قال بخيت الرشيدي وزير النفط الكويتي أمس إن تشغيل مشروع الوقود البيئي سيكون في يونيو المقبل وإن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت 94 بالمئة نهاية مارس الماضي. وخضع الرشيدي لاستجواب في مجلس الأمة يشمل مسألة تأخر مشاريع نفطية. وقال الوزير إن مشروع الوقود البيئي من أكبر مشاريع التكرير في العالم وسينتج منتجات بمواصفات عالمية وسينقل المنشآت النفطية الكويتية إلى مقدمة شركات التكرير في العالم .
ويهدف المشروع لتطوير مصفاتي الأحمدي وميناء عبدالله التابعتين لشركة البترول الوطنية ويتضمن إنشاء 39 وحدة جديدة وتحديث سبع وحدات وإغلاق سبع أخرى مع التركيز على إنتاج منتجات عالية القيمة مثل الديزل والكيروسين للتصدير. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 4.680 مليار دينار (15.5 مليار دولار) وتقوم الشركة بتمويل 30 بالمئة منها مع توفير السبعين بالمئة الباقية من بنوك كويتية وأجنبية.