تدشين المرحلة الثانية من مبادرة تسويق الخضار المحلي

د. فالح بن ناصر: قطر تتجه نحو الاكتفاء الذاتي الآمن من السلع الزراعية والغذائية

صلاح بديوي

30% تغطية الخضار من الاحتياجات

٦٠ مزرعة باتت تشارك بعلامة الإنتاج المميز

تحويل 1340 مزرعة إلى وحدات إنتاجية بشكل كامل

د. محمد السر: المنتجات الزراعية المحلية تباع الآن بـ ٦٠ فرعا تابعا لـ ٨ مجمعات

دشنت وزارة البلدية والبيئة صباح أمس المرحلة الثانية من برنامج تسويق الخضار المحلي المميز بمجمع كارفور الاستهلاكي في فيلاجيو، بحضور سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية، ولوران هاسكنشي المدير الإقليمي لمجمعات كارفور، وعادل الكلدي مساعد مدير إدارة الشؤون الزراعية والشيخ خالد آل ثاني مدير العلاقات العامة بمجمع كارفور وأحمد إبراهيم العمادي الرئيس التنفيذي لشركة القمة الزراعية وعدد من أصحاب المزارع المشاركة.


مشاركة كبيرة 

وأكد الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني مشاركة 60 مزرعة في المرحلة الثانية من تسويق المنتج الزراعي، وأن الإنتاج من الخضار ارتفع بنسبة تصل الى 30% هذا العام، وتركيز قطاع الزراعة الآن ينصب على دعم 1340 مزرعة للتحول الى مزارع منتجة خلال الفترة المقبلة، توقع استمرار إنتاج الخضار طوال العام إثر توجه عدد كبير من اصحاب المزارع لإستخدام تقنيات حديثة من أجل دوام الإنتاج. 
وأكد لـ" لوسيل" أنه يتابع بنفسه عمليات الإنتاج ويسعى لفتح المزيد من منافذ البيع للمنتجين بشكل يحقق اسعارا مريحة بالنسبة لهم ويقضي على مبررات ضعف أسعار المنتج ،ويعمل على تقديم كافة أشكال الدعم لمسيرتهم الإنتاجية. وشدد الدكتور فالح على تبني الوزارة في الوقت الراهن لخطط زراعية طموحة تستهدف تحقيق اكتفاء ذاتي آمن للدولة من معظم السلع والمنتجات الغذائية الزراعية. 

جودة عالية 

وأضاف: «أن المنتجات المحلية المعروضة من الخضار أثبتت جودتها ومنافسها لنظيرتها المستوردة وبقوة من حيث نوعيتها المميزة ومستوى تغليفها وعرضها، مؤكداً على سلامتها وخلوها من الكيماويات، وهذه سمعة جيدة للمنتج الزراعي القطري، علاوة على أسعارها المنافسة للمنتجات المستوردة. 
وأشار الى أن هذه هي المحطة الثانية من برنامج المنتجات المميزة المحلية، البرنامج الاولي سبق وتم تنفيذه بداية 2017 بفروع الميرة، أوضح أن"الاسبوع بعد القادم سوف يشارك مجمع اخر في هذا البرنامج لتسويق المنتج القطري وهذه فرصة". 

تسويق واسع 

وقال د. محمد السر المسؤول عن تسويق المنتج المميز بوزارة البلدية والبيئة ان المنتجات الزراعية المحلية تعرض الان في اكثر من 8 مجمعات تجارية كبرى بقطر تصل فروعها الى ما يقرب من ٦٠ فرعا ومنفذا تجاريا من بينها الميرة وكارفور واللولو وهاي كواليتي وجراند الأمر الذي يشكل دعما واسعا لاصحاب المزارع ".
وقال أحمد شاهين الكواري المنسق ببرنامج التسويق بالبلدية والبيئة" ان الباب مفتوح لمشاركة الجميع وفق ٣ شروط أهمها الانتاج عالي الجودة وتمتع العبوة بمواصفات معينة، وان يكون الإنتاج خاليا من الامراض والاصابات، وتمنح كل مزرعة علامة تجارية لجودة المنتج المميز".

خطوة ايجابية

ووصف أحمد إبراهيم العمادي "الرئيس التنفيذي لشركة القمة الزراعية "المبادرة بالخطوة الايجابية باتجاه تطوير المنتج القطري والذي يمثل في البرنامج العام وتوجه الدولة فيما يتعلق بدعم الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي بالنسبة لكثير من الخضروات والخطوة تشجع الكثير من المستثمرين بمجال الزراعة واصحاب المزارع الذين لم يباشروا بالاستثمار في المجال الزراعي بعد ان يبادروا بالاستثمار الأمر الذي يكون له مردود ايجابي علي الأمن الغذائي الوطني". 
واستطرد "المنتج المحلي لا يقارن مع المستورد لكون انه يتميز عليه في أنه منتج طازج يقطف في اليوم ذاته نحو الاسواق، وخالي من اي مبيدات"، مضيفا "أن معدلات الزيادة في الانتاج لديه تبلغ نسبة ٤٠٪ والعام المقبل سنتوسع بشكل اكثر وهناك طرق واساليب كثيرة للاستمرار في انتاج الخضار في الصيف وهناك تقنيات حديثة يمكن من خلالها تمديد فترات الإنتاج، كما أن لدينا تقنيات حديثة جدا ترشد ٧٠٪ من المياه".
ويعتبر برنامج تسويق الخضار القطري المميز واحدا من اهم البرامج التسويقية التي تقوم بها وزارة البلدية والبيئة وتقوم فكرة البرنامج علي قيام المزارع بتسويق انتاجها المميز من الخضار مباشرة الى المجمعات الاستهلاكية دون وسيط وللبرنامج ٥ اهداف وهي تحسين اسلوب التسويق المحلي للخضار وزيادة الطلب عليه وتقليل الفاقد من الانتاج وزيادة دخل المزارع القطري وتوافر انواع الخضار بالمجمعات على مدار العام، وبدأ البرنامج بـ 8 مزارع في ديسمبر عام 2016.

مؤشرات الأسعار

وتشير سجلات تجارية لوزارة البلدية والبيئة الى ان البرنامج حقق مبيعات خلال الموسم الاول له تصل الى ٦٦٧ طنا من الخضار، ٤٣٪ منها خيار، ٢١٪ طماطم، ١٢٪ فلفل. 
وفي اليوم الاول من طرح مبادرة المنتج القطري المميز عالي الجودة بمجمعات كارفور أمس كانت اسعار الكيلو من الخضار بالريال كالتالي: الخيار ٩، البامية ١٥، الفاصوليا ١٤، الكوسا ٩، الباذنجان ٩، البطيخ ٥، الشمام ١٠، الفلفل ٨، والطماطم ٩، الطماطم الكرزية ١٦ ريالا، القرع الاصفر ٨ ، القرع الأخضر ٥، الورقيات الحزمة ٥".
ويجري تحديد الأسعار بشكل دوري متفق عليه من قبل اصحاب المزارع والوزارة والمجمعات التجارية.
والجدير بالذكر ان المنتجات الزراعية المحلية والاجنبية عالية الجودة تمثل٢٠٪ من المنتجات الزراعية الموجودة بالأسواق، واسعار المنتجات الاجنبية ضعف المحلية.