أكد السيد بيتر التماير وزير الاقتصاد الألماني أنه لن يتم تقديم أية تنازلات للولايات المتحدة مقابل الإعفاء المؤقت للاتحاد الأوروبي من الرسوم الجمركية الأمريكية.
وأضاف التماير، في تصريح له اليوم، إنه لم يقدم أية عروض ملموسة ولا يمكنه القيام بذلك مطلقا، مشيرا إلى أن ألمانيا لا تتفاوض بمفردها مع واشنطن وإنما يقوم الاتحاد الأوروبي بذلك .
وأوضح أن مهمته خلال الزيارة التي قام بها إلى واشنطن كانت الاهتمام بألا ينقسم الاتحاد الأوروبي بعيدا عن بعضه البعض ، لافتا إلى أنه سيتم الاتفاق مع الولايات المتحدة على أنه لا يمكن تحرير التجارة العالمية .. إلا إذا كانت عادلة.
وأوضح أن أوروبا مستعدة للتحدث مع الولايات المتحدة بشأن هذه القضايا، ولكننا لا نرغب في فعل ذلك تحت ضغط الوقت ، محذرا من المخاطرة بملايين الوظائف على مستوى العالم في إطار حرب تجارية ، لافتا إلى أنه سيتم فعل كل شيء من أجل الحيلولة دون حدوث تصعيد والوصول إلى حل ودي .
يذكر أن الاتحاد الأوروبي حصل الأسبوع الماضي على استثناءات من الرسوم الجمركية الأمريكية على واردات الصلب والألومنيوم التي دخلت حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضي ولكن الإعفاء يسري حتى شهر مايو القادم فقط.
كان زعماء الاتحاد الأوروبي قد أصدروا بيانا مشتركا ، يطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنح الاتحاد إعفاء دائم من الرسوم الجمركية الجديدة التي فرضتها واشنطن على واردات الصلب والألومنيوم ، وتعهد الاتحاد الاوروبي باستحداث فريق عمل مع الامريكيين لمناقشة العديد من الملفات التجارية منها الالومنيوم والصلب وحماية الاستثمارات وبعض الخلافات التجارية.