جوبا تؤكد التزامها بتنفيذ الاتفاقيات الأمنية مع الخرطوم

لوسيل

لوسيل

أعلن سفير دولة جنوب السودان لدى السودان ميان دوت أن بلاده شرعت في تنفيذ الاتفاقيات الأمنية المبرمة مع السودان والعمل بجدية تامة لتنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك.

وأكد ميان دوت، في تصريح له أمس، على التزام جوبا بالتعهدات التي قطعها النائب الأول لرئيس دولة جنوب السودان تعبان دينق لدى زيارته مؤخرا للخرطوم، مضيفا أن جوبا بدأت اجراءات فعلية بشأن الاتفاق الأمني عقب أسبوع واحد من زيارة تعبان دينق للخرطوم.
وجاءت تصريحات سفير جوبا لدى الخرطوم في أعقاب التصريحات التي أدلى بها وزير الدولة في وزارة الخارجية السودانية كمال إسماعيل، والتي قال فيها إن بلاده ستقوم بإغلاق الحدود ووقف المعونات الإنسانية في حال تلكؤ جوبا في طرد الحركات المسلحة السودانية من أراضيها..
مؤكدا أن الخرطوم تريد مواقف واضحة وعملية على الأرض في هذا الخصوص.
هددت الحكومة السودانية، بإغلاق الحدود مع دولة جنوب السودان في حال عدم طردها الحركات المسلحة التي تقاتل الخرطوم في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، وإقليم دارفور انطلاقاً من أراضيها.
وقال وزير الدولة في وزارة الخارجية السودانية كمال إسماعيل في تصريح إن نائب رئيس جنوب السودان تعبان دينق تعهد في زيارته الأخيرة إلى الخرطوم في أغسطس الماضي بطرد الحركات من جوبا خلال 21 يوماً.
وأضاف أن عدم التزام جوبا هذا الاتفاق يرتب عليه إيقاف المعونات الغذائية التي تعبر من السودان إلى الجنوب . وأكد إسماعيل أنهم يتابعون ويراقبون قرار جوبا، باهتمام شديد من أجل طرد الحركات.
وأضاف: لابد أن تتخذ دولة جنوب السودان قرارها بطرد الحركات بصورة واضحة . وتابع: أعذر من أنذر . وكانت السلطات السودانية وجهت بإغلاق الحدود المشتركة مع جنوب السودان في أعقاب انفصال الأخيرة، إلا أن الرئيس عمر البشير أمر في يناير الماضي بإعادة فتحها.
وتعاني الدولتان من أزمات اقتصادية حادة جراء النزاعات الداخلية واستمرارها عقب الانفصال في 2011، ويرى مختصون أن الأوضاع الاقتصادية ستظل تراوح مكانها إن لم تتدهور أكثر إذا لم ينجح البلدان في حل نزاعاتهما الداخلية والاتفاق فيما بينهما.
ويؤكدون أن الموارد التي يمتلكها البلدان تستطيع النهوض بهما وإخراجهما من الأزمة، إذا توفرت الإرادة السياسية.