بقائمة قيمتها 580 مليون يورو

«الجيل الذهبي» لبلجيكا يسعى لإثبات قوته في مونديال روسيا

القاهرة – أحمد فريد

لم ينجح الجيل الحالي من المنتخب البلجيكي والذي أُطلق عليه «الجيل الذهبي»، في الارتقاء لمستوى التوقعات حتى الآن، لكن المدرب روبرتو مارتينيز، يؤمن بقدرته على إضافة تحسينات على أداء الفريق، ليقدم عروضا أفضل من مشاركته في آخر بطولتين كبيرتين، عندما ينافس في كأس العالم 2018 في روسيا.
وشق منتخب بلجيكا الذي تبلغ القيمة المالية لقائمته حوالي «580 مليون يورو» طريقه بسهولة في مجموعته بالتصفيات، ليصبح أول فريق من أوروبا يحسم تأهله إلى نهائيات روسيا، وتأهلت بلجيكا للمونديال بعد تصدرها المجموعة الثامنة برصيد 28 نقطة بعد فوزها في 9 مباريات وتعادلها في مباراة واحدة.
والسؤال الآن، هل يرتقي أداء بلجيكا لمستوى اللاعبين البارزين في التشكيلة؟، وتفاخر بلجيكا بوجود العديد من اللاعبين البارزين، في الدوري الإنجليزي الممتاز، مثل إيدن هازارد وروميلو لوكاكو وكيفن دي بروين ويان فرتونخن، إضافة إلى دريس ميرتنز، لاعب نابولي، وكلهم باستطاعتهم قيادة بلادهم إلى بلوغ مراحل متقدمة في كأس العالم المقبلة.
وساد نفس الشعور قبل أربع سنوات في البرازيل، عندما خرجت بلجيكا من دور الثمانية بعد خسارتها 1 - صفر أمام الأرجنتين.
وكان البعض يرشح بلجيكا أيضا للفوز ببطولة أوروبا 2016، لكنها خرجت أمام ويلز في دور الثمانية.
ويملك مارتينيز، الذي تولى المسؤولية العام الماضي، إمكانات كبيرة في التشكيلة، يستطيع البناء عليها، لكن تبقى الشكوك قائمة بشأن قدرة بلجيكا على التطور، في ظل معاناتها عندما تفقد الاستحواذ على الكرة.
ويعكف مارتينيز حاليا على وضع خطط وتصورات، لضمان المنافسة في كأس العالم بأفضل تشكيلة وطريقة لعب، ليطلق العنان لقوته الهجومية، وربما يتعين عليه الاستعانة بخدمات ناينجولان، لاعب وسط روما، ولو لم تنجح بلجيكا في هذه الجهود، فإنها ستهدر فرصة جديدة لإثبات قدراتها عالميا.
والتشكيلة الأساسية التي من المتوقع أن يعتمد عليها مارتينيز في المونديال تبلغ قيمتها المالية 410 ملايين يورو، وتتكون من: حراسة المرمى تيبو كورتوا 40 مليون يورو، خط الدفاع: توماس فيرمايلين 3 ملايين يورو، توماس منيير 9 ملايين يورو، يان فرتونخن 28 مليون يورو، فينسن كومباني 15 مليون يورو، خط الوسط: أكسيل فيتسل 15 مليون يورو، كيفن دي بروين 75 مليون يورو، رادجا ناينجولان 40 مليون يورو، خط الهجوم: إيدن هازرد 75 مليون يورو، روميلو لوكاكو 70 مليون يورو، يانيك كاراسكو 40 مليون يورو.