انطلاق المؤتمر العالمي الثاني للسياحة والثقافة في مسقط بمشاركة قطرية

مسقط - قنا

انطلقت هنا اليوم فعاليات المؤتمر العالمي الثاني لمنظمة السياحة العالمية ومنظمة اليونسكو حول السياحة والثقافة، الذي تستضيفه سلطنة عمان ممثلة في وزارة السياحة ووزارة التراث والثقافة بالتعاون مع المنظمتين.

ويرأس وفد دولة قطر سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة ويضم الوفد مسؤولين من الوزارة وهيئة السياحة ومتاحف قطر.

وتشارك في المؤتمر، الذي يستمر يومين وفود من 70 دولة حول العالم وبحضور 30 وزيرا للسياحة والثقافة، بهدف تعزيز التعاون المشترك وتطبيق الخطط والبرامج التي تم وضعها بإشراف المنظمات المختصة التابعة لهيئة الأمم المتحدة من أجل النهوض بقطاع السياحة الثقافية حول العالم.

وأكد سمو السيد فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني عقب الافتتاح على أهمية المؤتمر الذي تشارك فيه العديد من دول العالم ويعمل على إبراز الجانب التراثي وتطوير المجال السياحي، مشيرا إلى أن سلطنة عمان تمتلك رصيدا وافرا من التراث والثقافة.

وخلال الافتتاح تحدث عدد من المسؤولين عن السياحة في عدد من الدول العربية وممثلون عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة الـ/يونسكو/ ومنظمة السياحة العالمية عن أهمية المؤتمر في تطوير السياحة عالميا وخصة السياحة التراثية.

وشارك سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة في الحوار الوزاري لأصحاب المعالي الوزراء ورؤساء هيئات السياحة والثقافة خلال المؤتمر، حيث تطرقوا من خلاله إلى السياحة والثقافة والتنمية المستدامة التي تناقش الأطر الضرورية للسياسات والأنظمة المشجعة للتنمية المستدامة في قطاعي السياحة الثقافية، وبحث سبل دعم السياحة المسؤولة ذات الوعي الثقافي بما يساهم في تنمية المجتمعات والتبادل الثقافي، والحفاظ على التراث.

كما أقيمت جلسة نقاشية بعنوان (السياحة الثقافية كرائد للسلام والازدهار) وتناولت دور السياحة والثقافة في حفظ التراث وإعادة البناء الاقتصادي في مناطق الأزمات.

ويناقش المؤتمر القضايا والبرامج والخطط ذات الصلة بقطاع السياحة الثقافية كصانع للسلام ورائد للازدهار وأهمية التنمية السياحية مع الحفاظ على التراث الثقافي ودور الثقافة والسياحة في التنمية الحضرية والإبداع واكتشاف الوجهات الطبيعية الثقافية في السياحة العالمية، إضافة إلى تحقيق أهداف خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

وسيتضمن المؤتمر غدا "الثلاثاء" جلسات نقاشية حول دور السياحة في الحفاظ على التراث الثقافي ودور الثقافة والسياحة في التنمية الحضرية والإبداع واستكشاف النطاق الثقافي في السياحة، إضافة إلى عرض الملخص الختامي للمؤتمر وإصدار (إعلان مسقط 2017) للمؤتمر العالمي للسياحة والثقافة.

الوسوم