اكتمال كافة الاستعدادات لبدء المرحلة الأولى من "تعداد قطر 2020"

الدوحة-قنا

أكمل جهاز التخطيط والإحصاء كافة الترتيبات لانطلاق المرحلة الأولى من التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت (تعداد قطر 2020) التي تنطلق غدا وتستمر شهرا كاملا.

ويعقد الجهاز يوم غد الأحد مؤتمرا صحفيا يعلن فيه عن تفاصيل عملية التعداد بمرحلته الأولى، والنزول الميداني الأول للباحثين، والمراحل التالية من العملية وطبيعتها، وأهداف التعداد الذي يعد من أهم المشاريع الإحصائية لجمع بيانات شاملة وحديثة للأفراد والأسر والمباني والمنشآت تحقيقا لأهداف تنموية وخدمية.

ومن المقرر أن يتحدث خلال المؤتمر الصحفي سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء وعدد من أعضاء من اللجنة التنفيذية للتعداد.

وكان جهاز التخطيط والإحصاء قد نظم الأسبوع الماضي البرنامج التدريبي الرئيسي للباحثين الميدانيين في إطار الاستعدادات للمرحلة الأولى من تعداد قطر للسكان والمساكن والمنشآت 2020 (مرحلة استكمال البيانات).

وتضمنت الدورة محاضرات نظرية ودروسا عملية في أساسيات العمل الميداني، وكذلك التكنولوجيا المستخدمة في عملية التعداد، إلى جانب التعريف بواجبات الباحثين الميدانيين حسب الوظيفة، وفنون المقابلة الميدانية، مع بيان التقسيم الإداري واستخدام الخرائط وآليات العمل وجمع البيانات، وضوابط استخدام الجهاز الإلكتروني الكفي.

يذكر أن التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت، هو العملية الإحصائية الوحيدة التي تجرى بالحصر الشامل، مرة واحدة كل خمس أو عشر سنوات، ونفذت دولة قطر عددا منها في الأعوام 1986، 1997، 2004، 2010، 2015.