متحدية النزاع التجاري بين أمريكا والصين

بلومبرج الصادرات اليابانية تواصل ارتفاعها للشهر الـ 19 على التوالي

لوسيل

ترجمة - ياسين محمد

سجلت الصادرات اليابانية زيادة للشهر الـ 19 على التوالي في يونيو الماضي رغم تنامي حدة التوترات في التجارة العالمية على خلفية النزاع الاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين - أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.
مثلت الصادرات اليابانية حجز الزاوية في التعافي الاقتصادي الذي شهده البلد الآسيوي في السنوات الأخيرة برغم أن حجم الزيادات في الصادرات قد انخفض من الأرقام الزوجية التي تم تسجيلها في مارس من العام الماضي، وفقا لشبكة بلومبرج الإخبارية الأمريكية.
وذكرت الشبكة في سياق تقرير على إصدارها الإلكتروني أنه وبرغم أن ثمة تهديدات ناتجة عن الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات وشحنات قطع غيار السيارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تمضي اليابان قدما نحو إبرام اتفاقات جديدة في أسواق مهمة أخرى.
وأبرمت طوكيو مؤخرا اتفاقية من شأنها أن تلغي الرسوم الجمركية الأوروبية المفروضة على السيارات اليابانية.
وتراجعت الواردات اليابانية على الأرجح في يونيو الماضي بعد زيادة في شحنات الطائرات في الشهر السابق، بحسب ما كتبه كل من كويا مياماي ورينا أداتشي ويوشيماسا ماريواما من مؤسسة إس إم بي سي نيكو في مذكرة بحثية.
وأضافت المذكرة البحثية أن ثمة فرصة عالية لنمو الصادرات الحقيقية في الربع الثاني، مشيرين إلى أن الطلب الخارجي سيساعد على رفع النمو الاقتصادي خلال تلك الفترة.
وسجل الميزان التجاري في اليابان فائضا بقيمة 66.2 مليار ين ياباني (مقابل توقعات بأن تصل قيمة هذا الفائض إلى 155 مليار ين ياباني).
وقفزت الصادرات اليابانية إلى الصين، أكبر شريك تجاري لطوكيو، بنسبة 11.1% في يونيو الماضي من عام سابق، فيما هبطت الصادرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 0.9%، وزادت الصادرات اليابانية إلى بلدان الاتحاد الأوروبي بنسبة 9.3%.