أوروبا أفضل الوجهات السياحية للقطريين والمقيمين

60 ألف تأشيرة من قطر لدولتين في الاتحاد الأوروبي

شوقي مهدي

 

تعد أوروبا من أكبر الوجهات السياحية للمواطنين والمقيمين في قطر، وتشهد مراكز التأشيرات وسفارات دول الاتحاد الاوروبي زحاماً كبيراً في فصل الصيف، وتعمل هذه المؤسسات وسفارات الدول علي تسهيل اجراءات الحصول علي التأشيرة.

وتصدر وزارة الخارجية في قطر باستمرار نصائح وتوجيهات للزوار لمختلف بقاع العالم. 

ووفقاً لتقديرات "لوسيل" بلغ عدد التأشيرات التي أصدرتها سفارات فرنسا والمانيا وحدها  60 الف تأشيرة من الدوحة للمواطنين والمقيمين في قطر، حيث تشير الاحصاءات الرسمية لنحو 30 ألف تأشيرة من سفارة فرنسا في الدوحة في 2018 وتقديرات أن يكون نفس العدد من سفارة المانيا في 2018 باعتبار أن 2017 كان رقم 30 الف تأشيرة.

وتعد دول الاتحاد الاوروبي خاصة الريف من اكثر الوجهات جذباً للسائح القطري في السنوات الأخيرة، وبالمقابل  يتميز الريف الأوروبي بالجمال الطبيعي والبساطة اضافة الى توفر الخدمات اللازمة من فنادق ومطاعم ومواصلات، تجعل التجربة السياحية متكاملة.

فرنسا

وكان فرانك جيليه، سفير فرنسا لدى الدوحة أكد أن 30 ألف سائح قطري يزورون فرنسا سنوياً، بزيادة بلغت 30% في عدد السيّاح الذين زاروا باريس عام 2018، حيث أصدرت المصالح القنصلية بالدوحة أكثر من 18 ألف تأشيرة شنجن لدخول فرنسا، إلى جانب 14.200 تأشيرة للمقيمين في قطر من مختلف الجنسيات.

وقال السفير الفرنسي: إن اتفاقية الاعتراف المتبادل برخص قيادة السيارات بين قطر وفرنسا دخلت حيّز التنفيذ منذ يوليو الماضي، والآن بإمكان حامل رخصة القيادة القطرية قيادة سيارته في فرنسا وكما يمكن لحامل رخصة القيادة الفرنسية القيادة داخل قطر بنفس الرخصة.

30 ألفا في 2017 

كذلك أكد هانس أودو موتسل سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الدوحة بمناسبة اليوم الوطني العام الماضي تنامي السياحة بين البلدين، لافتاً إلى وصول ٢٥٠٠ سائح ألماني على باخرة واحدة إلى الدوحة مؤخراً. وقال: إن السفارة أصدرت نحو ٣٠ ألف تأشيرة للقطريين والمقيمين في 2017. وإنه مع الإقبال الكبير على زيارة ألمانيا، تم افتتاح مراكز جديدة للتأشيرات للإسراع في إجراءات الحصول على التأشيرة.

وحسب تقديرات "لوسيل" من المتوقع أن يتجاوز عدد التأشيرات لألمانيا في 2018، أرقام 2017 نظراً للاقبال الكبير نحو المانيا باعتبارها أحد الوجهات السياحية المفضلة للقطريين والمقيمين في قطر. وتعد السياحة العلاجية أحد الاسباب المهمة في نمو عدد السياح من قطر لالمانيا. 

150% نمواً

وأكدت سعادة بيلين ألفارو سفيرة مملكة اسبانيا لدى الدولة نمو الزوار القطريين الى اسبانيا بنسبة 150 ٪ في السنوات الـ 4 الماضية موضحة ان اسبانيا استقبلت في العام 2017 أكثر من 34 ألف سائح قطري.

ونظمت السفارة الاسبانية لقاء تنويرياً مع مسؤولي مكاتب السفر ومنظمي الرحلات السياحية لتعريفهم بأحدث مستجدات وخدمات القطاع السياحي الاسباني والتسهيلات المقدمة للسياحة القطرية.

ويعتبر السياح القطريون الاكثر انفاقا خلال زيارتهم إلى اسبانيا. موضحة ان متوسط الإنفاق للسائح القطري في إسبانيا هو الأعلى اذا يبلغ 1512 دولارًا للشخص من خلال استخدام الفيزا كارت مبينة ان الخطوط الجوية القطرية تلعب دورا حيويا في تعزيز الحركة السياحية بين قطر واسبانيا من خلال رحلاتها المتعددة والمنتظمة الى عدد من الوجهات والمقاصد السياحية الاسبانية

مراكز التأشيرات

وفي نوفمبر 2016 دشت سفارة هولندا في الدوحة مركز طلبات التأشيرات للراغبين في تقديم طلباتهم في الدوحة، وذلك بالشراكة مع "في.إف.إس. جلوبال". وقالت سعادة الدكتورة بهية تهذيب لي سفيرة مملكة هولندا لدي الدوحة في تصريحات سابقة ان عدد السياح والزوار من دولة قطر يشهد ارتفاعاً ملحوظاً، ومطرداً كل سنة، وقد أصدرت السفارة 1967 تأشيرة عام 2015، مقابل 2430 تأشيرة في 2016.

وبالمقابل نجد أن عدد السياح من قطر لبلغاريا سجل نمواً قوياً في 2018 مقارنة ببيانات 2017 حيث ذكرت مصادر إن نسبة النمو في عدد السياح من قطر لبلغاريا بلغت 20% في 2018.