165 ألف دولار لمحمد صلاح

رونالدو يربح مليون دولار للمنشور الواحد على انستجرام

محمد السقا

تتنوع العوائد التي يحصلها نجوم الرياضة الأشهر على مستوى العالم، ما بين الرواتب والمكافآت وعقود الرعاية والإعلانات، ومؤخرا اضيف اليها العوائد عبر تواجدهم فى منصات التواصل الاجتماعي المختلفة والتي باتت تدر عليه عوائد اخرى ضخمة باتت تشكل عامل جذب رئيسي وتسويقي لهم.

ويكشف تقرير حديث صادر عن موقع Hopper HQ المختص بأبحاث التسويق والاحصاءات المتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي، أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يتصدر القائمة عبر عوائد متوقعة للمنشور الواحد على موقع انستجرام بقيمة قاربت المليون دولار وبالتحديد 975 ألف دولار حيث يمتلك قرابة 180 مليون متابع على حسابه.

ويأتي النجم البرازيلي نيمار فى المركز الثاني بقرابة 722 ألف دولار للمنشور الواحد وأكثر من 123 مليون متابع على انستجرام، ثم ليونيل ميسي الذي يمتلك 126 مليون متابع وتبلغ التكلفة الترويجية للمنشور الواحد عبر صفحته أكثر من 648 الف دولار.

وتمتد القائمة لتشمل لاعبين من رياضات اخرى غير كرة القدم مثل نجم كرة السلة الأمريكية ليبرون جيمس الذي يمتلك 51 مليون متابع ويتحصل على قرابة 272 الف دولار للمنشور الواحد على انستجرام، وكذلك المصارع كونور ماكغريغور الذي يمتلك أكثر من 31 مليون متابع ويتحصل على 169 الف دولار من المنشور الواحد على انستجرام.

ويظهر فى القائمة النجم المصري المحترف فى صفوف نادي ليفربول الانجليزي والذي يمتلك على حسابه الرسمي على موقع انستجرام أكثر من 30 مليون متابع ويتحصل على قرابة 165 الف دولار كعائد من المنشور الواحد على الموقع.

ويقوم موقع Hopper HQ بتحليل البيانات الداخلية لحسابات المشاهير والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال حساب ما يقوم بنشره وعدد المنشورات التي يقوم بنشرها وعدد المتابعين وطريقة تفاعلهم، يقوم الموقع بحساب القيمة التقديرية للتكلفة التي يمكن دفعها للنجم الرياضي مقابل أن يقوم بنشر منشور واحد على صفحته الرسمية على انسجترام.

وتقدر القيمة السوقية لموقع انستجرام بأكثر من 100 مليار دولار، حيث يمتلك اكثر من مليار حساب وتسجل معدلات الاعلان عليه نموا قياسيا وصل بنهاية عام 2018 أكثر من 170 % وهو ما يدعم العوائد التي يتحصل عليها المشاهير من تواجدهم ضمن تلك المنصة العالمية.