وعرض لمقتنيات وأسلحة أثرية. ويمكن للأطفال تجربة تدريبات القوات الخاصة المشتركة من خلال المشاركة في مضمار الحواجز والنزول من البرج والتي تعتبر آمنة كلياً للأطفال. كما سيتوفر جناح للتصوير وغرفة مخصصة للأطفال ما دون سن الخامسة، كما أن جناح وزارة الدفاع مهيأ كلياً ليتوافق مع معايير الراحة والسلامة لذوي الاحتياجات الخاصة.

كلية الشرطة

فعالية كلية الشرطة تهدف إلى عكس معاني الاعتزاز والولاء لسمو أمير البلاد المفدى، من خلال اظهار ملامح التكاتف الشعبي للمواطنين والمقيمين بالإضافة إلى هدف ايصال رسالة سامية مرتبطة بأهمية أمن وطننا الغالي ومن يعيش على أرضه الطيبة وذلك من خلال تدريب النشء على الانضباط والالتزام واجتياز العقبات وعمل رجال الامن في حماية الناس من الخارجين على القانون وتعزيز مشاركتهم في المحافل الوطنية. 

اتحاد الكرة

يشارك بمبادرة رياضية بالتعاون بين الاتحاد القطري لكرة القدم وشركة شل وأكاديمية برشلونة، حيث أنها مبادرة تهتم بتطوير العادات الصحية والتغيير لسلوك إيجابي للشباب القطري بواسطة كرة القدم، حيث سيتمكّن الزوار من التفاعل مع ملعب تفاعلي لكرة القدم في ضوء نشاطاتٍ متعددة. من أبرزها مسابقة التمبة.

مروج قطر

تتجلى رؤية مروج قطر بالعمل على تحقيق واقع مستدام لبيئة خضراء، مساهمة فاعلة في تنمية الوعي المجتمعي بأهمية الأمن الغذائي. والعمل على توعية وتثقيف وتدريب المجتمع على ضرورة التخضير للحد من سلبيات التطور السريع ومشكلة التصحر. عبارة عن مجموعة مميزه من الأشجار المحلية والعالمية الجميلة والمميزة. واستعراض مجموعة متميزة من النباتات النادرة والتي تم أقلمتها مع بيئة قطر، بالإضافة تشكيلة نادرة من الزهور الجميلة.

مكتبة العجائب

ليست مكتبة عادية، بل هي مكتبة يلتقي فيها الأطفال من سن 4 – 10 سنوات مع مجموعة من المستكشفين، وتهدف إلى إثارة حافز البحث والاستكشاف لدى الطفل بشكل كوميدي وفي نفس الوقت يتعرف المستكشفون من الأطفال إلى أين وصلت اكتشافاتهم. وهذه الرحلة تعود بالأطفال إلى الزمن الذي عاش فيه كل من إبن سينا وعباس بن فرناس واديسون، وتنتهي هذه الرحلة بلقاء شهرزاد التي تحكي لهم ملخصا بسيطا عن حياة هؤلاء المستكشفين.

العمل الاجتماعي

تهدف مشاركة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي على احتواء مختلف شرائح المجتمع ضمن أنشطتها وفعالياتها، حيث تتنوع الأنشطة التي تستقطب الأطفال وتعزز عملية التفكير الذهني لديهم، كما تتواجد فقرات متعددة توعوية تثقيفية، بالإضافة إلى فقرة مسابقات تعليمية وترفيهية. 

استقبال المدارس 

تتمثل هذه الفعالية في إستقبال الزوار من الطلاب وطالبات المدارس في الفترة الصباحية، بإستقبالهم بشكل منظم، وتعد كمقر إستراحة لابنائنا الطلاب كمحطة إنطلاق ونهاية. وسيتوفر عدد من الفعاليات كالورش التدريبية من قبل مركز الدفاع المدني ومركز فتيات الدانه ومركز بداية، إضافة إلى تقديم مبادرات مدرسية من قبل طلاب المدارس.

قناة الريان

في ظل حرص قناة الريان الفضائية على مواكبة فعاليات الدولة، وخاصة الفعاليات الخاصة باليوم الوطني. وكما دأبت القناة في كل عام، فإنها ستخصص دورة برامجية كاملة خاصة بفعاليات اليوم الوطني، وكما جرت العادة، فقد خصصت قناة الريان الفضائية عدة استديوهات مميزة صممت خصيصاً لهذه المناسبة، وستكون الإستديوهات هى محور التغطية اليومية لكافة فعاليات اليوم الوطني، سواء في درب الساعي أو مناطق الاحتفالات الأخرى.

وسينتشر مناديب قناة الريان الفضائية داخل الفعاليات المقررة في درب الساعي والكورنيش ومختلف مناطق الدولة لمواكبة تلك الفعاليات ونقلها بالصوت والصورة إلى كافة أنحاء العالم عبر شاشة قناة الريان الفضائية.