خفض استهلاك الكهرباء 8 %والماء 15 %للفرد

اتفاقية شراكة بين «القطرية» و«ترشيد» لتدريب الموظفين

لوسيل

أبرمت الخطوط الجوية القطرية ومطار حمد الدولي اتفاقية شراكة مع البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» لتنظيم يوم تدريبي للموظفين في السادس من شهر ديسمبر لعام 2017 حول الترشيد في استهلاك الماء والكهرباء.
وتمت إقامة التدريب تحت تنظيم وإشراف المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» ضمن ما تنص عليه مذكرة التفاهم بين كهرماء والخطوط الجوية القطرية ومطار حمد الدولي، حيث تنص المذكرة على توفير كهرماء لمبادرات تقنية وتعزيز وعي الموظفين والمجتمع بخصوص المحافظة على المياه وأنظمة كفاءة استهلاك الطاقة والطاقة المستدامة.
واستضافت القطرية الدورة التدريبية في مقر الشركة في الدوحة، حيث شهدت مشاركة وحضور قرابة 50 ممثلا من مختلف أقسام إدارة المنشآت في الناقلة القطرية ومطار حمد الدولي، وتناولت الدورة موضوعات تقنية مختلفة، بما في ذلك أنظمة التبريد والمراوح والمضخات والإضاءة وكفاءة استهلاك الماء والطاقة. وتخطط كهرماء لإجراء تقييم لاستهلاك الطاقة والماء في مبنى الركاب التابع لمطار حمد الدولي وفي مقر عمليات الخطوط القطرية لتمكنهما من الاستفادة من نتائج هذا التقييم في تطبيق ممارسات جديدة تعزز من كفاءة استهلاك الطاقة.
وقال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «نفتخر بالمساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، حيث تأتي شراكتنا مع كهرماء ضمن الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في دولة قطر، وبهدف تعزيز مهارات وخبرات الموظفين حول أفضل السبل للمحافظة على الطاقة والماء، وسيحسّن هذا التدريب الذي نظمته كهرماء للموظفين من الإجراءات العملية التي نقوم بها من أجل تعزيز الأداء البيئي وترشيد استهلاك الكهرباء والماء عبر جميع عملياتنا». وقال المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»: «يسعدنا في كهرماء التعاون مع مطار حمد الدولي والخطوط القطرية من أجل الترويج للمحافظة على الطاقة وترشيد استهلاكها، ولتحقيق الركائز الأربع التي تستند عليها رؤية قطر الوطنية 2030، وهي النمو الاقتصادي والبيئي والاجتماعي والإنساني، وتهدف هذه الشراكة إلى دعم الهدف الذي يسعى برنامج ترشيد إلى إنجازه بخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 6 ملايين طن، وخفض استهلاك الكهرباء بنسبة 8% والماء بنسبة 15% للفرد بحلول عام 2022».