0.9% ارتفاعًا في صادرات النفط الكويتي للصين خلال 4 شهور

لوسيل

طوكيو - وكالات

أظهرت بيانات رسمية أمس الثلاثاء ارتفاعا في صادرات النفط الخام الكويتي للصين في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي بنسبة 0.9%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 300 ألف برميل يوميا.

وذكرت البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك الصينية أن دولة الكويت صدرت في الشهر الماضي 289 ألف برميل من النفط الخام يوميا متراجعة بنسبة 26.9% على أساس سنوي طبقا لما نشرته وكالة الأنباء الكويتية كونا .

وأوضحت أن إجمالي واردات الصين من النفط الخام ارتفع في الشهر الماضي بنسبة 7.3%، مقارنة بالعام الماضي ليصل الى 7.96 مليون برميل يوميا.
ووفقا للبيانات لا تزال روسيا أكبر مزود نفط خام للصين حيث ارتفعت صادراتها للصين بنسبة 52.6%% لتصل إلى 1.18 مليون برميل يوميا، تليها المملكة العربية السعودية التي بلغت صادراتها للصين مليون برميل يوميا متراجعة بنسبة 21.8%. كما احتلت أنجولا المرتبة الثالثة بصادراتها التي بلغت 973 ألف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 39.4% تليها العراق وعمان في المرتبتين الرابعة والخامسة.
وحسب تقرير (توقعات الطاقة قصيرة الأجل) الذي صدر في وقت سابق من هذا الشهر من قبل إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فمن المتوقع أن ينمو استهلاك الصين للنفط وغيره من أنواع الوقود السائل بنسبة 0.4 مليون برميل يوميا في العامين الحالي والمقبل.