تخفيف قيود الاستثمار الأجنبي بالسعودية لجذب المؤسسات

لوسيل

الرياض – الأناضول

كشفت هيئة السوق المالية السعودية، أمس الثلاثاء، عن تعديل شروط تسجيل المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة، وكذلك تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية من T+0 إلى T+2، وتفعيل إقراض الأوراق المالية والبيع على المكشوف المشروط باقتراض الأسهم، يبدأ العمل بها قبل نهاية النصف الأول من عام 2017.

وخفضت الهيئة بحسب بيان صدر، أمس، الحد الأدنى المطلوب لقيمة الأصول التي تديرها المؤسسات الأجنبية المؤهلة للاستثمار في البورصة السعودية إلى 3.750 مليار ريال (مليار دولار) بدلا من 18.750 مليار ريال (5 مليارات دولار) سابقا، وزيادة فئات المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة لتشمل الصناديق الحكومية وأوقاف الجامعات وغيرها من الجهات التي توافق على تسجيلها الهيئة.
كما ألغت الهيئة قيود الاستثمار، وأتاحت للمؤسسات الأجنبية المؤهلة بتملك حصص أكبر على أن لا تصل 10% من أسهم أي مصدر للمستثمر الواحد، فيما أبقت على قيد عدم السماح للمستثمرين الأجانب مجتمعين (بجميع فئاتهم سواء المقيمين منهم أم غير المقيمين) بتملك أكثر من 49% من أسهم أي مصدر تكون أسهمه مدرجة في السوق، ما لم ينص النظام الأساسي للشركة أو أي نظام آخر على عدم جواز تملك الأجانب أو على نسبة أقل.
ووافقت الهيئة تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة في السوق المالية السعودية من تسوية آنية (T+0) لتكون يومين بعد الصفقة (T+2) على أن يبدأ ذلك خلال النصف الأول من العام 2017.
كما وافق مجلس الهيئة على تفعيل إقراض الأوراق المالية والبيع على المكشوف المشروط باقتراض الأسهم عند صدور اللوائح والقواعد المنظمة لذلك قبل نهاية النصف الأول من عام 2017.