وزارة الداخلية تدشن منصة بوابة تأشيرات قطر الإلكترونية

الدوحة - قنا

دشنت وزارة الداخلية اليوم، منصة بوابة تأشيرات قطر على شبكة الإنترنت، وذلك في إطار تسهيل عملية تقديم الطلبات على الزائرين الراغبين في القدوم إلى دولة قطر.

وتتيح هذه المنصة خدمة الحصول على التأشيرة الإلكترونية ومتابعتها لمواطني جميع دول العالم، بما يمكنهم من زيارة دولة قطر وحضور الفعاليات المختلفة التي تستضيفها على مدار العام.

وأوضح الرائد عبدالله خليفة المهندي مدير إدارة الخدمات المساندة للاستقدام، في كلمة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة الخدمات المساندة للاستقدام بهذه المناسبة، أن تدشين المنصة الإلكترونية يضاف إلى قائمة المشاريع الريادية في مجال إصدار التأشيرات، ويأتي في ظل جهود وزارة الداخلية لتطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة للجمهور والمساهمة في تعزيز حركة النمو الاقتصادي المتزايد الذي تشهده الدولة تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030.

ولفت إلى أن حركة الدخول والخروج في قطر تشهد نموا سريعا بفضل البرامج الكثيرة المتنوعة والتي عكفت الدولة على تبنيها ومنها تمكين مواطني أكثر من 80 دولة من الحصول على تأشيرات فورية عند دخولهم مطار حمد الدولي مما جعل دولة قطر في مصاف الدول الأكثر انفتاحا على العالم.

وأشار إلى أن دولة قطر تستضيف العديد من الفعاليات والأحداث الكبرى الثقافية والعلمية والرياضية والسياحية المختلفة والتي تقام على مدار العام، وتستقطب هذه الفعاليات المختلفة الكثير من الجماهير الراغبة في القدوم إلى دولة قطر الأمر الذي تطلب معه إنشاء منصة موحدة تستقبل طلبات الحصول على تأشيرة دخول عبر منصة لا تقتصر على تقديم تأشيرة الفعاليات فحسب بل تغطي كذلك تأشيرات الأعمال والاستثمار وأنشطة أخرى متنوعة.

وأفاد بأن تدشين بوابة تأشيرات قطر يهدف إلى تسهيل عملية تقديم الطلبات على الزائرين، حيث تم الحرص على تصميم نموذج طلب سهل وسلس لا يتجاوز الصفحة الواحدة يمكن لأي مستخدم أن يقوم بتعبئته إلكترونيا من أي مكان بالعالم في فترة زمنية قصيرة جدا، كما أن إصدار التأشيرة لا يتجاوز 48 ساعة من تاريخ استلام الطلب مستوفيا للشروط المطلوبة.

وأوضح أن تصميم البوابة تم بجهود وزارة الداخلية بالتعاون مع عدد من الجهات كل حسب اختصاصه، فهي تضم قسما خاصا بالفعاليات يحتوي على كافة تفاصيل الفعاليات المقامة في الدولة، بما يسمح للجمهور من داخل وخارج دولة قطر بالاطلاع على كافة الفعاليات المقامة والبقاء على اطلاع دائم بما يجري من أحداث في دولة قطر.

ونوه إلى أنه يمكن لجميع مواطني دول العالم متابعة طلب خدمة الحصول على التأشيرة الإلكترونية عبر منصة بوابة تأشيرات قطر، فضلا عن أنها تتيح للمتقدمين الحصول على تأشيرة لزيارة دولة قطر وحضور الفعاليات التي تستضيفها الدولة.

وأوضح أن خطوات تقديم الطلب تتضمن التسجيل باستخدام البريد الإلكتروني، وإدخال بيانات الطلب، وإرفاق كافة المستندات المطلوبة والتي تشمل صورة من الصفحة الرئيسية لجواز السفر متضمنة كافة المعلومات والبيانات الشخصية لمقدم الطلب وصورته، وصورة من تذكرة الطيران وصورة من مستند متعلق بحجز الفندق أو مكان إقامة مقدم الطلب في دولة قطر، ثم اختيار الفعالية التي يرغب المتقدم في متابعتها داخل الدولة خلال مدة صلاحية التأشيرة والتي تقدر بثلاثين يوما قابلة للتمديد لمدة أخرى، ومن ثم يقوم بالاستعلام عن حالة طلب التأشيرة.

وقال الرائد عبدالله خليفة المهندي مدير إدارة الخدمات المساندة للاستقدام، إنه يتعين على مقدم الطلب إلكترونيا تقديمه قبل السفر بـ 90 يوما كحد أقصى و4 أيام كحد أدنى، ويجب أن يكون جواز السفر صالحا لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ الدخول لدولة قطر، مشيرا إلى أن هذه الخدمة لا يمكن استخدامها للحصول على تأشيرة للأطفال المسجلين على جوازات سفر والديهم.

وبشأن مراكز تأشيرات قطر، أوضح الرائد عبدالله خليفة المهندي، في تصريح على هامش المؤتمر الصحفي، أن دولة قطر لديها حاليا أكثر من 14 مركزا للتأشيرات تعمل في 6 دول، وقد تم فيها إصدار أكثر من 140 ألف تأشيرة منذ بداية عملها، لافتا إلى نمو معدل الخدمات المقدمة في هذه المراكز وتصاعده بصورة مستمرة خاصة مع تزايد معدل عدد المراجعين واقترابه من الوصول إلى 1800 مراجع داخل مراكز تأشيرات قطر يوميا.

وأفاد بأنه سيتم افتتاح مركز تأشيرات قطر القادم في جمهورية تونس، وذلك بالتنسيق مع الحكومة التونسية، ومبينا أنه قد تم اليوم تفعيل الخدمات في مركز تأشيرات قطر بمانيلا.

من جانبه أكد المقدم جاسم عبدالرحيم السيد، مدير إدارة النظم الأمنية ورئيس وحدة الشؤون التقنية باللجنة الأمنية التابعة للجنة العليا للمشاريع والإرث، أن تدشين بوابة تأشيرات قطر يعد من الإنجازات المهمة، التي حققتها وزارة الداخلية، ومن خلال التنسيق التام بين الجهات المختصة، كإدارة الخدمات المساندة للاستقدام بالإدارة العامة للجوازات، واللجنة الأمنية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، إضافة إلى اللجنة الأولمبية القطرية.

ولفت إلى أن البوابة تختص بأداء خدمات التأشيرات السياحية للدخول إلى دولة قطر، بغرض حضور الفعاليات الكبرى، كالفعاليات الرياضية المهمة التي تستضيفها دولة قطر، مثل بطولتي /كأس الخليج العربي/ و/كأس العالم للأندية 2019/، وصولا للحدث الرياضي الأهم وهو /مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022/.

وأشار إلى أن أهم مميزات هذه الخدمة، هي سرعة صدور التأشيرات من جميع دول العالم دون استثناء، وهو ما عملت عليه دولة قطر عبر إتاحة الفرصة لجميع المشجعين، من مختلف بلدان العالم، للقدوم إلى الدوحة للمشاركة في الفعاليات والأحداث الكبرى التي تستضيفها الدولة.

جدير بالذكر أن المؤتمر الصحفي عقد بحضور المقدم دكتور جبر حمود النعيمي المتحدث الرسمي باسم اللجنة الأمنية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والرائد مبارك سالم البوعينين مساعد مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية.