تشارك دولة قطر ممثلة بوزارة البلدية والبيئة بالمعرض الدولي الخمسين لمعالجة النفايات ويست إكسبو والذي يُعقد حالياً ( 22 إلى 27 أبريل) في مدينة لاس فيغاس بولاية نيفادا الأمريكية، حيث يترأس سعادة محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة وفداً يضم عدداً من المسؤولين والمختصين في مجال إدارة النفايات.
تحدث سعادته في حلقة نقاشية أُقيمت أمس عن إنجازات قطر في مجال معالجة النفايات ومعالجة المياه، وأيضاً عن المشاريع التي تم تنفيذها بالدولة والمشاريع المستقبلية والفرص المتاحة للشركات للاستثمار بهذا المجال، كما قام سعادته بزيارة المعرض الدولي والاطلاع على أحدث التكنولوجيا والتقنيات المتعلقة بأساليب وطرق معالجه النفايات والتخلص منها بافضل الطرق السليمة والاستفادة من الدراسات والخبرات المختلفة بهذا المجال وتطبيقها في المشاريع المستقبلية بالدولة.
وفي الحلقة النقاشية تحت عنوان: (البدء من الصفر: دراسة حالة خالية من النفايات)، تطرق إيريك هيلبرت - الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات، عن أنظمة إدارة النفايات الشاملة وتطورها، منوهاً بما ستقوم به قطر في هذا المجال، حيث تم وضع اللمسات الأخيرة في أواخر عام 2017 على مشروع قطر خالية من النفايات، وتم تطوير المشروع وهو مجمع لإعادة التدوير يقع في ضواحي العاصمة الدوحة، وسيقوم المرفق بمعالجة تدفق النفايات بأكملها في الدولة في موقع مركزي واحد، ويشمل المواد القابلة لإعادة التدوير، والنفايات المختلطة، والمواد العضوية، والبناء والهدم، وغيرها، كما تشمل التقنيات شاشة متقدمة وتقنيات متعلقة بالهواء والبصريات والهضم اللاهوائي، والتقنيات التي تخص السماد والتحويل للغاز (التغويز) بهدف توليد طاقة وإنتاج سلع منها السماد.