"أسباير" تدشن مبادرة "السباحة الحرة" لذوي الإعاقة

الدوحة لوسيل

دشنت مؤسسة أسباير زون رسميا مساء امس الاول مبادرتها الرائدة "السباحة الحرة في أسباير" للتدريب على السباحة والغطس لذوي الإعاقة من جميع الأعمار في مسبح قبة أسباير، بالتعاون مع منظمة "فريستايل أكواتيكس" غير الربحية وبدعم من شركة ساسول عبر مبادرتها قطر متيسرة للجميع، وشركة D-Adapt.
وتشكل هذه المبادرة جزءاً من أنشطة المسؤولية الاجتماعية في مؤسسة أسباير زون، وتأتي استكمالًا لجهود المؤسسة التي تبذلها طيلة العام لدعم ذوي الإعاقة وتزويدهم بالفرص المتاحة لممارسة الرياضة المفضّلة لديهم في أي وقت من السنة.
وقال محمد مبارك الكواري، رئيس التسويق التنفيذي في مؤسسة أسباير زون في كلمة ألقاها خلال حفل التدشين: "نؤمن في المؤسسة بأن الرياضة ليست حكرًا على فئة محددة أو أصحاب قدرة بدنية معينة، فالرياضة يجب أن تكون متاحة لجميع الأعمار والقدرات، وانطلاقاً من مسؤوليتنا المجتمعية نقوم على الدوام بتعظيم الاستفادة من كل فرصة تمكّن مختلف شرائح المجتمع من الاستفادة من مرافقنا العالمية التي تم تجهيزها طبقاً لأحدث المعايير الدولية لتناسب كافة المتطلبات".
وأضاف الكواري: "بشكل عام، نحن حريصون دوماً على إشراك ذوي الإعاقة في مختلف الأنشطة الرياضية التي توفرها مؤسسة أسباير زون، ولنا في ذلك العديد من المبادرات سواءً بالتعاون مع منظمات رسمية مثل الاتحاد القطري لرياضة ذوي الإعاقة، أو مع جهات تطوعية مثل فريستايل أكواتيكس، وسعداء بالشراكة مع مبادرة قطر متيسرة للجميع و شركة D-Adapt في تنفيذ هذا البرنامج".
وبدأت فكرة المبادرة الأولى من نوعها في قطر، في مؤسسة أسباير زون في نوفمبر من العام الماضي حينما تطوعت المدربة كاثلين بيتس، والمدرب جوجو موسى بطرح الفكرة على المؤسسة واختيار مسبح قبة أسباير - أكبر صالة ألعاب داخلية متعددة الأغراض في العالم – كأنسب مكان لإقامة التدريبات.
وتعليقاً على دعم شركة ساسول قال السيد موريس راديبي، نائب الرئيس التنفيذي للشركة:
"تؤمن ساسول إيماناً عميقاً بأن سهولة الدخول جزء أساسي لبناء مجتمع شامل، وندرك أن الرياضة مجال يمكن لسهولة الدخول أن تحدث فيه أثراً كبيراً على صحة الناس الجسدية والعقلية. مبادرة قطر متيسرة للجميع هي جزء من التزامنا تجاه جعل قطر وجهة دولية متيسرة للجميع، تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030. لذلك فإنه يسرنا أن تشترك جهودنا مع جهود مؤسسة أسباير زون وشركة D-Adapt لجعل هذا البرنامج واقعاً ملموساً".
من جهته، قال المدرب جوجو موسى إن هذه الدورات "تساعد ذوي الإعاقة على الشعور بالإنجاز، إذ تحسّن من ثقتهم بأنفسهم، وتخفف من الضغط النفسي، وتُعينهم على التغلب على إعاقاتهم الجسدية، وبالتالي يثبتون لأنفسهم والآخرين أنهم يستطيعون إنجاز أي شيء بالإصرار والسعي الحثيث لتحقيقه".
وخلال حفل التدشين، أزاحت مؤسسة أسباير زون وشركاؤها ساسول وD-Adapt الستار عن المعدات الجديدة والتي تضمّ كرسي رفع مخصص لمساعدة ذوي الإعاقة على النزول إلى بركة السباحة بسهولة وأمان.