يناقش أوضاع النفط والبيئة وتغير المناخ

قطر تشارك في اجتماع «أوابك» بالكويت

الكويت - لوسيل

ترأس سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، وفد قطر بالاجتماع التاسع والتسعين لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) الذي عقد بدولة الكويت الشقيقة أمس.

وشاركت دولة قطر في الاجتماع الذي تضمن جدول اعماله عددا من المواضيع الهامة، منها تقرير حول الأوضاع البترولية العالمية، والموضوعات المتعلقة بالبيئة وتغير المناخ. كما شمل جدول الاعمال تقارير حول نشاطات الأمانة العامة، منها متابعة شؤون البيئة، وتغير المناخ، والفعاليات التي نظمتها وشاركت فيها المنظمة، والدراسات التي أنجزتها، وسير العمل في بنك المعلومات. 


وأقام عباس علي النقي، امين عام المنظمة مأدبة عشاء احتفالا باليوبيل الذهبي لمنظمة أوابك. وتم تكريم الوزراء الأعضاء بالمجلس الوزاري للمنظمة، وممثلي الدول الأعضاء في المكتب التنفيذي.
ويصادف يوم التاسع من يناير 2018 الذكرى الخمسين لإنشاء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في عام 1968، بموجب الاتفاقية التي أبرمت في مدينة بيروت بين كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، ودولة ليبيا (المملكة الليبية آنذاك)، بشأن انشاء منظمة عربية اقليمية متخصصة ذات طابع دولي، واختيرت دولة الكويت لتكون المقر الرئيسي للمنظمة.


وقد انضمت دولة قطر إلى عضوية المنظمة في عام 1970 مع كل من دولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والجمهورية الجزائرية، وانضم اليها في عام 1972 كل من الجمهورية العربية السورية وجمهورية العراق، وانضمت إليها جمهورية مصر العربية في عام 1973، وانضمت الجمهورية التونسية في عام 1982.