الدوحة احتضنت ثاني أهم البطولات على مستوى المنتخبات

حصاد متميز للكرة الآسيوية في 2016

كوالالمبور - قنا

شهد عام 2016 العديد من المحطات المميزة لكرة القدم الآسيوية، وذلك من خلال إطلاق «إطار الرؤية والمهمة» في الاتحاد، ووصولا إلى فوز تشونبوك هيونداي موتورز بلقب دوري أبطال آسيا، وعلى المستوى العالمي نجحت قارة آسيا في الفوز بلقب بطولتين لكأس العالم.
وكانت العاصمة القطرية الدوحة أولى المحطات في شهر يناير الماضي، حيث شهدت إطلاق «إطار الرؤية والمهمة» في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والذي تضمن سبعة عناصر أساسية من أجل تقديم خدمات للاتحادات الوطنية الأعضاء بهدف مساعدتها على الوصول إلى أقصى مستوى قدراتها، والمساعدة على نجاح الفرق الآسيوية على المستوى العالمي، والارتقاء بمستوى البطولات الآسيوية، وتعزيز القيمة التجارية للبطولات الآسيوية، وزيادة مشاركة الجماهير، وتحسين تطبيق الحوكمة الجيدة والاحترافية على المستوى الإداري، وتعزيز النزاهة على كافة المستويات.
وقد رفع إطار الرؤية والمهمة شعار آسيا واحدة هدف واحد، والذي يعكس قيم الوحدة والاحترافية والقيادة.

كما ضلت الدوحة محط أنظار الجميع باحتضانها لبطولة آسيا تحت (23 عاماً) في قطر ثاني أهم البطولات الآسيوية على مستوى المنتخبات الوطنية، وفاز المنتخب الياباني باللقب بعد تغلبه على كوريا الجنوبية 3-2 في المباراة النهائية، وفاز الياباني شويا ناكاجيما بجائزة أفضل لاعب والقطري أحمد علاء بجائزة الهداف بعدما سجل 6 أهداف.
أما شهر فبراير فقد شهد بدوره تنظيم بطولة آسيا لكرة الصالات في أوزبكستان، وحصد منتخب إيران اللقب رقم 11 في نهائيات البطولة، بعدما تغلب على أوزبكستان المضيفة 2-1 في المباراة النهائية، وحصل الإيراني علي حسن زاده على جائزة أفضل لاعب، في حين كانت جائزة الهداف من نصيب التايلاندي سوفاوت ثويانكلانغ الذي سجل 4 أهداف.
أما عن باقي الأحداث والتي نظمت خلال شهر مارس الماضي وامتدت على مدار شهر يونيو بتنظيم البطولات الإقليمية للواعدات تحت 14 عاماً حيث قسمت البطولة على أربع مناطق جغرافية، وفاز الأردن بلقب البطولة في منطقة غرب آسيا، في حين احتفظت بنغلادش بلقب البطولة في منطقة جنوب ووسط آسيا، وحصلت كوريا الشمالية على لقب منطقة شرق آسيا، في حين كان لقب منطقة آسيان من نصيب تايلاند.
وفي شهر يونيو فاز نادي ناجويا أوشنز الياباني بلقب بطولة الأندية الآسيوية لكرة الصالات بعدما تغلب في المباراة النهائية على نفط الوسط العراقي بفارق ركلات الترجيح 6-5 بعد تعادل الفريقين 4-4. وحصل لاعب نفط الوسط فرهاد توكلي على جائزة أفضل لاعب، في حين كانت جائزة الهداف من نصيب جيراوات سورنويتشيان لاعب تشونبوي بلو وايف التايلاندي.
أما في دورة الألعاب الأولمبية 2016 في ريو دي جانيرو التي أقيمت في شهر أغسطس، فقد تأهل منتخب كوريا الجنوبية إلى الدور ربع النهائي في منافسات الرجال، وكذلك نجحت الصين وأستراليا في بلوغ الدور ذاته ضمن منافسات السيدات. وسجل إنجاز تاريخي من خلال تكليف الطاقم الإيراني علي رضا فغاني ورضا سوخاندان ومحمد رضا منصوري بإدارة المباراة النهائية في منافسات الرجال.
أما في كأس العالم لكرة الصالات في كولومبيا فقد حقق منتخب إيران إنجازاً تاريخياً بعدما حصد المركز الثالث في البطولة، حيث قدم مستويات رائعة خلال البطولة، ونال الإيراني أحمد إسماعيل بور جائزة الكرة البرونزية لثالث أفضل لاعب في البطولة.
وفي بطولة آسيا للناشئين تحت (16 عاماً) في الهند توج منتخب العراق بلقب البطولة بعدما تغلب في المباراة النهائية على إيران بفارق ركلات الترجيح 4-3، ونال العراقي محمد داود جائزتي أفضل لاعب وهداف.
وفي بطولة آسيا للشباب تحت (19 عاماً) في البحرين نجح منتخب اليابان في الفوز بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه، بعدما تغلب في المباراة النهائية على السعودية بفارق ركلات الترجيح 5-3.
وفاز منتخب كوريا الشمالية بلقب بطولة كأس العالم للناشئات تحت (17 عاماً) في الأردن للمرة الثانية في تاريخه، وذلك بعدما تغلب على اليابان في المباراة النهائية بفارق ركلات الترجيح 5-4.
أما في مسابقة كأس التضامن الآسيوي فقد توج منتخب نيبال بلقب النسخة الأولى من بطولة كأس التضامن الآسيوي، والتي تم استحداثها بهدف منح الفرصة للمنتخبات التي لم تتأهل إلى تصفيات كأس آسيا.
وفي نهائي كأس الاتحاد الآسيوي بات نادي القوة الجوية أول فريق عراقي يتوج بلقب البطولة بعدما تغلب في المباراة النهائية 1-0 على بينجالورو الهندي.
أما الحدث الكروي المميز فهو نهائي دوري أبطال آسيا حيث توج تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي بلقب دوري أبطال آسيا 2016 بعدما تغلب في الدور النهائي على العين الإماراتي بواقع 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
أما فيما يتعلق بحفل الجوائز السنوية فقد فاز صانع الألعاب الإماراتي عمر عبدالرحمن بجائزة أفضل لاعب في آسيا عام 2016، في حين كانت جائزة أفضل لاعبة من نصيب الأسترالية كايلتين فورد.
وفي مسابقة كأس العالم للشابات تحت 20 عاماً في بابوا نيو غينيا فاز منتخب كوريا الشمالية بلقب البطولة بعدما تفوق في المباراة النهائية على فرنسا بنتيجة 3-1.
وفي مسابقة كأس العالم للأندية نجح نادي كاشيما أنتليرز الياباني في بلوغ المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخ الأندية الآسيوية، قبل أن يخسر أمام ريال مدريد الإسباني بنتيجة 2-4 بعد شوطين إضافيين.