كشفت وزارة البلدية والبيئة عن نجاح موسم التخييم وتوجهت بالشكر لأصحاب قرابة 2500 نقطة تخييم في 33 منطقة جانب كبير منها مخيمات بحرية، جراء محافظتهم على البيئة وحرصهم على مرور الموسم بشكل آمن وسليم، وناشدت الوزارة أصحاب المخيمات الإسراع بإزالتها مع ممتلكاتهم الخاصة والمحافظة على نظافة موقع التخييم خلال مدة لا تتخطى 48 ساعة طبقا للقانون وإلا ستتم إزالتهم بمعرفة الجهات المسؤولة على نفقتهم الخاصة.
وحذرت الوزارة بأنها ستتولى إزالة أي مخيمات تستمر بعد هذا التاريخ مع خصم تكاليف الإزالة من مبلغ التأمين، وذلك بالتزامن مع انطلاق المرحلة الثالثة من حملة إزالة التعديات على أملاك الدولة أمس الأول وفقا للقانون رقم 10 لسنة 1987 والتي تشمل 13 منطقة، وهي: السويحلية أبو سدرة، لبصير، الصنع لعوينة خوزان، المنطقة الجنوبية، أم جاسم، عزبة، أم بركة، سميسمة، غرب معيذر، أم الأفاعي والتي تستمر حتى 23 أغسطس المقبل.
وأعلنت وزارة البلدية والبيئة من قبل عن تمديد موسم التخييم الشتوي في دولة قطر حتى تاريخ 21 مايو استجابة لرغبة العديد من المواطنين من أصحاب المخيمات، في إتاحة الفرصة لهم لقضاء أوقاتهم في أجواء صحية بعيدًا عن الأماكن المزدحمة والتجمعات.
وصرح صالح بن حسن الكواري، مدير إدارة المحميات الطبيعية لـ لوسيل أن الموسم مر بنجاح ونظام والتزام غير مسبوق من قبل المخيمين بالقواعد التي وضعتها وزارة البلدية والبيئة والإجراءات الاحترازية المطلوبة في مواجهة وباء كورونا، وأشار إلى أن معظم المخيمين التزموا بالموعد المحدد وأزالوا مخيماتهم، وأن الوزارة حرصت على تلبية احتياجات الجمهور وإطالة أمد الموسم مراعاة لظروف الجائحة ولتوفير مناخ صحي للجمهور لتعويضهم عن القيود التي فرضت على العالم أجمع بسببها. وأشار إلى أن بعض المخالفات حدثت بالموسم وحرصنا على إخطار أصحابها لإزالتها ولا نتخذ إجراءات ضد أي من أصحاب نقاط التخييم طالما يبدون استعدادا للتعاون مع الوزارة والالتزام بالقانون والأنظمة التي وضعتها وإزالة ما تبقى من مخيماتهم أو المخالفات.
وأكَّد الكواري أن الوزارة تحث أصحاب نقاط التخييم على ضرورة استمرار التزام المُخَيِّمِين بالضوابط والشروط ووسائل الأمن والسلامة التي تم وضعها بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة، من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الجميع.
وأكد مصدر مسؤول في البلدية والبيئة أن مجمع مواقف الكبائن في منطقة سيلين استقبل أعدادا كبيرة من الكبائن، مؤكدا قرب انتهاء المهلة التي يحددها القانون للمخيمين من أجل إزالة ما تبقى من مخيماتهم، وأشار إلى زيادة مساحات استيعاب المزيد من الكبائن داخل مجمع سيلين وتبلغ مساحته 700 ألف متر مربع بطول 1000 متر وعرض 700 متر ويستوعب 3000 كابينة.
وأوضح المصدر: إن أعمال التسجيل الإلكتروني لحجز مواقف الكبائن مستمرة من قبل أصحاب نقاط التخييم ومن خلال موقع الوزارة.
وناشد المصدر المُخيمين إلى التخلّص من المخلفات في المناطق المخصصة لها حيث وفرت إدارة النظافة الكثير من الحاويات في كافة نقاط التخييم لحماية البيئة والحد من الإضرار والمخالفات التي يمكن أن تلحق بها، ومن قبيل الحرص على النظافة العامة، في ظل حرص أطقم التفتيش البيئية على رصد المُخالفين وتحذيرهم واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقهم إن لم يستجيبوا لتوجيهات الوزارة.
وفي معرض تعقيبه على الجهود التي بذلتها الوزارة يقول رجل الأعمال مبارك بن راشد النعيمي من محبي البر لـ لوسيل : أعرب عن تقديري وشكري للجهود التي بذلتها وزارة البلدية والبيئة من أجل إخراج وتنظيم موسم التخييم في أبهى حلله، نود التنويه على أنه خلال موسم التخييم تمنح الوزارة تراخيص التخييم مباشرة على شاطئ البحر فتصبح جميع الشواطئ مملوكة لأصحاب التراخيص والشاليهات الخاصة طول فترة اعتدال الجو مما يحرم كثيرا من مرتادي الشواطئ من التمتع بالأجواء التي تكون مناسبة لزيارة تلك الشواطئ، ولذلك نقترح إرجاع هذه المخيمات على الأقل 500 متر من الشاطئ لكي يتمتع الجميع وتعم الفائدة.
وأشار إلى أن موقع التخييم الآن يبتعد عن الشاطئ بمسافة 50 - 100 متر من خط أعلى مد فقط، ويمنع استخدام السدود والسواتر الرملية والأشجار لمنع وصول ماء البحر إلى المخيم.
وردا على ما ذكره النعيمي قال صالح بن حسن الكواري: إن تلك مشكلة قائمة بالفعل وإن أبعدنا المخيمات نصف كيلو أو كيلو عن البحر تتحول إلى مخيمات برية، وتدرس الجهات المعنية في الوزارة بالفعل إيجاد حل لها من أجل توفير منافذ لأصحاب العنن يقضون من خلالها أوقاتا في أجواء ملائمة على مدار العام.
وكشفت وزارة البلدية والبيئة عن أهم خطوات استرجاع مبلغ التأمين الذي يبلغ 10 آلاف ريال من موقع وزارة البلدية والبيئة على شبكة الإنترنت عبر 5 خطوات: الأولى وتتعلق بالدخول للخدمات البيئية على الموقع، والثانية الدخول لموقع نظام التخييم لعام 2020 ويتم إدخال الرقم الشخصي ورقم الهاتف لنفس صاحب البطاقة الشخصية والمسجل من قبل لموقع التخييم، والثالثة يتم اختيار خانة طلب استرجاع التأمين، والرابعة قراءة شروط الاسترجاع بعناية وآخر سنة استرجاع التأمين، والخطوة الأخيرة تسجيل رقم الآيبان كاملاً، والتأكد من اختيار البنك وإرفاق صور البطاقة الشخصية وإرسال الطلب وسوف تصلك رسائل بحالة الطلب حتى تحويل مبلغ التأمين للحساب المذكور.
وأشارت الوزارة إلى أنه ستتم معاينة المكان من قبل إدارة الحماية والحياة الفطرية وفي حالة عدم وجود أية مخالفة للشروط والضوابط التي وضعتها الوزارة سيتم تحويل المبلغ إلى الحساب الشخصي لصاحب وحدة التخييم، وكانت وزارة البلدية والبيئة حددت أن رسوم التصاريح البرية (3 آلاف ريال) بالإضافة لمبلغ التأمين 10 آلاف ريال بينما التصاريح البحرية والمحميات 10 آلاف ريال بالإضافة لمبلغ التأمين وقامت الوزارة باتخاذ العديد من التدابير والإجراءات المتمثلة في الشروط الواجب اتباعها أثناء موسم التخييم لضمان الحفاظ على البيئة القطرية، ولضمان حصول المخيمين على موسم تخييم مثالي. وقال سالم حسين السفران: ببداية موسم التخييم حظرت وزارة البلدية والبيئة التخييم فوق الطعوس حفاظا على البيئة وعلى سلامة المواطنين، مبينا أن التخييم مسموح في حال ابتعد المخيم 30 مترا من الطعس.. وأشار لإدخال الوزارة مواقع جديدة للتخييم في مناطق أبوسمرة وجنوب الخرائج، إثر إغلاقها التخييم المجاورة لقطر للبترول وتعويضها بتلك المناطق.
وفيما يتعلق بالشروط والضوابط التي حددتها الوزارة، تلزم البلدية والبيئة أصحاب نقاط التخييم التنسيق مع الوحدات البرية أو البحرية والابتعاد عن المنشآت الحكومية والخدمية وأنابيب النفط والغاز بمسافة لا تقل عن (500) متر أو حسب ما تراه الجهة المختصة مناسباً. والمرخص له مسؤول مسؤولية كاملة عن المخيم وعن سلامة الأرواح والممتلكات الموجودة داخل الموقع، ويجب عليه توفير حارس خاص للمخيم، ولا يحق له الرجوع إلى الوزارة في حال فقدان أي متعلقات من داخل المخيم. ومن أهم الضوابط التي أعلنتها البلدية للمخيمات البحرية، أنه لا يجوز التخييم في غير المواقع المصرح بها، (ويجب أن يكون بعيداً عن الشاطئ بمسافة يتم تحديدها من قبل الإدارة المختصة، ولا يجوز التخييم شمال وجنوب وغرب منتجع سيلين). ويُمنع استخدام السدود والسواتر الرملية لمنع وصول مياه البحر إلى المخيم، كما يُمنع إحداث أي تغيير بطبيعة الموقع كإزالة الأحجار والصخور الموجودة على الشاطئ بقصد تسوية خط الساحل، ولا يجوز نقل الرمال من أو إلى الموقع بغرض تسوية المخيم. ويجب الالتزام بالمساحة التي تحددها الجهة الإدارية المختصة للمخيم وهي (30 مترا في 30 مترا). ويجب ترك مسافة بين كل مخيم وآخر بحيث لا تقل عن (20 مترا). يُحظر التخييم فوق الطعس والابتعاد عنه مسافة قدرها 30 مترا، وعدم إحاطته بسور. وفي حال انتهاء الترخيص أو سحبه يجب على المرخص له إخلاء الموقع وتسليمه بالحالة التي كانت عليه خلال 48 ساعة.