حذر السيد مارك إسبر وزير الدفاع الأمريكي، اليوم، الأوروبيين من أن السماح للمجموعة الصينية العملاقة للاتصالات هواوي ببناء شبكة الجيل الخامس قد يهدد حلف شمال الأطلسي الناتو.
وقال إسبر خلال مؤتمر الأمن في ميونخ إذا لم ندرك التهديد ونتحرك، فإن ذلك قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تهديد أنجح تحالف عسكري في التاريخ، حلف شمال الأطلسي .
وأضاف وزير الدفاع الأمريكي أن واشنطن تعمل مع شركات تكنولوجية في الولايات المتحدة ودول حليفة لتطوير بدائل لخدمة الجيل الخامس للاتصالات الصينية، وتختبرها بالفعل في القواعد العسكرية الأمريكية، معربا عن ثقته بأن تطوير شبكات الجيل الخامس الآمنة الخاصة بنا سيتفوق على أي مكاسب متوقعة من الشراكة مع هواوي.
وتمارس واشنطن ضغوطا على الدول الأوروبية، وخصوصا بريطانيا، لاستبعاد شركة هواوي بداعي صلات المجموعة بالحكومة الصينية، وللاشتباه في إمكانية استخدام معداتها للتجسس، وهو ما تنفيه الشركة الصينية.