نواب ديمقراطيون يؤيدون عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي الإيراني

لوسيل

واشنطن - قنا

طالب نواب ديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي، بعودة بلادهم للاتفاق النووي قبل أقل من شهر من وصول الرئيس المنتخب جو بايدن للبيت الأبيض .

وذكرت قناة الحرة الإخبارية الأمريكية أن 150 نائبا ديمقراطيا وافقوا على خطة العودة للاتفاق النووي دون أي شروط جديدة ، وهو العدد الكافي لمنع أي محاولة لعرقلة هذه الخطوة في الكونغرس .

ورفع النواب الموافقون رسالة إلى الرئيس المنتخب لإعادة بلادهم للاتفاق الذي جمع إيران والقوى الدولية (5+1) المبرم عام 2015 في عهد إدارة الرئيس باراك أوباما.

وكان الرئيس دونالد ترامب انسحب من الاتفاق النووي الإيراني بشكل أحادي وذلك بعد أقل من عامين على توليه الرئاسة.

وتهدف الرسالة لبث روح الاطمئنان في الرئيس المنتخب الذي ينتمي للحزب الديمقراطي، بإمكانية العودة للاتفاق من خلال وجود ما يكفي من الأصوات لمنع أي محاولة نقض تشريع في الكونغرس يمنع دخول الولايات المتحدة للصفقة مرة أخرى.

وخلال الحملة الانتخابية، كتب بايدن في مقال افتتاحي لشبكة سي إن إن في سبتمبر سأقدم لطهران طريقا موثوقا به للعودة إلى الدبلوماسية، إذا عادت إيران إلى الامتثال الصارم للاتفاق النووي، فإن الولايات المتحدة ستنضم إلى الاتفاقية كنقطة انطلاق لمفاوضات المتابعة .

وكان وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي وإيران، قد أصدروا بيانا مشتركا يوم الإثنين الماضي أكدوا فيه الالتزام بالاتفاق النووي الإيراني باعتباره إنجازا كبيرا للدبلوماسية متعددة الأطراف ، معربين عن الأسف لانسحاب الولايات المتحدة الأمريكية منه، والأمل في احتمال معاودة انضمامها إليه .

يذكر أن الاتفاق النووي تم التوقيع عليه بين الدول الكبرى وإيران عام 2015، وصادق عليه مجلس الأمن في قراره رقم 2231 لعام 2015، إلا أن إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب انسحبت منه عام 2018.