لتقوية الشراكة الثنائية.. روسيا تقترح تزويد المكسيك بالغاز المسال

لوسيل

لوسيل - وكالات

أعلنت روسيا استعدادها لتزويد المكسيك بالغاز الطبيعي المسال وتقديم تقنيات متقدمة في مجال الطاقة، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في قطاعي النفط والغاز.

وقال وزير الطاقة الروسي سيرغي تسيفيليف إن بلاده تملك تقنيات متقدمة في الغاز الطبيعي المسال ومستعدة لمشاركتها مع المكسيك ، وذلك بحسب بيان نشرته السفارة الروسية في المكسيك على منصة إكس .

وأضافت السفارة أن روسيا يمكن أن تقدم للمكسيك حلولًا مبتكرة لاستخراج النفط في الظروف الجيولوجية المعقدة، مما يمثل فرصة للجانب المكسيكي وسط مساعٍ لزيادة الإنتاج ومعالجة التحديات التمويلية وضعف البنية التحتية.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تواجه فيه شركة بيمكس المكسيكية الحكومية صعوبات في رفع إنتاجها النفطي إلى 1.8 مليون برميل يوميًا، حيث لا يزال ثلث آبارها معطلاً.

وتعتمد المكسيك حاليًا على الولايات المتحدة لتلبية نحو 72% من حاجتها إلى الغاز الطبيعي، ما يثير مخاوف بشأن أمن الطاقة، لا سيما في ظل التوترات السياسية واحتمال استخدام الغاز كورقة ضغط مستقبلًا.

وتسعى الحكومة المكسيكية إلى مضاعفة سعة تخزين الغاز الاستراتيجية بحلول 2026، بعد أن كشفت أزمة عواصف تكساس عام 2021 عن هشاشة منظومتها الطاقية.