أرسلت الصين اليوم قمرا صناعيا جديدا إلى المدار المخطط ، من مركز/جيوتشيوان/ لإطلاق الأقمار الصناعية شمال غربي الصين.
وقالت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء أنه تم إطلاق القمر الصناعي /اف واي-3 اي/ بواسطة الصاروخ الحامل /لونغ مارش-4 سي/.
وأضافت أن القمر الصناعي الجديد المزود بـ11 حمولة للاستشعار عن بعد، سيكون أول قمر صناعي للأرصاد الجوية في العالم للخدمة المدنية في مدار الفجر والغسق.
ويبلغ عمره المصمم ثماني سنوات وسيحصل بشكل أساسي على درجة حرارة الغلاف الجوي والرطوبة ومعلمات الأرصاد الجوية الأخرى لتطبيقات التنبؤ العددي وتحسين قدرة الصين على التنبؤ الجوي.
كما سيرصد أيضا غطاء الثلج والجليد في العالم ودرجة حرارة سطح البحر والكوارث الطبيعية والبيئة للاستجابة الأفضل للتغير المناخي والوقاية من كوارث الأرصاد الجوية والتخفيف منها.
وبالإضافة إلى ذلك، سيرصد القمر الصناعي البيئة الشمسية والفضائية وتأثيراتها فضلا عن بيانات الغلاف الأيوني لتلبية حاجات التنبؤ الجوي الفضائي وخدمات الدعم.
وتم تطوير القمر الصناعي والصاروخ من قبل أكاديمية /شانغهاي/ لتكنولوجيا الرحلات الفضائية والتي تعمل تحت إشراف الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء.
وكانت عملية الإطلاق التي تمت اليوم، هي العملية الـ 377 لسلسلة صواريخ /لونغ مارش/ الحاملة .
جدير بالذكر أن المهمة رقم 376 من سلسلة صواريخ /لونغ مارش/ انطلقت يوم السبت الماضي، حاملة 5 أقمار صناعية على متن صاروخ حامل من طراز /لونغ مارش-2 دي/ ، من مركز /تاييوان/ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة /شانشي/ شمالي الصين.