تقديم الأعذار والمبررات للآخرين خاصة في مجال العمل من أسوأ الأشياء التي قد تواجه الموظف وتعطي انطباعا سيئا عنه لدى زملائه ومديريه، ومن التصرفات السيئة في العمل أن تخلق المبررات دومًا، كأن تعتذر عن أداء مهمة ما، أو لا تؤديها بالشكل المطلوب، وعندما يتم سؤالك فورًا تبدأ في خلق المبررات، هذا يعطي إشارة سلبية عنك أنك شخص غير مسؤول، المبررات هي إشارة لضعف شخصيتك أيضًا، إذا كنت تبرر كل فعل وتصرف تقوم به، صحيحًا كان أم خاطئا، هذا يدل على أنك شخص مهزوز تخاف تعليقات الآخرين وآراءهم، لذلك عود نفسك على ألا تضع نفسك في موقف يحتاج تبرير، قم بالمهام المطلوبة على أفضل وجه، تصرف بثقة وأريحية ولا تبالي لآراء الآخرين، طالما أنك تقوم بالفعل الصحيح.