يديعوت أحرونوت : اتفاق على إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في القاهرة

لوسيل

القدس - الأناضول

اتفقت إسرائيل ومصر على إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في العاصمة المصرية القاهرة، بعد إغلاقها مدة 9 أشهر، بحسب تقرير نشر أمس الثلاثاء.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، واسعة الانتشار، إن وفدا إسرائيليا زار مصر قبل عدة أيام، واتفق على وضع ترتيبات أمنية جديدة، تسمح بإعادة فتح السفارة الإسرائيلية في القاهرة.
وأضافت: بعد تقييمات، فإن السفير الإسرائيلي دافيد غوفرين وطاقم السفارة سيعودون إلى القاهرة بعد غياب استمر 9 أشهر . من جهتها، قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أمس الثلاثاء، إن وفدا إسرائيليا وصل إلى القاهرة الأحد للبحث مع المسؤولين المصريين في ترتيبات أمنية لإعادة فتح السفارة الإسرائيلية.
ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين، لم تحدد أسماءهم، قولهم إن المحادثات أحرزت تقدما جيدا، ما يعني أن السفير دافيد غوفرين سيعود قريبا . وأضافوا إن محادثات الأحد، جاءت استكمالا لعدة جولات من الحوار انعقدت في الأشهر الماضية.
وتابعوا: تم في الأسابيع الأخيرة التوصل إلى تفاهمات مبدئية بتعزيز الترتيبات الأمنية حول مبنى السفارة ومقر إقامة السفير . وأشارت هآرتس إلى أن اجتماع الأحد، هدف إلى ترجمة هذه التفاهمات إلى إجراءات عملية.
وامتنع ايمانيول نخشون، المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، عن تأكيد أو نفي هذا التقرير.
وقال نخشون في تصريح صحفي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه: لا تعليق . وتم إخلاء السفارة الإسرائيلية وطاقم السفارة في شهر ديسمبر كإجراء أمني وقائي.
وقالت هآرتس: تم الإخلاء بعد تحذيرات من هجوم محتمل، وبقيت السفارة فارغة منذ ذلك الحين، وهذه هي أطول فترة تكون فيها السفارة فارغة منذ توقيع معاهدة السلام الإسرائيلية-المصرية قبل نحو 40 عاما .