وزارة التعليم تصدر" دليلي الاستخدام السريع للطالب وولي الأمر "

الدوحة - قنا

أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي "دليلي الاستخدام السريع للطالب وولي الأمر" بالتزامن مع بداية العام الأكاديمي 2019 / 2020.

جاءت هذه الخطوة من قبل قسم التعليم الإلكتروني في إدارة المناهج ومصادر التعليم بالوزارة بهدف تسهيل دخول الطالب وولي الأمر لنظام إدارة التعلم "LMS" بشكل مبسط وسريع، علما أن القسم يسعى باستمرار لتوعية جميع أطراف المنظومة التعليمية بالمشاريع المطبقة في المدارس الحكومية.. ويعد الدليلان من المشاريع الفعالة التي تم الشروع في تطبيقها بشكل مكثف مع انطلاق العام الدراسي الجديد.

ويواكب نظام إدارة التعلم الذي توفره وزارة التعليم والتعليم العالي بمدارس التعليم العام، المعايير العالمية العصرية التي تتيح للطالب والمعلم وولي الأمر ومدير المدرسة استخدامها والولوج إلى مميزاتها، من حيث توفير الوقت والجهد والسماح للطلبة التعلم في أي وقت ومكان، ضمن عالم من الإبداع والابتكار، بالإضافة إلى متابعة واجبات الطالب ومستوى تحصيله ومواعيد الاختبارات ونتائجها.

ومن فوائد النظام تمكين الطالب من التعرف على المواد العلمية والأدبية والواجبات المدرسية ودرجاته، والاستفادة من الخدمات المتوفرة داخل الدليل مثل تغيير البيانات الشخصية، وإنشاء ملف إنجاز إلكتروني، ومتابعة التقدم الدراسي، والدخول لموقع الفصل والتعرف على أهم التحديثات والروابط التعليمية المفيدة وحل الواجبات والاختبارات، وأنشطة الفصل، ومتابعة الإعلانات والأركان المدرسية والأنشطة اللاصفية والتواصل مع معلمي المدرسة.

أما ولي الأمر فيستطيع من جهته متابعة أبنائه الذين ينتمون إلى مدارس التعليم العام بحيث يطلع على حضورهم وانصرافهم ومستواهم الأكاديمي وسلوكهم والتقارير المدرسية، والتواصل مع معلمي المواد والتعرف على مواقعها واختيار الفصول الدراسية، والاطلاع على إعلانات المدرسة، ومتابعة الواجبات والدرجات، في حين يمكن لمدرس الفصل عبر النظام إدخال الكثير من المعلومات التي تهم الطالب مثل وضع نماذج اختبارات والدروس الصفية والأنشطة والتمارين والاستبانات والمواد التعليمية الأخرى بجميع أنواعها وتصنيفاتها حسب كل صف دراسي.

من ناحية أخرى عقدت الوزارة لقاء تعريفيا لقيادات المدارس الحكومية حول التقييم الدوري لعام 2019/ 2020 بمشاركة 56 مدرسة للبنين والبنات، نظمته إدارة تقييم المدارس .

تم خلال اللقاء تقديم عرض حول معايير التقييم الدوري للمدارس في المجالات الأساسية للعملية التعليمية من حيث الإدارة والقيادة المدرسية والرسالة والرؤية والأولويات، والمراقبة والمتابعة والتطوير المهني، والصحة والسلامة، والموارد البشرية والمادية، والتواصل والمشاركة المجتمعية والتعليم والتعلم والمخرجات التعليمية.