مدفوعاً بالتوسع في شبكات البيانات المتنقلة

2.8 مليار دولار سوق خدمات الاتصالات والتلفزيون المدفوع في 2022

شوقي مهدي

كشف تقرير اقتصادي حديث نمو سوق خدمات الاتصالات والتلفزيون المدفوع في قطر من 2.4 مليار دولار في 2017 إلى 2.8 مليار دولار بحلول 2022، بمعدل نمو سنوي مركب 2.7% خلال الفترة من 2017 الي 2022. ونشرت مؤسسة (وايسقاي) المتخصصة في تقارير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حول العالم أمس، تقريراً حول سوق الاتصالات في قطر قدمت فيه نظرة عامة حول السوق وتوقعات مفصلة للمؤشرات الرئيسية حتي 2022. فضلاً عن استعراض الاتجاهات التنظيمية الرئيسية للسوق.
وبين التقرير أن نمو سوق خدمات الاتصالات القطري إلى 2.7% خلال الفترة من 2017 الي 2022، مدفوعاً بالنمو المتوقع في البيانات المتنقلة وعائدات النطاق العريض، مضيفاً ان المكالمات الصوتية ستكون أكبر شريحة مساهمة في الايرادات العام الحالي. وتوقع التقرير نمو عائدات البيانات المتنقلة بشكل سريع بنحو 10.7% بسبب التوسع في هذه الخدمة خلال نفس الفترة (2017 - 2022) بسبب التحسينات والتوسعات في شبكات البيانات المتنقلة من قبل المشغلين.
وفي المستقبل من المتوقع نمو سوق خدمات التلفزيون المدفوعة في قطر بمعدل نمو سنوي 2.7% مدفوعاً بارتفاع اشتراكات التلفزيون عبر بروتوكول الانترنت. 
ويقدم التقرير تحليلاً متعمقاً للسياق الديمقراطي والاقتصادي الكلي لقطر، والبيئة التنظيمية كما يستعرض الاطار التنظيمي خلال الاشهر الـ 18 و 24 المقبلة، فضلاً عن التطورات ذات الصلة المتعلقة بخطط النطاق العريض الوطنية وتنظيم التعريفات الجمركية وغيرها.
ويقدم التقرير توقعات خدمات الاتصالات والتلفزيون المدفوع وآفاق ايرادات خدمات الهاتف الثابت والنطاق العريض والمكالمات الصوتية والبيانات المتنقلة. بالاضافة للتطورات المحتملة في السوق والتي من شأنها أن تتغير سواء أن كانت بشكل ايجابي او سلبي.
ووفقاً للتقرير فان عائدات الهواتف النقالة (الموبايل) تمثل نحو 40% من اجمالي ايرادات خدمات الاتصالات والتلفزيون المدفوع في 2022، وذلك مدفوعاً بالزيادة في تبني سياسة الاستخدام في خدمات الجيل الرابع التي تدعمها حزم الهاتف المحمول.
وتقود شركة اوريدو سوق الهاتف المحمول في قطر من حيث عدد المشتركين للعام الحالي ومن ثم تليها فودافون قطر، في الوقت الذي تتنافس فيه كلا المشغلين من حيث توسعات الشبكة وتقديمها بأسعار تنافسية لتعزيز موقفهم في السوق.
وبين التقرير أن شركة فودافون تسعى لتعزيز حصتها في سوق النطاق العريض من خلال الاستفادة من شبكات الالياف البصرية لشبكة (QNBN) لتوسيع نطاق التغطية. فيما توقع التقرير أن تظل DTH منصة التلفزيون المدفوع الرائدة في قطر حيث تصل حصتها نحو 45.3% من اجمالي الاشتراكات في 2017.
ويقدم التقرير الذي صدر أمس تحليلاً شاملاً لأسواق الاتصالات في قطر ومقدمي الخدمات والفرص الرئيسية لمساعدة المدراء التنفيذيين علي بناء استراتيجيات نمو استباقية ومربحة. كما يواكب التقرير التوقعات والاتجاهات الحالية والمستقبلية للاتصالات المتنقلة في قطر بالاضافة لخدمات الهاتف الثابت والمتنقل والنطاق العريض واسواق التلفزيون المدفوع.
ويحتوي التقرير على أكثر من 20 رسماً بيانياً ويتضمن تقييماً سهلاً لصناع القرار مبنيا على معلومات متعمقة (حسب وجهة نظر المؤسسة التي نشرت التقرير) ويساعد سوق الاتصالات في قطر عن قرب.