خلال يوم «هواوي قطر 2017» بحضور نخبة من الخبراء

المنصوري: قطر تسير بخطى ثابتة نحو التحول الرقمي

الدوحة - لوسيل

قالت ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات، عضو مجلس الشورى، إن دولة قطر تسير بخطى ثابتة في مسيرة قطر نحو التحول الرقمي، ونفخر بما نشهده على أرض الواقع من مشاريع ضخمة وخطط طموحة وضعت قطر في المقدمة على الرغم من الحصار، ونحن ماضون في مشاريعنا بطموح أكبر مما سبق، تأكيدا على حرصنا على التقدم وحصد المزيد من النجاح.
وأضافت أمس في حفل نظمته شركة «هواوي»، العاملة عالمياً في توفير حلول تقنية المعلومات والاتصالات، وضم مجموعة من أبرز خبراء وقادة قطاع تقنية المعلومات والاتصالات خلال يوم «هواوي» في فندق الشيراتون تحت شعار «قيادة الحقبة الجديدة في تقنية المعلومات والاتصالات، طريقنا لبلوغ التحوّل الرقمي»، أن قطر تعيش ثورة رقمية وتسخِّر إمكانياتها في شتى المجالات، مشيرة إلى أن الخدمات الحكومية الرقمية بلغت 2000 خدمة بنهاية 2017.
وقالت إن مدن قطر الذكية تسخر أحدث التكنولوجيا في بنائها، وأن الشركات المتوسطة والصغيرة تمضي قدما في التحول الرقمي، مما يؤكد المستقبل الواعد الذي تمضي قطر نحوه.
وتابعت: «للوزارة دور رئيسي في بناء المجتمع الرقمي بضمان النفاذ إلى النطاق العريض الميسور التكلفة والآمن، وتعزيز البيئات التنظيمية الموجهة نحو المنافسة وحماية حقوق المستخدمين وتطوير المهارات الرقمية لتطوير الاقتصادات الرقمية المحلية، وتطوير المعرفة الرقمية وتحسين إعداد القوى العاملة، كما تشجع الوزارة استخدام التكنولوجيات والخدمات الرقمية عبر القطاعات كدفع إضافي نحو التنمية المستدامة». وأشارت إلى أن من أهم برامجنا التي أطلقت في 2017 برنامج قطر الذكية تسمو.
يهدف برنامج تسمو إلى تحسين نوعية الحياة لمواطنينا، والمساعدة في تنويع اقتصادنا وتسخير التكنولوجيا والابتكار.
وتماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030، يسعى برنامج «قطر الذكية» إلى زيادة فرص حصول السكان على الرعاية الصحية الجيدة، والحد من مخاطر الأمراض المزمنة، وتعزيز دولة نشطة في مجال الرياضة مع زيادة مشاركة الإناث، وتسهيل تنقل الناس من خلال النقل الآمن والصديق للبيئة والشبكة، ودفع الاستهلاك المستدام للموارد الطبيعية، وتحسين الأمن الغذائي والمائي.
وقالت: أبرمنا شراكة مع شركة هواوي لتطوير قدرات إدارة الابتكار في مجال استخدام التقنيات الرقمية والابتكارات وتطبيقها، مع إطلاق مختبر الابتكار في قطر.
وسيكون هذا نموذجا فريدا ومبتكرا يوفر منصة لتوفير حلول مفتوحة التي تحتاجها الحكومة من خلال شراكة بين القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والكيانات البحثية.
بدوره قال زونغ يان، الرئيس التنفيذي لشركة «هواوي» قطر: «نبذل في ’هواوي‘ قصارى جهودنا لتمكين الشعب القطري من تحديد أهم تقنيات المعلومات والاتصالات التي تتيح لهم فرصة قيادة مسيرة التحوّل الرقمي والاستفادة من الفرص التي تقدمها هذه التقنيات ومواجهة التحديات التي تعيق اعتمادها في مختلف القطاعات».