بهدف تعزيز الحضور العالمي للمعرض

«قطر للاكتفاء الذاتي» يطلع ممثلي السفارات على أهمية الاستثمار

الدوحة - لوسيل

عقد القائمون على «معرض قطر للاكتفاء الذاتي» ورشة عمل تثقيفيّة لممثلي السفارات والملاحق التجارية ومكاتب التمثيل والشركات بهدف تعزيز الحضور العالمي للمعرض المزمع انعقاده في مطلع أبريل القادم والتأكيد على أهدافه الرامية لرسم ملامح واعدة لمستقبل الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى تفعيل مساهمة تلك الجهات والبلدان في فعاليات المعرض وتحقيق أهداف دولة قطر.
حضر الورشة التي عقدت في فندق روتانا سيتي سنتر أمس الأول نحو 32 ممثلا عن السفارات المختلفة في دولة قطر.
وأتاحت الفعالية للمندوبين والمشاركين فرصة قيّمة للاطلاع بشكل متعمق ومفصّل على فعاليات المعرض وأهدافه.
وتمحورت أهداف ورشة العمل بالدرجة الأولى حول تزويد ممثلي السفارات والشركات والأوساط التجاريّة بالأدوات التي تعزز حضور بلدانهم في المعرض، بالإضافة إلى التأكيد على دور المعرض كمنصةٍ تتيح لشركات التصنيع، والكيانات المؤثرة، وكذلك صنّاع القرار الرئيسيين في قطاع خطوط الإنتاج، تسليط الضوء على أحدث الابتكارات والمنتجات التي يمكنها المساهمة في تحقيق ’رؤية قطر الوطنية 2030‘. وأكدت ورشة العمل على أن المعرض يتطلّع بدورته الافتتاحية لاستقطاب ما يزيد على 120 عارضاً رائداً من شتّى أنحاء العالم، من مختلف القطاعات، بما فيها قطاع الأغذية، وصناعة الأدوية، والزراعة، والصناعات في مختلف المجالات، فضلاً عن القطاع البيئي من حيث مصانع إعادة التدوير وشؤون الاستدامة.
كما سيشكل المعرض منصة فريدة لكبريات شركات التصنيع وخطوط الإنتاج والمهنيين وخبراء سلاسل التوريد.
وقال عبد الرحمن صالح العبيدلي، رئيس مجلس إدارة شركة هاي سكاي للسياحة والمعارض، التي تتولى تنظيم معرض قطر للاكتفاء الذاتي: «نثمن حضور السفراء وممثلي الملاحق التجارية معنا اليوم ونقدر الدور الكبير الذي يقومون به للربط ما بين دولة قطر وبين دولهم الكريمة في الكثير من المجالات الحيوية والمهمة في حياتنا اليومية، وفي جميع القطاعات.
كما نقدر مشاركتهم في هذه الورشة التعريفية ليتمكنوا من إيصال فكرة المعرض لبلدانهم والشركات المهتمة بالدخول إلى السوق القطري مما يساعد في تحقيق أهداف المعرض بما ينسجم مع الرؤية الطموحة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، والتي تهدف إلى تنويع مقوّمات الاقتصاد والتشديد على ضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي». وقال يوسف أحمد طاهر، الرئيس التنفيذي لشركة هاي سكاي للسياحة والمعارض «لعبت ورشة العمل التثقيفية دوراً مهماً في استعراض المجموعة الواسعة من المزايا التي يوفرها المعرض للجهات المشاركة، بما يشمل التواصل بشكل مباشر وبنّاء مع كبار صناع القرار والشركاء المستهدفين حول مجموعة من مجالات الأعمال الجديدة والمحتملة، فضلاً عن مناقشة الكثير من الأمور الإيجابية الأخرى.
وكان من المشجع فعلاً أن نشهد هذا التفاعل الكبير من ممثلي البلدان والمؤسسات والشركات التجارية مع محتوى ورشة العمل، وإبراز الفرص المتاحة أمام شركاء تلك الجهات في بلدانهم.
ونتطلع إلى متابعة التقدّم المحرز على صعيد نتائج المشاركة في الورشة، خصوصاً وأننا نسير على الطريق الصحيح نحو استضافة المعرض في عام 2018.»
وقال عاصم أبو فخر، مدير المعرض: «تتواصل الاستعدادات لاستضافة الدورة الافتتاحية من ’معرض قطر للاكتفاء الذاتي‘، وقد شكلّت ورشة العمل الجديدة منصة مبتكرة لتسليط الضوء على سبل وأهمية مشاركة مختلف البلدان في فعاليات المعرض للمساهمة في تحقيق الأهداف الطموحة لدولة قطر خلال المرحلة المقبلة. ومن المشجع أن نشهد هذا المستوى اللافت من الاهتمام، كما يسعدنا أن تقدّر المنظمات والمؤسسات حجم المنفعة المتبادلة في أن تكون جزءاً من هذا الحدث الرائد.
ونتطلع خلال الأشهر المقبلة لاستضافة المعرض والترحيب بمزيدٍ من الشركاء». وسيُعقد «معرض قطر للاكتفاء الذاتي 2018» بين 1-3 أبريل في «مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات»، ويحتل المعرض مساحة أكثر من 10 آلاف متر مربع.
ويهدف المعرض إلى استضافة شركات من الكويت، وعمان، وتونس، والمغرب، والجزائر، ولبنان، وروسيا، وبريطانيا، وتركيا، وإسبانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، وسويسرا، وماليزيا، وسنغافورة، وإيران، والصين، والهند، وجنوب إفريقيا، والبرتغال، وبلغاريا، وقبرص، والسويد، ودول أخرى، وذلك لتسليط الضوء على مجموعة من الفرص المتاحة للكيانات الأجنبية من أجل المساهمة في بناء مستقبل واعد لدولة قطر. يذكر أن معرض قطر للاكتفاء الذاتي يحظى بدعم مجموعة من الجهات الراعية، سوف يعلن عنها في الأيام القليلة المقبلة.