تنطلق اليوم وتستمر حتى منتصف الشهر.. مدير إدارة تقييم الطلبة لـ"لوسيل":

اكتمال كافة الاستعدادات لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول

شوقي مهدي

أكد خليفة سعد عبدالله الدرهم مدير إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي إكتمال جميع الإستعدادات لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول والتي تنطلق اليوم وتستمر حتي منتصف الشهر الجاري، مشدداً علي الإنتهاء من التنسيق اللازم مع جميع المدارس سواء إن كانت إختبارات النقل للصف الحادي عشر أو اختبارات الصف الثاني عشر.

 وقال الدرهم في تصريح خاص لـ«لوسيل» إن كافة العمليات المتعلقة بالإختبارات جاهزة وعلى أتم الاستعداد وقامت المدارس بتجهيز معامل الإختبارات وتدقيق هذه الإختبارات ومراجعتها وطباعتها وتجهيزها، بالإضافة لقضايا التشغيل الداخلية للمدارس وتم التنسيق مع المدارس في هذا الإطار.

ونوه إلي أن جميع التجهيزات من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي بالكامل بما فيها عمليات الطباعة وتجهيز الإختبارات، وتم تشكيل اللجان بكافة المدارس وتم الإشراف عليها، كما تم طباعة أرقام السجلات وتم الإشراف والتدقيق عليها ومراجعتها مع كافة المدارس، وتأكدنا من أن جميع المدارس قامت بترتيب قاعات الإختبارات وتنظيفها وإعداد أرقام الجلوس لكل قاعة وبها كشف يضم قائمة بأسماء الطلاب داخل القاعة ومراقبي الإختبارات من داخل المدرسة وخارجها وتم إعداد كشوف الملاحظين من داخل وخارج المدارس.

وحول الضوابط التي وضعتها الوزارة لعمليات الغش في الامتحانات، قال الدرهم إن الوزارة قامت بوضع الضوابط اللازمة لعمليات الغش داخل الإمتحانات بهدف تعزيز جودة ودقة عمليات الإختبارات.

وأوضح إن اختبارات الثانوية العامة يتم تعيين المراقبين فيها من خارج المدرسة، بهدف رفع جودة الإختبارات والتشغيل وهذا تأكيداً لرفع قدرة الإعتمادية المؤسسية.

وحول النصائح التي تقدمها الوزارة لأولياء الأمور والطلاب، قال مدير إدارة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي، رسالتنا لأولياء الأمور يجب توفير البيئة الهادئة والمناسبة لأبنائهم الطلاب في هذه الأيام خلال فترة الإختبارات وجعل البيئة ملائمة للدراسة في المنزل لراحة أبنائهم بحيث إنهم يتعلمون الهدوء وتخفيف أي عمل آخر في المنزل وعدم القيام بأنشطة تشغل المنزل في هذه الفترة أو أنشطة لا توفر الهدوء والراحة في المنزل، مثل عدم القيام بأعمال الصيانة في المنزل خلال هذه الفترة.

ونوه مدير إدارة التقييم لعقد إجتماعات مع النواب الأكاديميين بالمدارس بهدف التنسيق لمدهم بالتحديث بشكل مستمر.

مدير مدرسة عبدالرحمن بن جاسم:

 الاعتماد علي الكتاب الرئيسي أفضل للطلاب 

أكد محمد عبدالرحمن فخرو مدير مدرسة عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية للبنين أن الاستعدادات تجري منذ شهر لامتحانات الفصل الدراسي الاول حيث تم الاعداد والانتهاء من اختبار اجتماع اللغة الانجليزية واختبار اجتماع  اللغة العربية والفنون البصرية وتم اختبار الطلاب وتصحيح الدرجات بالاضافة لاختبار مادة العلوم/العملي وتم تجهيز لجان وأرقام الجلوس تمهيداً لانطلاق الاختبارات بالاضافة لتجهيز كافة اعتمادات الاختبارات من الاخصائين بوزارة التعليم والتعليم العالي.

ودعا مدير مدرسة عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية في تصريح لـ«لوسيل» أولياء الأمور بأن يعتمد ابناؤهم علي الكتاب الرئيسي (كتاب المادة الأساسية) دون اللجوء للأوراق وفقاً للمقررات المعتمدة التي تم توزيعها علي جميع أولياء الامور لكل مادة من المواد الاساسية الست، متمنياً لجميع الطلاب التوفيق والنجاح.

وتمثل إختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول أهمية كبرى للطلاب لأن هذه الاختبارات تكلل جهود الطلاب في الفصل الدراسي الأول حيث يعتبر نصف عام دراسي كامل يتم فيه إختبار الطالب بنهاية الفصل ويضاف لمعدل ومستوي الطالب.

واعتبر فخرو أن التحديات التي تواجه الطلاب هي الدراسة وتنسيقها علي المقررات المفروضة علي الطلاب، وأضاف أن الطالب عليه الإلتزام بالمقرر عليه من الكتاب الرئيسي والا يستعين بأوراق العمل الخارجية في الإمتحان، مشدداً علي أن كتاب الوزارة هو الوسيلة الأفضل للطلاب للإستعداد للإمتحان للمراجعة، موضحاً إن اختبار الإنجليزي هو إختبار استماع للانجليزية وإملاء اللغة العربية.

مدير مدرسة الوكرة:

 استنفار كامل لتوفير بيئة جيدة للطلاب

 أكد السيد يوسف العبد الله مدير مدرسة الوكرة الثانوية المستقلة بنين أن المدرسة أكملت كافة الاستعدادات داخل المدرسة لإختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بشكل جيد واستنفرت المدرسة كل ما لديها من إمكانيات لتوفير بيئة جيدة لطلابها.

وقال العبدالله في تصريح لـ«لوسيل» إن المدرسة تضم 15 لجنة لطلاب الشهادة الثانوية العامة يجمعون 272 طالبا و 25 لجنة للصفوف العاشر والحادي عشر يجمعون حوالي 450 طالبا وتعد المدرسة من أكبر المدارس التي بها أعداد لجان طلاب ما بين نهاري ومنازل للشهادة الثانوية وصفوف النقل وقال مدير المدرسة ان اللجنة الواحدة للشهادة الثانوية تتكون ما بين 21 - 23 طالباً وبها اثنان من المراقبين من خارج المدرسة فضلاً عن وجود أخصائيين من هيئة التقييم لمتابعة عملية الاختبارات منذ اللحظة الأولى للاختبار وحتى نهايته لجان صف 12 عددها 15 لجنة 272، مشيراً إلي أن الصف العاشر به حوالي 12 لجنة و 222 طالبا، بينما يضم الصف الحادي عشر 13 لجنة لحوالي 251 طالبا بما في ذلك لجان الدعم والمنازل.

وبين مدير مدرسة الوكرة ان تصحيح المواد لصفوف النقل يبدأ فور انتهاء الاختبارات.

من جانبه قال  غسان بدوان النائب الأكاديمي إن تصحيح المواد لصفوف النقل تبدأ فور إنتهاء الاختبارات وتم تجنيد كافة امكانيات المدرسة الادارية والتدريسية والخدماتيه لضمان سير عملية الاختبارات كما تم التأكيد على تعميم تعليمات الاختبارات الواردة في سياسة وزارة التعليم والتعليم العالي على الطلبة وأولياء والامور والملاحظين، من أجل ضمان المحافظة القصوى على سير عملية الاختبارات بصورة شفافة.

قراءة في جدول اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول 

وفقاً للجدول الصادر عن وزارة التعليم تنطلق اليوم امتحانات الفصل الثاني عشر نهاري وتعليم الكبار بمادة الكيمياء وتستمر حتي الأحد ١٥ ديسمبر بمادة العلوم الاجتماعية، ومن المتوقع أن يكون الطلاب قد أكملوا المواد الإختيارية المواد التخصصية في الفترة من ٢٠ الي ٢٨ نوفمبر الماضي.

ومن المتوقع أن تنطلق إختبارات الصف العاشر لنهاية الفصل الدراسي الأول (النهاري – تعليم الكبار) اليوم الأربعاء ٤ ديسمبر بمادة الفيزياء وتنتهي يوم ١٥ ديسمبر بمادة اللغة الإنجليزية، ومن المتوقع ان تجري إختبارات (الشفهي) لمادة التربية الإسلامية في الأسبوع الذي يسبق إختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بالإضافة لاختبارات (الإستماع، التحدث) لمادة اللغة الإنجليزية والتربية البدنية.

أما إختبارات الصف الحادي عشر(النهاري، تعليم الكبار مسار الآداب والإنسانيات والمسار التكنولوجي) فتبدأ بمادة التاريخ اليوم ٤ ديسمبر وتنتهي بالمادة الإختيارية يوم ١٥ ديسمبر.

ويبدأ إختبار الفصل الحادي عشر (النهاري، تعليم الكبار المسار العلمي) بمادة الفيزياء وتنتهي بالمادة الإختيارية.

أما جدول إختبار الحلقتين (الأولي والثانية) تعليم الكبار تبدأ الاختبارات يوم الخميس ٥ ديسمبر بمادة الرياضيات وتنتهي الأربعاء ١١ ديسمبر بمادة التربية الإسلامية.

وتبدأ اختبارات الصفين (الأول والثاني) الخميس بمادة الرياضيات وتنتهي بمادة العلوم ١١ ديسمبر. وكذلك الحال في بداية إختبارات الصف الثالث الإبتدائي حيث تبدأ بمادة العلوم الخميس المقبل وتنتهي بمادة التربية الإسلامية في ١٢ ديسمبر.

الصفوف الرابع والخامس والسادس (النهاري وتعليم الكبار) تبدأ الخميس بمادة العلوم في الفترة الأولي والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات في الفترة الثانية وتنتهي الخميس ١٢ ديسمبر بمادة التربية الإسلامية. أما الصفوف السابع والثامن والتاسع تبدأ ايضاً بمادة العلوم في الفترة الأولي والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات في الفترة الثانية وتنتهي بمادة التربية الإسلامية في يوم الخميس ١٢ ديسمبر.

نصائح تربوية

قدم معلمون وتربيون عدداً من الارشادات للطلاب الذين يبدأون اختبارات نهائي الفصل الدراسي والتي من بينها التعامل مع الإختبار بثقة والاستفادة منه لاظهار مقدراتهم وجهد العام الدراسي، والتخلص من القلق. والإستعداد الجيد والذهاب للإختبار في الموعد وتجنب التأخير والنوم في وقت مبكر.

ودعا الخبراء أولياء الأمور بتوفير سبل الراحة لابنائهم الطلاب وعدم الضغط عليهم في المراجعات بشكل يؤثر علي أدائهم في الاختبار، بالإضافة لتوفير الأجواء المنافسة والمناخ العام الملائم وتشجيعهم.وشملت إستعدادات المدارس بالإضافة إلى تكوين وتجهيز وتحديد مقار لجان الاختبارات، توزيع الملاحظين والكنترول وغير ذلك من الأمور ذات الصلة. ودعا التربيون الطلبة إلى الاستذكار والاجتهاد والمثابرة والاعتماد على النفس لحصد درجات عالية في هذه الاختبارات، وضرورة الاستعداد والتركيز واختبار المعلومات وتهيئة النفس لأداء الاختبارات.

يذكر إن المدارس قامت في الفترة الماضية بوضع اللمسات النهائية لخطة الاختبارات وتكوين لجان السير وأضاف تربيون إن هذه الفترة شهدت زيادة الحصص الإثرائية وفصول التقوية.

وراعى جدول الاختبارات التي وضعته هيئة التقييم للصف الثاني عشر النهاري وتعليم الكبار وجود يوم راحة تفصل بين اختبارات اللغة الانجليزية والفيزياء بحيث يكون هناك يوم للراحة يقوم فيه الطلاب بالاستعداد الجيد للاختبار المقبل.

وقامت المدارس بوضع كشف الانضباط داخل اللجان وتوجيه الطلاب بضرورة الالتزام بكل كلمة في هذا الكشف حرصاً على النظام وتطبيقاً للضوابط الواجب الالتزام بها داخل لجان الاختبارات، مشددة علي ضرورة عدم مخالفة الطلاب لكل ما يتعلق بالانضباط داخل اللجان.