لجنة حكومية أمريكية تأذن في استخدام لقاح فايزر بالولايات المتحدة

لوسيل

الدوحة - قنا

أذنت لجنة استشارية تابعة للحكومة الأمريكية في استخدام لقاح فيروس كورونا كوفيد - 19 الذي ينتجه تحالف فايزر- بيونتيك، بالولايات المتحدة.

وصوت 17 من أعضاء اللجنة المذكورة لصالح أمان وفعالية اللقاح للأشخاص الذين يبلغون من العمر 16 عاما أو أكثر، فيما اعترض أربعة، وامتنع واحد عن التصويت.

ومن المتوقع أن تتبع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التوصية الصادرة من خبرائها في اللجنة الاستشارية، وأن تصدر قرارها النهائي في الموضوع في غضون أيام، ما يسمح بشحن ملايين الجرعات لبدء تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية وسكان دور رعاية المسنين.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت سلطات ولاية /فيرجينيا/ الأمريكية، في بيان أصدرته، عن اتخاذ إجراءات جديدة للتعامل مع أزمة تفشي وباء كورونا.

وقالت سلطات الولاية إنها ستفرض حظرا للتجول بدءا من منتصف ليل الإثنين المقبل، حتى الساعة الخامسة صباحا، على أن يستمر حتى نهاية شهر يناير المقبل.

ولن يسمح، وفقا للبيان، بتجمع أكثر من 10 أشخاص في المكان الواحد، فيما سيتم تقليص قدرة المطاعم على استقبال الزبائن إلى حدود 50 في المئة من طاقتها العادية، مع جعل ارتداء الكمامات في الأماكن العامة ملزما قانونيا.

وسجلت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الخميس أكثر من 210 آلاف إصابة جديدة و2900 وفاة بفيروس كورونا كوفيد - 19، فيما تجاوز إجمالي عدد حالات الإصابة بالفيروس المسجلة في البلاد 15 مليون حالة منذ بدء انتشار الوباء، توفي منهم أكثر من 292 ألفا.