لمساعدة الأطفال على تعلم السلامة عبر الإنترنت

حملة لبرنامج السلامة الرقمية AmanTECH من «فودافون قطر»

الدوحة - لوسيل

أطلق برنامج السلامة الإلكترونية AmanTECH من «فودافون قطر»، حملة لتمكين الأهالي من استخدام الأدوات اللازمة لإدارة المخاطر التي يواجهها الأطفال على الإنترنت، وضمان سلامتهم الرقمية.

وتتماشى هذه الحملة مع البرنامج المستمر لأنشطة السلامة الرقمية التي قدمتها شركة فودافون قطر منذ إطلاق برنامج السلامة الإلكترونية AmanTECH في عام 2014، والذي شمل حتى الآن أكثر من 50000 من الأطفال والآباء والمدرسين.

وساهم التطبيق، الذي صُمم بتقنية الواقع المعزز، في مساعدة الأطفال على تعلم السلامة عبر الإنترنت من خلال أربعة أنشطة ترفيهية تفاعلية، تروج لممارسات سهلة مثل كيفية إنشاء كلمة مرور آمنة، ومنع التنمر عبر الإنترنت، وتحديد الرسائل المزيفة، وحماية المعلومات الشخصية على الإنترنت، وكيفية مشاركة الصور والمعلومات بأمان على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبعد اجتياز جميع المستويات الأربعة، يصبح اللاعب بطل AmanTECH، ويُمنح شهادة AmanTECH الإلكترونية، علماً أن تطبيق لعبة AmanTECH AR يناسب الأطفال من عمر 7 إلى 13 عامًا، ويمكن تنزيله على الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية من متجر Apple ومتجر Google Play.

وضمن الجهود التي تبذلها الشركة لإشراك المجتمع الأوسع، نقلت شركة فودافون لعبة AmanTECH AR إلى عدد من مراكز التسوق والفعاليات العامة، كما عقدت العديد من ورش العمل في المدارس حولها. ففي وقت سابق من هذا الشهر، نظمت شركة فودافون قطر مجموعة من الأنشطة والألعاب التفاعلية والترفيهية ضمن برنامج «AmanTECH” للسلامة الرقمية في مهرجان الشباب الرقمي (TumuhaTEC)، الذي أقيم على هامش معرض ومؤتمر قطر لتكنولوجيا المعلومات»كيتكوم 2019.

كما كشفت فودافون قطر، مؤخراً، عن نتائج الأبحاث التي قامت بها على مدار 20 ورشة عمل نظمتها في المدارس الابتدائية حو السلامة على الإنترنت. وتمثلت أكثر المشاكل البارزة في الوقت المفرط الذي يقضيه الأطفال عبر الإنترنت (حتى ثماني ساعات)، والتواصل بين الآباء والأطفال حول وقت المشاهدة. وكشفت النتائج عن الحاجة إلى إجراء محادثة أوسع وأكثر انفتاحًا حول استخدام الشاشة وبعض المخاطر التي تنطوي عليها.

ويهدف برنامج السلامة الإلكترونية AmanTECH إلى تطوير المعرفة بين الأهالي، وتعزيز السلامة الرقمية بين الأطفال من سن 5 إلى 17 عامًا، من خلال رفع مستوى الوعي وتوفير التعليم والدعم الفني. وتتضمن الموارد المتاحة على الإنترنت لأولياء الأمور دليل الأهل الرقمي، والعديد من أدلة Vodafone AmanTECH المجانية القابلة للتحميل، التي تحتوي على أفكار حول كيفية مساعدة الأطفال على التنقل في عالم الإنترنت بأمان.
 

الوسوم