افتتاح جزئي للتقاطع القائم على نفق طريق الوكرة

الدوحة - قنا

افتتحت هيئة الأشغال العامة "أشغال" بشكل جزئي التقاطع القائم على نفق طريق الوكرة والذي يربط طريق الوكرة مع شارع راس بو فنطاس أمام الحركة المرورية ضمن أعمال مشرع تطوير الوكرة الرئيسي.

يقع التقاطع عند مدخل مدينة الوكرة ليسهم في تحسين الحركة المرورية حيث سيعمل الافتتاح الجديد على خفض زمن الرحلات بنحو 80 بالمئة خصوصاً بعد إلغاء التحويلة المرورية القديمة وتوفير مسارات بديلة لشارع راس بوفنطاس وشارع سعود بن عبد الرحمن والتي تربط مباشرة رواد الطريق المتجهين من راس بوفنطاس إلى منطقتي الوكير والمشاف والعكس.

ويزيد من أهمية التقاطع أنه يربط الحركة المرورية القادمة من عدة طرق رئيسية مثل شارع المطار والطريق الدائري السابع وشارع راس بوعبود إلى جانب طريق الوكرة والشوارع المحيطة.

كما يتصل التقاطع بمحطة مترو الوكرة ليسهل وصول الركاب إليها، حيث يتكامل طريق الوكرة مع الخط الأحمر لسكك الحديد القطرية (ريل) في جزيرته الوسطى والذي يربط بدوره مدينتي الوكرة والدوحة عبر محطتي الوكرة وراس بو فنطاس الرئيسيتين.

وبهذه المناسبة، أكد المهندس صالح الشيبة من هيئة الأشغال العامة أنه تم إنجاز 54 بالمئة من أعمال مشروع تطوير طريق الوكرة الرئيسي والذي سيسهم عند اكتماله في تحسين الحركة المرورية بين الدوحة والوكرة والمناطق الجنوبية.

وأوضح الشيبة أنه تم تحويل الدوار القديم إلى تقاطع من مستويين يتضمن نفقاً يوفر تدفقاً مروريا حرا بين الدوحة والوكرة عبر طريق الوكرة ليتكامل مع التقاطع ذي الإشارات الضوئية الجديد والذي سيعمل على توزيع الحركة المرورية في جميع الاتجاهات القادمة والمؤدية إلى الوكرة.

وأضاف أن افتتاح التقاطع يسهل حركة المرور بين مدينتي الدوحة والوكرة ويوفر تدفقاً مُرورياً حُراً لمستخدمي الطريق القادمين من محطة راس بوفنطاس باتجاه دوار الصدفة، كما سيُسهم في تسهيل حركة المرور أمام القادمين من الدوحة باتجاه استاد الجنوب باستخدام محطة مترو الوكرة نظراً لوجود محطات نقل الركاب غربي التقاطع.

وبدأت الهيئة العامة للأشغال منذ شهر مايو من العام 2018 في أعمال تحويل طريق الوكرة الرئيسي إلى طريق سريع يمتد بطول 9 كيلومترات، ويتألف من ثلاثة مسارات في كل اتجاه ونفق سفلي على امتداد المنطقة الواصلة ما بين مدينتي الدوحة والوكرة.

وكانت هيئة الأشغال العامة "أشغال" قد باشرت العمل خلال ديسمبر الماضي على تحويل الدوار إلى تقاطع مروري بإشارات ضوئية بعد افتتاح نفق الوكرة وأجزاء ممتدة من المشروع على طول 3.5 كم من محطة راس بوفنطاس وحتى قرية بروة.

وتعمل "أشغال" على استكمال أعمال مشروع تطوير الوكرة، حيث تمتد تلك الإنشاءات بطول 5ر5 كيلومتر من قرب دوار الصدفة حتى محطة الوقود الواقعة باتجاه طريق مدينة مسيعيد، لتشمل تحويل ثلاثة دوارات رئيسية، هي دوار الصدفة ودوار أوريدو ودوار العفجة (المعروف بدوار الجبل) إلى تقاطعات بإشارات ضوئية، إضافةً إلى إنشاء تقاطُعين جَديدين عند شارع الرازي وطريق الوكير.