افتتاح خط جوي مهم اليوم

السليطي: اكتمال توسعة ميناء الرويس الثالثة 2018

شوقي مهدي

أعلن سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، عن افتتاح خط جوي مهم اليوم ضمن خطط قطر في توسع خطوط النقل الجوي حول العالم. مشيراً الى أن المناقصة الخاصة بمشروع توسعة المطار «المرحلة الثانية والثالثة» ستطرح في 2018.
وأكد وزير المواصلات والاتصالات في ندوة نظمها المعهد الدبلوماسي (الصالون الدبلوماسي) أمس الأول بعنوان (قطاع النقل بدولة قطر الفرص والتحديات) على أهمية طريق الحرير بالنسبة لدولة قطر في ضوء اغلاق المنافذ من قبل دول الحصار حيث فتح خطوطا باتجاه تركمانستان وتركيا واذربيجان وإيران وكذلك ميناء بندر بوشهر وبندر خميني باتجاه دولة قطر، لافتا الى ان هناك عددا كبيرا من السفن اليومية التي تستخدم هذا الطريق مؤكدا ان المستقبل القريب سيشهد تعزيزا لهذا الطريق وصولا الى آسيا الوسطى وروسيا.
واشار السليطي الى استمرار خطة توسيع ميناء الرويس الثانية المنجزة تقريبا والثالثة والتي ستنجز العام المقبل، بالاضافة الى انشاء منطقة مساعدة ومساندة لمشروع الرويس في الميناء وافتتاح السوق التجارية في الميناء هذا الشهر. واوضح ان ميناء الرويس يعمل بأقل من طاقته الكاملة وأن هناك استيعابا لسفن تجارية اخرى، مؤكدا انه مدعاة للفخر من حيث عدد السفن وحركة التجارة وعمليات الاستيراد والتصدير. وبين سعادة السليطي أن الاتفاقيات التي وقعت بين فرنسا وقطر، بحضور حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والرئيس الفرنسي هي اتفاقيات تشغيلية للريل ومذكرة تفاهم بخصوص أنظمة النقل مشيرا إلى ان التشغيل بدأ فعليا للمشغل الرئيسي لتجرى عملية الاختبارات للقطارات بدءا من الان وحتى سنتين، مشيرا إلى وصول نحو 16 قطارا (3 عربات في القطار الواحد) من قطارات مترو الدوحة، حيث بدأت الشركة في تنفيذ الاختبارات التشغيلية الفعلية لها والتي قد تمتد لفترة عامين للتأكد من توافر عناصر الأمان خلال الاستخدام الفعلي لهذه المنظومة، خاصة وأنها أول قطارات في العالم تعمل بدون سائق.
وذكر السليطي أن قطر هي من اولى دول العالم التي ادخلت انظمة حديثة في مجال القطارات مشيرا إلى انتهاء عمليات نقل مجمل الأعمال المتعلقة بمشروعات الريل من جبل علي في الإمارات إلى الدوحة، وذلك عقب نقل 3 مصانع رئيسية تتعلق بصناعة المواصلات والريل وأجزاء بالقطارات. وذكر سعادته أنه قبل 3 أشهر تم نقل وافتتاح أول مصنع لأنظمة القطارات، والآن تم افتتاح مصنع لأنظمة الفايبر المختصة بالمحطات، وثالث يختص بالصناعات المساعدة لهذه الأجهزة.