السفير السوداني: العلاقات القطرية السودانية متينة وراسخة ومتطورة

الدوحة - قنا

أشاد سعادة السيد فتح الرحمن علي محمد، سفير جمهورية السودان لدى الدولة، بالعلاقات الأخوية والوثيقة بين بلاده ودولة قطر، مؤكدا أن العلاقات القطرية السودانية ظلت متينة وراسخة وآخذة في التطور والنمو على جميع المستويات من خلال التعاون المشترك والزيارات المتبادلة.


وأعرب سعادته، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، عن خالص تهانيه إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وإلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ولحكومة وشعب قطر المضياف بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر.


وأوضح سعادته أن هذا اليوم مناسبة عظيمة تسعد أبناء الجالية السودانية بدولة قطر مثلما تسعد القطريين وبقية المقيمين، الذين يحظون بالرعاية الكريمة من حضرة صاحب السمو والحكومة القطرية.


وأعرب السفير السوداني عن أمله بأن تظل دولة قطر منعمة بالخير والنماء وهي تحتفل بتلك الذكرى العزيزة على الجميع .. مشيرا إلى أن أواصر الإخوة ممتدة عبر الأجيال بين الشعبين الشقيقين أساسها التعاون المشترك الكبير، وتجسدها الأجيال المتعاقبة من السودانيين المهنيين الذين ظلت قطر تستضيفهم طوال العقود المنصرمة ، وأن أهل السودان يبادلون أشقاءهم القطريين وفاءاً بوفاء وحبا بحب.


وأكد سعادته أن العلاقات بين جمهورية السودان ودولة قطر ظلت متينة وراسخة وآخذة في التطور والنمو على جميع المستويات من خلال التعاون المشترك والزيارات المتبادلة، وكان آخرها زيارة رئيس الجمهورية السودانية للدوحة في أكتوبر الماضي ، والمشاريع المشتركة والتي من أبرزها مشروع تنمية وترميم وصيانة آثار النوبة بشمال السودان وهو المشروع السياحي والأثري الأكبر في البلاد .. لافتا إلى الجهد الخالص الذي بذلته دولة قطر لتحقيق السلام في دارفور مما تمخض عن اتفاقية الدوحة التي أرست دعائم السلام الماثل اليوم هناك وأن عمليات السلام لا تزال جارية من خلال إسهام دولة قطر في إعادة إعمار ما دمرته الحرب.


وقال سعادة السيد فتح الرحمن علي سفير جمهورية السودان " إنه على المستوى الاقتصادي تتزايد الاستثمارات القطرية في السودان ومن المتوقع أن تسجل قفزة نوعية خلال الفترة المقبلة على خلفية قرار الولايات المتحدة برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، وما يتيحه ذلك من متسع في شتى المجالات، آخذين في الاعتبار الموارد الهائلة للسودان في مجالات الزراعة والصناعة والتعدين والخدمات".


وفيما يتعلق بأزمة الخليج الراهنة أوضح السفير السوداني أن بلاده عبرت عن أسفها لوقوع خلاف بين الأشقاء الخليجيين في ظل مرحلة دقيقة وحساسة تمر بها الأمة العربية والإسلامية .. مبديا دعم بلاده القوي للمبادرة الكويتية وثقته في قدرة قادة الخليج على تجاوز الأزمة لما عرفوا به من حكمة وروية وأن تعود العلاقات إلى طبيعتها في القريب العاجل.